الصناعات النسيجية: المصانع تعمل بـ50% من إنتاجها وخطة لإعادة تشغيل الطاقات المتوقفة - بوابة الشروق
الثلاثاء 5 يوليه 2022 3:06 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد عودة كيروش مديرا فنيا لمنتخب مصر؟

الصناعات النسيجية: المصانع تعمل بـ50% من إنتاجها وخطة لإعادة تشغيل الطاقات المتوقفة

محمد المهم
نشر في: الخميس 19 مايو 2022 - 8:05 م | آخر تحديث: الخميس 19 مايو 2022 - 8:05 م

قال محمد المرشدى، رئيس غرفة الصناعات النسيجية، التابعة لاتحاد الصناعات، إن الطاقة الإنتاجية للمصانع حاليا تبلغ 50%، مشيرا إلى أن الغرفة تستهدف إعادة تشغيل الطاقات الإنتاجية المتوقفة بالمصانع خلال الفترة المقبلة، من خلال خطة عمل تهدف إلى التوسع فى الإنتاج المحلى للحد من الواردات وتوفير فرص العمل.
وأوضح «المرشدى»، أن الخطة الجديدة تستهدف زيادة هذه الطاقات بشكل كبير، خاصة أن الصناعات النسيجية أحد أكبر الصناعات الموجودة فى مصر، وتمثل من 25% من حجم العمالة الصناعية ‏بالسوق.
وتابع أن مصر تتجه حاليًا إلى الارتقاء بمنظومة صناعة الغزل والنسيج، من خلال جذب مزيد من الاستثمارات بهدف سد العجز وعدم الاعتماد على الاستيراد من الخارج، مشيرا إلى أن مجلس إدارة الغرفة وضع خطة متكاملة تتركز أهدافها على تقليل الاستيراد من الخارج وإنتاج الخامات فى مصر بهدف الوصول إلى 100 مليار دولار صادرات سنويا.
وأكد أن الصناعات النسيجية تتجه حاليا إلى التوسع فى الإنتاج لتغطية الاحتياجات والحد من الفاتورة الاستيرادية للقطاع، خاصة أنها من الصناعات الحيوية التى تمتلك مصر فيها مزايا تنافسية كبيرة تؤهلها لمضاعفة صادراتها والنفاذ إلى المزيد من الأسواق الخارجية.
وشدد رئيس الغرفة على أن الاستيراد يهدد الصناعة المحلية إضافة إلى أنه يساهم فى دخول العديد من السلع الأجنبية بطرق غير مشروعة، هاربة من دفع الضرائب والجمارك وهو ما يغرق المنتجات بالسوق المحلية نتيجة تراجع أسعارها.
وفى عام 2018، وضعت الحكومة خطة لتنمية وتطوير قطاع الغزل والنسيج، ورفع قدراته التنافسية؛ حيث تم دمج 22 شركة غزل ونسيج فى 8 شركات، كما تم دمج 9 شركات تجارة وحليج أقطان فى شركة واحدة، فضلا عن تخصيص 4 مراكز للتصدير فى كل من المحلة الكبرى وكفر الدوار والدلتا ودمياط.
وبلغت التكلفة الاستثمارية لخطة التطوير 21 مليار جنيه، على أن يتم البدء فى تشغيل مجموعة من المصانع المطورة فى الربع الأخير من عام 2022، حيث من المتوقع الانتهاء منها بالكامل قبل منتصف عام 2023، بحسب بيانات سابقة لمجلس الوزراء.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك