جامعة الإسكندرية تحصل على عضوية اتحاد الناشرين المصريين - بوابة الشروق
الخميس 16 مايو 2024 10:07 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

جامعة الإسكندرية تحصل على عضوية اتحاد الناشرين المصريين

هدى الساعاتي:
نشر في: الأحد 21 يوليه 2019 - 4:01 م | آخر تحديث: الأحد 21 يوليه 2019 - 4:01 م

• قبول الطلاب الوافدين فور تسجيلهم على موقع الوزارة
هنأ الدكتور مختار يوسف نائب رئيس جامعة الإسكندرية لشئون الدراسات العليا والبحوث، اليوم الأحد، خلال انعقاد مجلس الدراسات العليا والبحوث، الجامعة على انضمامها إلى عضوية اتحاد الناشرين المصريين، وأصبح لجامعة الإسكندرية دار نشر تحت مسمى (دار النشر والطبع والتوزيع بجامعة الإسكندرية) "Alexu-Press".

وأكد يوسف على أهمية هذه الدار في نشر المجلات العلمية للجامعة، وخدمة الباحثين في مصر والدول العربية، والمساهمة في رفع تصنيف مجلات جامعة الإسكندرية عالميا، وكذلك نشر وطباعة وتوزيع كتب لكليات ومعاهد الجامعة.

كما هنأ المجلس بمناسبة الانتهاء من إعداد دليل مجلات جامعة الإسكندرية، والذي يضم 43 مجلة علمية سواء التابعة لدور النشر العالمية أو التابعة لبنك المعرفة المصري أو الموجودة على منصات جامعة الإسكندرية، وسيتم توزيع هذا الدليل على جميع كليات ومعاهد الجامعة خلال الفترة القادمة.

كما قدم المجلس الشكر للمجلس الأعلى للجامعات لموافقته على زيادة عدد المنح التي كانت تمنح لدول حوض النيل وعددها 50 منحة إلى 100 منحة، سوف تقدم إلى دول إفريقيا.

وأشار يوسف إلى أن مؤسسة مصر الخير ستقدم لهؤلاء الطلاب الدعم المادي من تذاكر السفر ومصاريف الإعاشة؛ وذلك للحفاظ على العمق والبعد الهام مع دول إفريقيا الشقيقة، وقدم المجلس كل الشكر لمؤسسة مصر الخير على هذا الدعم.

كما أوضح يوسف أهمية لقاء دكتورة رشا كمال مدير الإدارة المركزية للطلاب الوافدين والتسهيلات والخطوات والإجراءات التي تتخذ لتسجيل الطلاب بالجامعات المصرية، وأكد على أهمية تسجيل الطلاب الوافدين أولاً على الموقع الرسمي لوزارة التعليم العالي؛ وذلك لحصوله على الموافقة من حيث المبدأ للتسجيل واستكمال الإجراءات والأوراق اللازمة لذلك، ويمكن للطالب أن يقوم بالتسجيل في أي وقت طوال العام من 1 مايو حتى 31 يونيو، مع تحديد الفصل الدراسي الذي يبدأ الطالب بمباشرة الدراسة سواء في فصل الخريف أو فصل الربيع، موضحا جميع الخطوات والإجراءات اللازمة لذلك سواء للطالب الموفد من بلده أو الذي يقوم بالدراسة على نفقته الشخصية.

وفي إطار حرص الجامعة على دعم البحث العلمي دوليا، وافق المجلس على إنشاء مركز للنشر العلمي الدولي بالجامعة؛ وذلك للارتقاء بجودة الأبحاث العلمية وستكون مهمته تجميع أبحاث الجامعة المصنف منها وغير المصنف والمؤتمرات والكتب للوقوف على مركز جامعة الإسكندرية الحقيقي.

ووافق المجلس على تشكيل لجنة لإصدار دليل الميثاق الأخلاقي للبحث العلمي بجامعة الإسكندرية؛ وذلك بهدف توعية طلاب الدراسات العليا والهيئة المعاونة وأعضاء هيئة التدريس بما له وعليه.

وأوصى المجلس بتنفيذ مقترح إنشاء وحدة أو مركز الدعم الفني لقانون الحوافز والعلوم والتكنولوجيا والابتكار بجامعة الإسكندرية؛ بهدف تفعيل القانون ولائحته التنفيذية، وأوصى برفع الأمر إلى مجلس الجامعة.

واستعرض المجلس ما تم اتخاذه من خطوات لتنفيذ الخطة الاستراتيجية للعلوم والتكنولوجيا والابتكار 2030 "STI. EG" بجامعة الإسكندرية.

ووافق المجلس على تنظيم دورات للغة الإنجليزية لرفع كفاءة معاوني أعضاء هيئة التدريس لغويا تمهيدا لتقدمهم لخطة البعثات، وذلك من خلال مراكز تدريب اللغة الموجودة بالجامعة، على أن يكون التدريب 6 أشهر يتفرغ خلالهم المبعوث للتدريب.

وأحيط المجلس علما بموافقة المجلس الأعلى للجامعات على مقترح جامعة الإسكندرية بالإشراف المصري المشترك على الدراسات العليا بالجامعات العربية والأجنبية وإشتراك الطالب المقيد بهذا النظام في البرامج والمقررات الدراسية.

كما أحيط المجلس علما بحصول جامعة الإسكندرية على 2500 وحدة إضافية لدعم رصيد الجامعة من وحدات برنامج فحص الاقتباس "Ithenticate" حتى تتمكن الجامعة من فحص أبحاث أعضاء هيئة التدريس المتقدمين للترقية لدرجة أستاذ وأستاذ مساعد وكذلك الرسائل العلمية للماجستير والدكتوراه؛ نظراً لأنه يتم فحص ما يقرب من 4000 رسالة ماجستير ودكتوراه سنويا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك