بدء فرز الأصوات في توجو في انتخابات من المتوقع أن تعزز سلطة الرئيس - بوابة الشروق
الأربعاء 8 أبريل 2020 8:08 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

بدء فرز الأصوات في توجو في انتخابات من المتوقع أن تعزز سلطة الرئيس

د ب أ
نشر فى : الأحد 23 فبراير 2020 - 2:07 ص | آخر تحديث : الأحد 23 فبراير 2020 - 2:07 ص

بدأت سلطات توجو في فرز الأصوات مساء اليوم السبت في أعقاب الانتخابات التي من المتوقع أن تمدد فترة حكم الرئيس فوري جناسينجبي المستمر منذ 15 عاما؛ ليفوز بولاية جديدة مدتها خمسة أعوام.

ويحق لنحو 3.6 مليون ناخب توجولي الاختيار من بين سبعة مرشحين، إلا أن الرئيس الحالي جناسينجبي ومنافسين آخرين هما أجبيومي كودجو وجان بيير فابر هم من لديهم فرصة للفوز في الانتخابات.

وقد تعهد جناسينجبي، الذي جاء إلى السلطة بدعم من الجيش عام 2005 بعد وفاة والده جناسينجبي اياديما، بمكافحة الفقر من خلال توفير نصف مليون فرصة عمل وزيادة الاستثمار في قطاع الصحة العام المتداعي.

وقد تم اتهام الرئيس الحالي بالفساد والمحسوبية خلال حكمه، وخاصة في قطاع الفوسفات في توجو، أحد منتجات التصدير الرئيسية في البلاد وأحد أهم مصادر العائدات.

ويعتبر كودجو (65 عاما) مرشح حزب حركة الديمقراطية والتنمية الوطني المعارض وهو رئيس وزراء سابق زعيما قويا وكان مرشحا ليحل محل الرئيس السابق اياديما وحل ثانيا في انتخابات الرئاسة عام 2010 .

والمرشح الثالث فابر (68 عاما) هو مرشح حزب التحالف الوطني للتغيير وقد حل ثانيا في الانتخابات الرئاسية التي أجريت عام 2015.

ووعد فابر الخبير الاقتصادي بتعزيز القطاع الزراعي، في بلد غالبية سكانه البالغ عددهم 3ر8 مليون نسمة هم من المزارعين الذين يعيشون على حد الكفاف .

وأعلن فابر بعد الإدلاء بصوته أنه "واثق للغاية"، لكنه دعا مؤيديه والسكان التوجوليين إلى توخي الحذر أثناء فرز الأصوات ، زاعما أن "السلطات عودتنا على تزوير الانتخابات".

ومن المتوقع أن يتم الإعلان عن نتائج الانتخابات خلال ثمانية أيام.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك