حصاد 2018.. «الشروق» ترصد أبرز أزمات العام: صفر المونديال وتصدير الكلاب وصوت حمو بيكا - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 11:53 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

حصاد 2018.. «الشروق» ترصد أبرز أزمات العام: صفر المونديال وتصدير الكلاب وصوت حمو بيكا

دينا النجار
نشر في: الإثنين 24 ديسمبر 2018 - 7:45 م | آخر تحديث: الإثنين 24 ديسمبر 2018 - 7:49 م

الأزمات.. عقبات في طريق الإنجاز والحياة، وفي 2018 طرأت العديد من الأحداث التي أثارت جدلًا وأحدثت صخبًا.

وفيما يلي، أبرز أزمات وأحداث العام..

•مارس

- ارتفاع أسعار الحديد

شهدت أسعار الحديد ارتباكًا شديدًا مطلع العام، فكلما ارتفعت الأسعار فى الأسواق المحلية، زادت معدلات الركود من قبل المستهلكين، ولكن في نهاية العام انخفض أسعار مواد البناء نظرًا للمنافسة الشديدة بين شركات ومصانع الحديد في الأسواق.

 

•أبريل

- عدم الاستقرار في الأحوال الجوية والسيول

حالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية شهدتها أنحاء الجمهورية، تمثلت في سقوط أمطار غزيرة وصلت إلى حد السيول، وهو ما أدى إلى تضرر بعض المناطق على رأسها منطقة التجمع الخامس، وإغلاق العديد من الطرق وشلل مروري مؤقت.

وأكد «السيسي»، تكثيف الدولة من جهودها لتلافي حدوث مثل هذه الآثار مرة أخرى.

 

 

- إعلانات محمد صلاح واتحاد الكرة

بدأت أزمة محمد صلاح لاعب منتخب مصر وفريق ليفربول الإنجليزي، الخاصة بحقوق الإعلانات مع اتحاد الكرة، وأثارت جدلًا كبيرًا، واستياء المصريين من الواقعة، خوفًا من تأثيرها على أداء اللاعب، وتم حل الأزمة بعد تدخل الرئيس ووزير الشباب والرياضة -آنذاك- الدكتور خالد عبدالعزيز.

 

 

•مايو

- أسعار تذاكر المترو

أصدرت وزارة النقل بيانًا بشأن تغيير منظومة تذاكر مترو الأنفاق، لتصبح سعر التذكرة 3 جنيهات لعدد 9 محطات، و5 جنيهات لـ16 محطة، و7 جنيهات لأكثر من 16 محطة، على أن يكون سعر تذكرة ذوي الاحتياجات الخاصة 50 قرشًا فقط.

 

 

•يونيو

- أزمة صفر المونديال وتجدد مطالب صلاح

أثار خروج المنتخب المصري من مونديال روسيا بثلاث هزائم، متذيلاً مجموعته، أجواء حزن في الشارع وعلى منصات مواقع التواصل الاجتماعي، وسط مطالبات بفتح تحقيق حول أسباب المشاركة الهزيلة.
وتجددت أزمة «صلاح» مع اتحاد الكرة بعد اتهامه للاتحاد بتشتيت انتباه اللاعبين بعد نزول البعثة الفنية في نفس فندق المنتخب، وإجراء لقاءات إعلامية قبل المبارايات، فضلًا عن توريطه في لقاء رئيس الشيشان، رمضان قديروف.

 

• يوليو

- اتهام مستشفى «57357» بالفساد

أشعل قرار يتعلق بحظر النشر في قضية فساد في مستشفى 57357 لعلاج السرطان لاأطفال، الرأي العام الذي كان يتابع الأزمة باهتمام.
وكانت وزارة التضامن الاجتماعي، قد أعلنت ديسمبر الجاري، عن نتائج اللجنة المشكلة لفحص أزمة المستشفى بعد اتهامات بالفساد، وانتهت إلى تبرئة ذمتها من الاتهمات الموجهة إليها.

 

- نزع قرنية متوف

أثار اتهام أحد المواطنين لمستشفى قصر العيني بنزع قرنية عين شقيقه المتوفي دون موافقتهم، جدلًا كبيرًا ومخاوف من المواطنين على انتشار هذه الظاهرة في المستشفيات.
وكانت المفاجأة بوجود قانون رقم 103 لسنة 1962، الذي أجري عليه عدة تعديلات حتى 2003، ويبيح نقل النسيج السطحي من قرنية المتوفي إلى آخر، وهناك اختلاف بين مؤيد ومعارض حول إتمام هذه العملية دون أو بموافقة أهل المتوفي.

 

•سبتمبر

- ارتفاع أسعار الفاكهة

شهدت أسواق محافظتى القاهرة والجيزة وبعض المحافظات ارتفاعا ملحوظا فى أسعار الخضراوات والفاكهة، بالتزامن مع حلول عيد الأضحى الماضي، ما دفع بعض المواطنين لتنظيم حملات ضد الغلاء وجشع التجار.

 

 

- أزمة الحضانات السلفية

تقدم النائب محمود بدر، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة عاجل موجه لرئيس الوزراء، والدكتورة غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعي، بشأن المناهج التي تدرس في الحضانات الشرعية أو السلفية المنشرة في مصر، مطالبًا بإغلاقها بسبب تحريضها على العنف ونشر الأفكار المنتطرفة.

 


•أكتوبر

- ارتفاع أسعار البطاطس

شهدت الأسواق المصرية، أزمة ارتفاع أسعارالبطاطس حيث وصل سعر الكيلو لـ15 جنيهًا، وأطلقت وزارة التموين مبادرة «كلنا واحد» لطرح الخضروات بأسعار تتناسب مع المواطنين، وقامتالرقابة الإدارية بشن حملات على مخازن وثلاجات عدد من محتكرى هذه السلعة، وبيع الكميات المضبوطة بأسعار مناسبة للمواطنين فى المنافذ العامة.

 

 

- أزمة التخلص من الكلاب الضالة

يستمر الخلاف حول قضية التخلص من الكلاب الضالة، ما بين مؤيد ومعارض لقتل هذه الكلاب حرصًا على صحة المواطنين، خاصة بعد تقريرالهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، عن حالات العقر الآدمية من الكلاب والحيوانات الضالة الذي بلغ 398 ألف حالة، بينهم 59 حالة وفاة العام الماضي.
وكان مقترح برلمانية تصدير الكلاب لدول الخارج من أبرز التصريحات التي أثارت جدلًا خاصة بعد التصريحات الإعلامية لمتحدث وزارة الزراعة حول تصدير شحنة من الكلاب والقطط، تم نفيها فيما بعد.

 

 

- حظر تداول وبيع الطيور الحية

أعلنت وزارة الزراعة، تفعيل قانون تنظيم تداول الطيور والدواجن الحية وبيعها في الأسواق، الذي كان مفعلًا منذ 2009، وتوقف في 2011، وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية، للحد من مرض أنفلونزا الطيور، كما أصدرت قرارًا بحظر بيع وتداول الدواجن الحية، وأعطت مهلة 6 أشهر لتنفيذ القرار الذي أثار جدلًا كبيرًا بين المواطنين.

 


• نوفمبر

- مقترحات برلمانية بحظر النقاب

تقدمت النائبة غادة عجمي، عضوة مجلس النواب، بمقترح قانون لحظر النقاب في الأماكن العامة؛ ما أدى لحالة من الجدل خاصة بعد اختلاف أراء فقهاء الدين بين مؤيد ومعارض للفكرة.

 


- اقتصار الدعم على طفلين

أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، عن اقتصار خدمات الدعم المقدمة للأسر المصرية على طفلين فقط وليس 3 أطفال بدءا من يناير المقبل.
وأثار هذا الإعلان حالة من الجدل فمنهم من يؤيد لمواجهة وحل أزمة الزيادة السكانية، في ظل ارتفاع معدلات المواليد التي وصلت لـ2.5مليون نسمة في السنة، ومنهم من يعارض لعدم دستورية القرار.

 - أزمة حمو بيكا ومجدي شطة

جدل كبير على مواقع التواصل الاجتماعي جاء بعد انتشار فيديوهات لعدد من مطربي المهرجانات «بيكاوشطة» ودخولهما في جدال بسبب حفل غنائي شعبي كان من المفترض يعقد في الإسكندرية.
وانتهي النزاع بتحرير محامي نقابة الموسيقيين في الإسكندرية، محضرًا برقم (13812 لسنة 2018 إداري) بقسم شرطة الدخيلة، ضد «بيكا» لإقامته حفلًا غنائيًا دون تصاريح من النقابة، فضلًا عن مطالب عدد من الفنانين والإعلامين والمسؤولين بمحاكمة مطربي المهرجات بتهمة إفساد الذوق العام.

 


• ديسمبر

- فستان رانيا يوسف

أثارت الفنانة رانيا يوسف، حالة من الجدل؛ بسبب الفستان الذي ارتدته خلال ختام مهرجان القاهرة السينمائي، والذي وصفه البعض بغير اللائق والجريء، ما دفع عدد كبير من المحامين إلى تقديم بلاغات ضدها بتهمة خدش الحياء العام، وتناولت عدد من الصحف ووسائل الإعلام الأجنبية الأزمة.

 


- واقعة الأهرامات

واجهت وزارتا السياحة والآثار المصرية أزمة كبرى، بعد انتشار صور وفيديو لمصور دنماركي مع صديقته في أوضاع غير لائقة فوق الهرم الأكبر بعد تسلقهم إليه ليلًا في غفلة من الأمن، وأحالت وزارة الآثار الواقعة إلى النيابة للتحقيق.

 

 

اقرأ أيضًا:

 حصاد 2018.. «الشروق» ترصد ما قدمته الدولة لذوي الاحتياجات الخاصة في عامهم 

حصاد 2018.. «الشروق» ترصد المبادرات الخدمية من «عنيك في عنينا» إلى «100 مليون صحة»

حصاد 2018.. «الشروق» ترصد أبرز العمليات الإرهابية التي هزت العالم

حصاد 2018.. الشروق ترصد أبرز محطات عام الأزمات الدبلوماسية وسحب السفراء

حصاد 2018.. «الشروق» ترصد أبرز إجراءات الإصلاح الاقتصادي لخفض عجز الموازنة

حصاد 2018.. أبرز 15 صورة جذبت أنظار العالم

حصاد 2018.. ترامب «المتراجع دائما» 10 قرارات تراجع عنها الرئيس الأمريكي

حصاد 2018.. 6 اكتشافات لـ«ناسا».. بينها كوكب قزم وجبل جليدي مذهل

حصاد 2018.. 6 ألعاب إلكترونية تخترق عقول مراهقي العالم.. إحداها «تعرف عنك كل شىء»

حصاد 2018.. «الشروق» ترصد أفضل 10 أغنيات عالمية

حصاد 2018.. الشروق ترصد محطات عام الاكتشافات الأثرية واسترداد مئات القطع المهربة 

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك