وزير القوى العاملة للنواب: مليون و300 ألف شهادة قياس لمستوى مهارة العمال - بوابة الشروق
الأحد 7 مارس 2021 2:59 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد سن قانون يلزم بتحديد النسل لحل مشكلة الزيادة السكانية؟

وزير القوى العاملة للنواب: مليون و300 ألف شهادة قياس لمستوى مهارة العمال

أحمد عويس
نشر في: الإثنين 25 يناير 2021 - 3:26 م | آخر تحديث: الإثنين 25 يناير 2021 - 3:27 م
كشف وزير القوى العاملة محمد سعفان، إعداد وتطوير المناهج التدريبية بما يتواكب مع التكنولوجيا الحديثة بإجمالي 36 منهجًا تدريبيًا، وذلك عن طريق المتخصصين في مجالي التعليم الفني والصناعة.

وأعلن في كلمته أمام الجلسة العامة للبرلمان، برئاسة المستشار أحمد سعد الدين، وكيل المجلس، إنهاء مشروع تطوير وتحديث ورفع الكفاءة لـ27 وحدة تدريب متنقلة، والتي أطلقت في قري ونجوع 27 محافظة.

وواصل: "هناك مليون وثلاثمائة وعشرين ألف شهادة قياس مستوى المهارة يستطيع من خلالها الحصول على فرصة عمل بالداخل أو الخارج، أو استخراج ترخيص مزاولة الحرفة أو الترقي في مساره الوظيفي".

وأضاف: تم الانتهاء من مشروع تطوير مركز تدريب مهنى "الشرابية " علي أحدث نظم ومعدات التدريب، بالإضافة إلي أعمال الصيانة الأساسية للبنية التحتية ويضم المركز:

8 ورش لصيانة أجهزة الحاسب، والتفصيل والخياطة، وصيانة أجهزة المحمول، وصيانة الأجهزة المنزلية، وتتضمن أيضًا صيانة أجهزة الاستقبال الفضائية، والطاقة الشمسية للتدريب على تركيب تشغيل الخلايا الشمسية، واللحام، ومعمل للغات، بالإضافة إلى ورشة للميكانيكا".

وأشار إلى أن هذه الوحدات تدرب الذكور والإناث على المهن التي يحتاجونها بالقرب من محال إقامتهم، كما أعدنا إحياء تلك الوحدات بعد تهلكها منذ تسعينيات القرن الماضي، وتمت عملية التطوير بصورة كاملة بأيدي عمال الوزارة، بأدواتهم ومعداتهم داخل الورشة الفنية الخاصة بديوان عام الوزارة، وواصلوا الليل بالنهار لإيمانهم التام أنهم يؤدون رسالة جليلة في خدمة شباب وسيدات مصر، ويأتي ذلك في إطار مبادرة "حياة كريمة" لدعم الأسر الأكثر احتياجًا التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وقال: "تقوم كل وحدة بالتدريب على مهن الملابس الجاهزة، وكهرباء تركيبات، والسباكة الصحية المنزلية، وكل وحدة تعقد ثلاث دورات تدريبية شهريًا في كل قرية مستهدفة في مبادرة "حياة كريمة"، وتستمر لمدة ثلاثة أشهر بمعدل دورة تدريبية في كل مهنة كل شهر، ومن ثم تنطلق لقرية أخرى لتغطية قرى المحافظات، حيث يتم تدريب عدد 30 متدربًا شهريًا على المهن الثلاثة، وذلك لتداعيات فيروس كورونا باتخاذ الإجراءات الاحترازية، وبهدف تشجيع الشباب والسيدات على التدريب؛ لذا فإننا نكرم المتفوقين الثلاثة الأوائل في كل دورة تدريبية بمنحهم ماكينة خياطة وحقيبة معدات للسباكة والكهرباء كنوع من أنواع التشجيع لهم، كي يستطيع كل فرد منهم أن يبدأ مشروعه الخاص به يدر عليه دخلًا جديدًا، بما يسهم في توفير "حياة كريمة" لهم.

وتابع: وبذلك يصل عدد مراكز التدريب المهنى التى تتبع وزارة القوي العاملة إلى 72 مركزًا تدريبًا مهنيًا على مستوى الجمهورية منهم:

- 38 مركزا ثابتاً في 25 محافظة .

- 7 وحدات تدريبية ثابتة.

- 27 وحدة تدريب متنقلة .

- عدد الورش التدريبية 334 ورشة في المراكز الثابتة، والمطورة منها 166 ورشة.

- السعة التدريبية 5070.

- عدد المدربين المعينين 243 مدرباً.

- يتم التدريب علي 41 مهنة.

- يتم التدريب على 3 برامج تدريبية مختلفة ( التدريب التحويلي- التنشئة المهنية - التدرج المهني).


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك