كيف يمكن لموجات الراديو تسكين آلام المفاصل؟.. علماء يوضحون - بوابة الشروق
الخميس 28 يناير 2021 4:38 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع وصول منتخب مصر لنهائي كأس العالم لكرة اليد؟

كيف يمكن لموجات الراديو تسكين آلام المفاصل؟.. علماء يوضحون

فاطمة قمر الدولة:
نشر في: الخميس 26 نوفمبر 2020 - 9:10 م | آخر تحديث: الخميس 26 نوفمبر 2020 - 9:10 م

في الوقت الذي يبحث فيه الأطباء عن علاج لتسكين الألم المزمن لدى المصابين بالتهاب المفاصل، بدأ العلماء مؤخرًا في علاج الألم المزمن باستخدام التيارات الكهربائية، التي تنتجها موجات الراديو القوية، حيث تصعق أعصابًا معينة وتبطئ إشارات الألم في طريقها إلى الدماغ.

وفي دراسة بحثية جديدة، يشير الباحثون إلى أنهم توصلوا إلى فوائد مماثلة لأولئك الذين يعانون من آلام مزمنة في الورك والكتف، حيث يتم استخدام الاستئصال بالترددات الراديوية لتقليل الألم الناجم عن التهاب المفاصل، وتعمل الاستئصال بالترددات الراديوية المبردة على استخدام مجسات مبردة داخليًا لتوصيل المزيد من الطاقة إلى الأنسجة، مما يؤدي إلى تخفيف الألم لفترات طويلة.

ووفقا لموقع «ساينس الرت»، يقول مؤلفو البحث، إنه لم يتم العثور على أي آثار جانبية ضارة كبيرة، على عكس العلاج بالجراحة، وتناول مسكنات الألم.

وتألفت الدراسة من 12 مريضا يعانون من آلام في الكتف و11 مريضا يعانون من آلام في الورك، حيث يعتبر هؤلاء المرضى غير مستجيبين للتحكم في الألم المضاد للالتهابات وعلاج حقن الستيرويد، وقبل أسابيع قليلة من العلاج، تم تخديرهم عصبيًا بالقرب من المفصل المصاب بالالتهاب.

وأوضحت الدراسة أثناء الإجراء الفعلي، أنه تم تخدير المرضى بشكل معتدل، وتم إدخال إبرة يبلغ طولها ما بين 50 و150 ملمًا في عدة مواقع مستهدفة بالقرب من الأعصاب الحسية الرئيسية، وانزلق قطب كهربائي عبر الإبرة، وتم توصيل نبضة كهربائية إلى العصب لمدة دقيقة ونصف، مما رفع درجة حرارة النسيج إلى 80 درجة مئوية.

وأظهرت الدراسة بعد 3 أشهر، أن كلتا المجموعتين لم تكتف بالإبلاغ الذاتي عن انخفاض كبير في الألم، بل قالوا أيضًا إنهما رأيا تحسنًا في الوظيفة الديناميكية لمفاصلهم، وتوضح الدراسة أن العلاجات مثل الاستئصال بالترددات الراديوية المبردة، سيكون مناسبا للمرضى الفقراء الذين لا يستطيعون إجراء عمليات جراحية.

يقول جونزاليس، مؤلف الدراسة: "هذا الإجراء هو الملاذ الأخير للمرضى غير القادرين، حيث أثبتت النتائج أن الاستئصال بترددات الراديو المبردة يؤدي بشكل أفضل من العلاجات الأخرى، مثل حقن الستيرويد، عندما يتعلق الأمر بتخفيف الآلام بشكل مستمر" ، ويشك في إمكانية استخدام ترددات الراديو لعلاج مرضى هشاشة العظام.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك