متحدث الري: نرصد معدل الأمطار والمياه التي تصل مصر - بوابة الشروق
الثلاثاء 21 مايو 2024 8:53 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

متحدث الري: نرصد معدل الأمطار والمياه التي تصل مصر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
هديل هلال
نشر في: الثلاثاء 28 يوليه 2020 - 8:38 م | آخر تحديث: الثلاثاء 28 يوليه 2020 - 8:38 م

السباعي: زيادة المنصرف من سد النهضة أو تقليله بشكل مفاجئ يؤثر على السدود السودانية

قال المهندس محمد السباعي، متحدث الموارد المائية والري، إن اللجنة العليا لإيراد النهر التابعة للوزارة، برئاسة الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الري، تجتمع على مدار العام وبشكل دوري؛ لمتابعة معدل سقوط الأمطار أثناء الفيضان وحجم المياه الواصلة إلى مصر.

وأضاف السباعي، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «حضرة المواطن»، الذي يقدمه الإعلامي سيد علي عبر فضائية «الحدث اليوم»، مساء الثلاثاء، أن قطاع التخطيط بالوزارة، إضافة إلى مركز التنبؤ بالفيضان، وقطاع شئون النيل، يقومون بعمل رصد على مدار اليوم للأمطار، مؤكدًا أن الفيضان مبشر حتى اللحظة.

وعن النقاط العالقة بمفاوضات سد النهضة، أوضح أن النقاط القانونية العالقة أساسها آلية فض المنازعات، ومدى إلزامية الاتفاقية، وكيفية التطبيق، مؤكدًا على أهمية الوصول إلى إطار قانوني حاكم لكل البنود.

ولفت متحدث الموارد المائية والري إلى أن أهم النقاط الفنية التي تشغل مصر هي فترات الجفاف والجفاف الممتد، وخاصة خلال فترة الملء والتشغيل.

وذكر أن هناك تخوفات لدى الجانب السوداني، من الناحية الفنية، حول استكمال دراسات أمان السد، متابعًا: «لم يتم الاتفاق على آلية التشغيل وزيادة المنصرف من سد النهضة أو تقليله بشكل مفاجئ يؤثر على السدود السودانية».

وعقدت، أمس الاثنين، أولى اجتماعات الجولة الثانية للدول الثلاث مصر والسودان وإثيوبيا برعاية الاتحاد الإفريقي، وبحضور المراقبين من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، وخبراء مفوضية الاتحاد الإفريقي؛ استكمالاً للمفاوضات للوصول إلى اتفاق ملزم بخصوص ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبى.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك