النادى الأهلي - إكرام لمعي - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 9:54 ص القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

النادى الأهلي

نشر فى : الجمعة 10 فبراير 2023 - 8:20 م | آخر تحديث : الجمعة 10 فبراير 2023 - 8:20 م
النادى الأهلى المصرى ناد من أندية القمة فى مصر وأفريقيا، وقد فاز ببطولة الدورى الممتاز ٤٢ مرة كأكثر الأندية المصرية فوزًا بهذا اللقب المحلى، فاز أيضًا ببطولة أبطال أفريقيا ١٠ مرات كأكثر الأندية المصرية والأفريقية فوزًا بهذا اللقب القارى، وهو من أقدم الأندية بمصر والشرق الأوسط فقد تأسس عام ١٩٠٧م، وقد ترأسه العديد من الشخصيات البارزة منها عزيز عزت بك، وعبدالخالق ثروت باشا، وأحمد حسنين باشا، وعبدالمحسن مرتجى، والكابتن صالح سليم، ومحمد عبده صالح الوحش، والكابتن حسن حمدى، وأخيرًا الكابتن محمود الخطيب وهو أكثر اللاعبين فى جيله شعبية.
الجدير بالذكر أن كلا من هؤلاء قد خدم النادى الأهلى بحيث يبقى ويرتفع ويفوز ويظل على منصات التتويج بقدر المستطاع. فكم من جيل من اللاعبين الأفذاذ والمهرة الذين مروا بالنادى الأهلى ليحصدوا معه البطولات بداية من حسام عاشور الذى حصد ٣١ بطولة، ووائل جمعة صخرة الدفاع الأهلاوى الذى حصد ٣٠ بطولة، وعماد متعب جلاد الحراس الذى فاز بـ٢٨ بطولة. كما توج حسام حسن، وحارس المرمى عصام الحضرى «السد الأهلاوى المنيع»، وأسامة عرابى وأحمد السيد بأكثر من 20 بطولة، وهادى خشبة وحارس المرمى الأسطورى ثابت البطل الذى توفى وهو يمارس التدريب والإدارة وشادى محمد، وقد فاز كل منهم أيضا بأكثر من 20 بطولة. الغريب أن قائمة اللاعبين العشرة الأكثر تتويجًا بالألقاب خلت من أساطير حمراء مثل محمود الخطيب المهاجم الخلوق الذى كان يوم اعتزاله يومًا مشهودًا، حيث اهتزت فيه مدرجات استاد القاهرة الدولى بجملة واحدة أجبرته على البكاء، وعدم استكمال ما كان سيقوله، وكانت هذه الجملة هى «لا يا بيبو لا.. لا ما لكش حق»، وحسن حمدى الرئيس الثالث عشر للنادى الأهلى الذى تولى بعد اعتزاله منصب مدير الكرة بالأهلى، ويُعد أصغر من شغلوا هذا المنصب فى جميع أندية مصر وشغل منصب نائب الرئيس فى عهد رئاسة كابتن صالح سليم.
• • •
وبعد وصول النادى الأهلى للدور قبل النهائى ببطولة كأس العالم للأندية المقامة حاليًا بالمغرب ووخروجه بعد اداء متميز امام النادى الملكى ريال مدريد الإسبانى فى مباراة جمعت بين نادى القرن الأوروبى ونادى القرن الإفريقى، رأينا أن أفضل ما يمكن أن نقدمه لك ــ عزيزى القارئ/عزيزتى القارئة ــ هو مختصر تاريخ النادى الأهلى..

تعود فكرة تأسيس النادى الأهلى إلى عمر لطفى بك، وهو محامى مصرى الجنسية، وقد اشتهر فى مهنة المحاماة خلال فترة قصيرة إذ عمل فى قضايا الحكومة فى مكتب محاماة سعد زغلول ثم فى مجال القضاء، وأصبح فيما بعد وكيلًا لمدرسة الحقوق (كلية الحقوق) وعمره لا يتجاوز ٣٨ عاما، وبسبب احتكاكه بالطلبة الشباب واهتمامه باحتياجاتهم وأحوالهم خطرت فى ذهنه فكرة تأسيس ناد اجتماعى رياضى على خلاف باقى الأندية، حيث فكر فى أن يكون كل أعضائه من المصريين فقط، وقد خطرت على باله هذه الفكرة لشعوره بأن الطلبة فى حاجة إلى نادٍّ رياضى خاصٍ بهم وذلك لقضاء وقت فراغهم وممارسة النشاطات الرياضية من خلاله، وبناء على ذلك بدأ عمر لطفى بك عرض هذه الفكرة على أصدقائه المقربين الذين تحمسوا لها وشجعوه على تأسيس النادى وعلى رأسهم عبدالخالق ثروت، ومصطفى كامل الذى كان قائد الحركة الوطنية فى بداية القرن العشرين.
اجتمع عمر لطفى فى مطلع شهر أبريل من عام ١٩٠٧م مع كبار الشخصيات السياسية للاتفاق على جمع المال اللازم لتأسيس النادى وتحديد الموقع الأنسب، وتقرر أن يكون فى منطقة نائية بعيدة عن العاصمة فى جنوب جزيرة الزمالك أو ما كانت تُعرف حينها باسم الجزيرة الوسطى.
يُعد النادى الأهلى من أشهر إن لم يكن الأشهر بين الأندية المصرية المحترفة، ويقع مقره الرئيسى فى القاهرة، وهو يملك قاعدة جماهيرية كبيرة محليًا وأفريقيًا وقد لُقب بكبير أفريقيا إعلاميًا وذلك لكونه فاز ببطولة أبطال أفريقيا ١٠ مرات، ويشتهر لاعبوه بارتداء قمصان باللون الأحمر، تنازل عمر لطفى بك عن شرف المنصب التاريخى لرئيس النادى الأهلى الأول لصالح الإنجليزى ميشيل إنس الذى كان مستشارًا بوزارة المالية آنذاك وذلك لتيسير عملية الدعم المالى للنادى.
وهكذا عُقد أول اجتماع رسمى لمجلس إدارة النادى الأهلى بمنزل ميشيل إنس الساعة الخامسة والنصف مساء يوم ٢٤ أبريل ١٩٠٧م، وتم إنشاء شركة باسم: «النادى الأهلى للألعاب الرياضية«، وطرحت أسهم الشركة بقيمة خمسة جنيهات للسهم، وكان الهدف جمع خمسة آلاف جنيه مصرى، إلا أنه تم جمع ٣١٦٥ جنيهًا على مدى عام، مما دفع النادى إلى اقتراض ألف جنيه من البنك الأهلى فى مارس ١٩٠٨م باسم عمر سلطان بك، وإدريس راغب، وطلعت حرب (مؤسس ورئيس بنك مصر) الذى ساهم بمائة جنيه. كان أمين سامى باشا هو من اقترح اسم النادى الأهلى للرياضة البدنية وسُمى بهذا الاسم لأنه نشأ لخدمة طلبة وخريجى المدارس العليا والذين كانوا الدعامة الأساسية للثورة ضد الاحتلال البريطانى لمصر.
• • •
يضم النادى الأهلى عدة فروع موزعة على عدة مناطق فى مصر أقدمها فرع الجزيرة والذى يُعد المقر الرئيسى للنادى حيث أفتتح رسميًا عام ١٩٠٩م ويضم حاليًا عدة مرافق رياضية وإدارية بالإضافة إلى فرعى مدينة نصر ومدينة الشيخ زايد، ويتم حاليًا تجهيز فرعى التجمع الخامس والأقصر.
أعلن النادى الأهلى مؤخرًا عن البدء فى إنشاء استاد النادى الأهلى، وذلك بعد حصوله على الموافقات اللازمة، وأكد الكابتن «محمود الخطيب«، رئيس النادى، على ما وصفه بتعاون غير محدود لاقاه من مؤسسات وطنية فى مصر لإنشاء استاد الأهلى، لكن لم يُعلن النادى الأهلى حتى الآن رسميًا عن اسم الاستاد المقترح.
هكذا بدأ النادى الأهلى فى إنشاء الاستاد فى فرع النادى بمدينة الشيخ زايد حيث تبلغ مساحة هذا الفرع ١٣٠ فدانا تم استغلال ٣٠ فدانا منها فقط حتى الآن ومتبقٍ ١٠٠ فدان يمكن استغلالها فى مشروع الاستاد.
يدرس الأهلى الآن عدة تصميمات فى الوقت الحالى، أحدها يخص شركة إنجليزية كما يملك عروضًا لتمويل المشروع بعقود استثمارية وشراكات تجارية مع عدد من الجهات.
شارك النادى الأهلى المصرى فى كأس العالم للأندية ٨ مرات كثانى أكثر الأندية مشاركة فى البطولة خلف أوكلاند سيتى النيوزيلاندى الذى شارك بالبطولة ١٠ مرات، كانت أولى مشاركات الأهلى فى البطولة هى نسخة ٢٠٠٥م وأنهى هذه المشاركة بالمركز السادس، وثانى مشاركاته كانت عام ٢٠٠٦م وفاز فى هذه البطولة بالمركز الثالث حاصدًا الميدالية البرونزية، بعدها شارك فى نسخة ٢٠٠٨م وأنهى مشاركته فى المركز السادس، وشارك فى نسخة ٢٠١٢م والتى حصد فيها المركز الرابع، وشارك فى النسخة التالية عام ٢٠١٣م والتى أنهاها فى المركز السادس، وشارك فى نسخة ٢٠٢٠م والتى أجلت لعام ٢٠٢١م بسبب جائحة فيروس كورونا، وأنهى البطولة فى المركز الثالث، كما فاز بالمركز الثالث فى البطولة التى أقيمت فى فبراير 2022. ويشارك الأهلى فى هذه السنة فى البطولة وقد فاز فى المباراة الأولى على فريق أوكلاند سيتى النيوزيلاندى بثلاثة أهداف نظيفة كما فاز فى المباراة الثانية على فريق سياتل ساوندرز الأمريكى بهدف وحيد مثير جدًا فى توقيته وطريقة إيداعه المرمى وخسر باربعة أهداف لهدف امام ريال مدريد فى الدور قبل النهائى.
• • •
كنا نتمنى أن يفوز الأهلى أو يتعادل على الأقل فى مباراته الأخيرة أمام ريال مدريد، يوم الأربعاء الماضى، لكن لا تأتِ الرياح بما تشتهى السفن. وجدير بالذكر أن النادى الأهلى قد قابل فريق ريال مدريد من قبل على أرض استاد القاهرة عام 2001م فى بطولة «نادى القرن» والتى فاز فيها النادى الأهلى بهدف نظيف.
إكرام لمعي  أستاذ مقارنة الأديان
التعليقات