رشاد غانم.. مدرسة سلفية فى محل أنتيكات (2) - حسام تمام - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 6:25 ص القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

رشاد غانم.. مدرسة سلفية فى محل أنتيكات (2)

نشر فى : الخميس 11 أغسطس 2011 - 9:04 ص | آخر تحديث : الخميس 11 أغسطس 2011 - 9:04 ص

 كان الحاج رشاد غانم حريصا على اقتناء كتب العلم الشرعى خاصة كتب الحديث والسنة ومؤلفات رموز هذه المدرسة، وكان يرى أن من الصدقة توفيرها وإتاحتها للطلاب الذى قد تضيق بهم ظروفهم المالية وندرة المكتبات عن الاطلاع عليها.

لقد كان صالون الحاج رشاد غانم ومجلسه أهم أبواب المعرفة لعدة أجيال من أبناء العمل الإسلامى فى الإسكندرية.. كما يروى لى العالم السلفى مصطفى حلمى أستاذ الفلسفة الإسلامية فى كلية دار العلوم والحائز على جائزة الملك فيصل العالمية عن كتبه عن السلفية. والذى يرى الحاج رشاد غانم أستاذا لأبناء جيله جميعا.

لقد عرفت الغرفة الملحقة بمتجر الفضيات والأنتيكات الذى يتاجر فيه الحاج رشاد غانم مناقشات ومدارسات علمية فى العلوم الشرعية قد لا تشهد مثلها قاعات الجامعات ومراكز البحوث، وزارها علماء ومفكرون من أجيال وتخصصات مختلفة، فكان يتردد على مجلسه العالم السلفى مصطفى حلمى والأستاذ فاروق الدسوقى الحاصل على جائزة الملك فيصل فى الفلسفة، ومحمد السيد الجليند أستاذ الفلسفة بجامعة القاهرة، والباحث ومحقق التراث المعروف الأستاذ فؤاد عبدالمنعم والعالم الجليل محمد رشاد سالم، والشيخ عبدالرحمن الوكيل أشهر رموز أنصار السنة بعد مؤسسها الشيخ الفقى، والشيخ جمال المراكبى من علماء أنصار السنة والشيخ عبدرب النبى توفيق والشيخ أحمد المحلاوى، وكان يتردد عليه كتاب وأدباء مثل أحمد الصاوى وفهمى هويدى ويحيى حقى وثروت أباظة.

والشيخ رشاد غانم ابن لجيل فريد من العاملين فى حقل الدعوة الإسلامية؛ جيل لم يحترف العمل الوظيفى فى الدعوة وفضل أن تكون له وظيفة أو مهنة يعتاش منها، كان الرجل يكره فكرة أن تتحول الدعوة إلى مهنة أو وظيفة، بل كان يرفض فكرة أن يتميز الداعية بلباس محدد، فكان شديد النقد لكل الملابس «الدينية» فانتقد الزى الأزهرى وزى جماعة التبليغ، وكان يرى أن النبى صلى الله عليه وسلم لم يختص بزى بعينه.

ينتمى الحاج رشاد غانم إلى جيل معظم أبنائه من جماعة أنصار السنة التى تولت عبء الدعوة الإسلامية فى فترة صدام المشروع الناصرى مع الإخوان، وكان شديد التأثر بالشيخ محمد رشيد رضا، وكان أول من اقتنى فتاواه التى جمعها صلاح المنجد وعبره توثقت صلته بابن تيمية وتعمقت علاقته بالسلفية ومصادرها، وكان يرى أن رشيد رضا هو مجدد الإسلام فى عصره وباعث الفكرة السلفية التى تجسدت فى تلامذته المختلفين الذين أسسوا لدعوات مختلفة كلها تقوم على الأساس السلفى مثل تلميذه الشيخ خطاب السبكى الذى أسس الجمعية الشرعية، وتلميذه الشيخ حامد الفقى الذى أسس جمعية أنصار السنة، وتلميذه الشيخ حسن البنا الذى أسس جماعة الإخوان المسلمين.

وقد كان الحاج رشاد يرى أن دوره الحقيقى ليس فى إنشاء التنظيمات الإسلامية أو التعصب لبعضها ضد البعض وإنما فى توجيه وتربية العاملين فى الدعوة الإسلامية وتعريفهم بالمنهج السلفى على اختلاف الجماعة أو التنظيم الذى ينتمون إليه، فكان من أوائل من تصدوا لتيار العنف فانتقد مجموعة الفنية العسكرية وأبرز رموزها فى الإسكندرية وقتها طلال الأنصارى، وكان يتهمهم بالشطط وقلة العلم، وكان له موقف حازم وحاد من التكفير أو استباحة الدماء.

كما انتقد الإخوان المسلمين لما رآه إغراقا فى السياسة على حساب الدعوة والاهتمام بالعلم الشرعى وكان دائما ما يوجه بعض أبنائهم ممن يحضرون مجلسه إلى ضرورة الاهتمام بالدعوة وعدم الانجرار وراء السياسة.

ورغم أنه كان سلفيا إلا أنه لم يتورع عن أن ينتقد الشباب السلفى الذى قاد العمل السلفى فى السبعينيات وكان يراهم أطفالا مقلدة ومن دون فهم للمدرسة السعودية الوهابية وللمذهبية الحنبلية..كما دار بينه وبينهم خلاف. حيث كان يرفض فكرة المهدى المنتظر ويشكك فى أحاديثه.. وساند الشيخ عبدالمعطى عبدالمقصود فى إصدار كتاب بهذا المعنى.وهو الكتاب الذى أشعل معركة بينه وبين التيار السلفى تولى فيها الرد عليه الشيخ محمد إسماعيل المقدم أبرز رموز السلفية.

التعليقات