اقبلوا الهزيمة - خالد الخميسي - بوابة الشروق
الخميس 2 مايو 2024 4:05 ص القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

اقبلوا الهزيمة

نشر فى : الأحد 18 يوليه 2010 - 10:16 ص | آخر تحديث : الأحد 18 يوليه 2010 - 10:16 ص

 مجموعة من الفتيات فى بداية العشرينيات أسست منذ خمس سنوات فرقة مسرحية باسم: «بصى». كانت الفكرة بسيطة وبراقة: تقديم عرض حكى لقصص واقعية كتبتها سيدات وفتيات من مصر عن أنفسهن. يبدأن فى الاتصال بأكبر قدر من النساء لكتابة قبس من حياتهن.

يأخذن من هذه الحكايا ما يمكنه أن يقدم إلى الجمهور، ثم يبدأن مع مجموعة من الممثلين التدريب على حكى هذه الحواديت ثم يقمن بالعرض المسرحى. فى السنوات الأربع الأولى كن يقدمن عروضهن فى الجامعة الأمريكية.

شى مفرح ويبعث على البهجة أن تقدم فتيات فى هذه السن المبكرة مشروعا مسرحيا، وتكون لديهن القدرة على الاستمرار لمدة خمس سنوات حتى الآن. قررن هذا العام أن يبدأن عروضهن خارج أسوارها وإليكم يا سادة يا كرام ما جرى لهن والله يرحم السيد يوسف وهبى وزكى طليمات وروزاليوسف.

سندس شبايك ومنى الشيمى كانتا المخرجتان لعرض هذا العام، كما شاركتا فى الحكى والتمثيل. لا يقدمن أنفسهن باعتبارهن محترفات فى مجال الكتابة أو الإخراج أو التمثيل وإنما هن يقدمن مبادرة فنية لتقديم حواديت فتيات وسيدات على المسرح.

درن كعب داير على عدد من المسارح. بدأن بساقية الصاوى. طلب المسئولون عنها موافقة الرقابة على المصنفات الفنية على النصوص، رغم أن هناك فرقا تعرض أغانى لم تحصل على هذه الموافقات.

ولكن غلاسة. تقدمن إلى الرقابة وما أدراكم ما الرقابة. سرن فى دروبها وحواريها وأزقتها المتخلفة، التى تفوح منها رائحة ثانى أكسيد الغباء الأسطورى. وقررت الرقابة حذف كلمة من هنا وجملة من هناك.

من ضمن الكلمات، التى صممت الرقابة على حذفها كلمة «شرشوحة» ولأن النص بالعامية المصرية فهذه الكلمة العامية تصف امرأة بأنها سليطة اللسان. وقد رأت الرقابة أن الكلمة يمكن أن تجرح مشاعر الحضور.

أمر مضحك حيث إن مثل هذه النوعية من الكلمات العامية، والتى تدخل فى لغتنا اليومية مستعملة فى أعمالنا المسرحية والسينمائية ثم التليفزيونية منذ بدأت هذه الفنون فى مصر. يبدو أن الرقابة ترفض استعمال هذه الكلمات فى نصوص جادة تسعى إلى تقديم عمل محترم.

وترحب بها أيما ترحيب فى الأعمال المسفة والحقيرة التى تحيطنا وتجثم على أرواحنا. حصلت الفتاتان على موافقة الرقابة وذهبن بها إلى ساقية الصاوى. ولكن هذه الأخيرة رفضت العرض بعد أن تأكدت أنها أدخلت الفتاتان فى دائرة التخلف المقيتة.

استكملن الكعب الداير فى المركز الثقافى الروسى والفرنسى ومسرح محمود مختار ومركز الابداع ولكن يبدو أن الجميع اعتبر أن تقديم حواديت نساء مصريات هو أمر جد خطير. وفى النهاية وافق المجلس الأعلى للثقافة أن يعطى للفرقة مساحة صغيرة على الرصيف الخارجى أمام كافيتريا المجلس للعرض يوم 7 و8 يوليو الحالى. قدمن العرض يوم 7 بحضور نحو مائة شخص أو أقل قليلا. وفى يوم 8 تم استدعاؤهن من الدكتور عماد أبوغازى رئيس المجلس لحذف أجزاء من العرض كانت الرقابة قد وافقت عليها.

فقد جاءه حسبما حكت لى سندس شبايك على الهاتف اعتراضات من الأمن ومن صحفيين على عرض الأمس. اجتمعن بالممثلين البالغ عددهم 13 ممثلا وممثلة، وتم حذف نصف العرض تقريبا وسط حالة إحباط جماعية.

ما يجعلنى أكتب اليوم قصة هذه الفرقة ليس لأننى أرى أنها تقدم عملا عظيما فأنا لم أر العرض. وليس لأننى مهتم بتفاصيل ما جرى من وقائع لقهر هؤلاء الممثلين، الذين بذلوا الجهد لتقديم حكاوى السيدات والفتيات المصريات، وإنما لأننى معنى بحرية التعبير ومعنى بدور الثقافة فى تنمية هذا المجتمع.

ما العمل مع هؤلاء الرقباء من رجال الأمن وموظفى الرقابة على المصنفات الفنية إلى صحفيين إلى موظفى حكومة إلى مواطنين يمارسون الرقابة حبا فى جمالها الأخاذ؟
زمان كان يوسف شاهين يقدم للرقابة السيناريو الأصلى مضافا إليه مشاهد لا علاقة لها بالعمل، مشاهد صارخة، زاعقة. مليئة بالجنس أوالعنف أو تتضمن نقدا للمؤسسة العسكرية والرئاسية. وترفض الرقابة ويذهب هو للدفاع. يلتفت الرقباء للزاعق فقط ويقبل شاهين بصعوبة إلغاء مشهد ثم آخر من المشاهد التى لا علاقة لها بالعمل، ويبقى السيناريو الأصلى كما هو.

ولكن كان هذا فى زمن شاهين. اليوم يجب أن نرفض الرقابة بالكامل. فلا وصاية على الفن. يصنع الشباب اليوم إبداعاتهم دون رقيب ودون نقابات. يكفى إلقاء نظرة على اليوتيوب لمشاهدة سيل من الإنتاجات السينمائية المتخطية تماما كل تخلف.

متى سوف تدركون يا من تعملون فى وزارة الثقافة أو وزارة الداخلية أو وزارة الغباء أنكم مهزومون لا محالة. تتقدم التكنولوجيا كل يوم. بكاميرا صغيرة ورخيصة وكمبيوتر محمول نستطيع إنتاج أفلام وتصوير عروض مسرحية وعرضها على الإنترنت أو عرضها فى صالات السينما فى العالم أجمع.

هناك هواتف محمولة تصور بإمكانات فائقة الجودة ويمكن عمل المونتاج على نفس هذه الهواتف ويمكن نشر هذه الأفلام على الإنترنت من خلال نفس الهاتف. كيف يمكنكم التصدى إلى هذا؟ يمكن لفرقة «بصى» أن تقدم عروضها على الإنترنت أو تقدمها فى دول أخرى أو تقدمها فى القاهرة فى أماكن تتهرب من تخلفكم. اقبلوا بالهزيمة. هذا أشرف لكم.

خالد الخميسي  كاتب مصري