تعطيل المشروع - خالد محمود - بوابة الشروق
الثلاثاء 30 نوفمبر 2021 8:32 م القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد قرار الفنان هاني شاكر نقيب المهن الموسيقية بمنع 19 من مطربي المهرجانات من الغناء؟

تعطيل المشروع

نشر فى : الأربعاء 24 نوفمبر 2010 - 10:40 ص | آخر تحديث : الأربعاء 24 نوفمبر 2010 - 10:40 ص

 فى حواره الإنسانى مع الإعلامية منى الشاذلى فى «العاشرة مساء» وضع الكاتب الكبير وحيد حامد يده على موطن جرح كبير يعانى منه المجتمع السينمائى وسيظل، وصفه حامد بأنه «داء تعطيل المشروع».

فهناك من يسعون لإصابتك اصابة مباشرة فى حلمك وقدرتك على الإبداع وثقتك فى خيالك لتعيش كيانات أوهامهم ووهمهم، وتنمو أنانيتهم. كشف حامد جزءا من المستور داخل العملية الإبداعية فى السينما عندما تكتب سيناريو جيدا ومختلفا يظهر من يشتريه منك دون أن يعمل الفيلم ولن يرى النور بهدف تعطيل مشروع إبداع المواطن المصرى، وهذا ليس فى الفن فقط بل فى الرياضة والاقتصاد والسياسة وكلها أمور شريرة.

وما ذكره حامد حقيقة لمستها بنفسى بل وأعادتنى بالذاكرة لمشهد مؤلم حينما قال لى أحد الزملاء الموهوبين أن أحد نجوم الكوميديا قام بشراء سيناريو له منذ خمس سنوات ولا يعلم عنه شيئا، وعندما زرت النجم ذاته فى مكتبه وجدت دولابا مليئا بالسيناريوهات وعندما سألته عنها قال إنه يقرؤها ليختار الأفضل والمناسب له مع أنه كان متفقا مع مؤلف آخر يفصل له فيلمين يصورهما فى الفترة المقبلة.. بعدها بفترة تأكدت أن بعض النجوم والمنتجين يقومون بشراء رحيق العقول من سيناريوهات متميزة حى لا تذهب لغيرهم من المنافسين والأدهى انهم لا يلتفتون إليها عقب شرائها لأنهم مشغولون بمتطلبات فى السوق والخلطة التجارية وبتأليف وتقديم أفلام يتم تغيير مشاهدها وفقا لأحدث كلمات وقاموس الشارع.. أى أفلام «up to date».

فى الحوار أشارت منى الشاذلى بتلقائية إلى أن المجتمع المصرى فى حالة تربص وقال حامد التنافس شىء مشروع لكن غير المشروع أن ينقلب هذا التنافس إلى عداء وتناحر وخصومة وفى ظل هذا يبقى الوطن غائبا.. الوطن بمبدعيه وحالميه.. بقلبه وعقله.

المشهد الحالى بشكل عام يرسخ لخطيئة الحجر على محاولات إعادة رسم الصورة من جديد ويجعلها أمرا مشروعا وطبيعيا، لأن هناك من يعيشون فى هذا البلد على الخطأ وإذا حاولت تصحيحه وتعديل مساره حاربوك وحاولوا أن يمحوك من الساحة حتى تنسى، ولن تعرف لحظات الندم طريقها إليهم عكس وحيد حامد الذى أقر بندمه على بعض الأفلام التى كتبها فى بداية المشوار واعتبرها دون المستوى، مشيرا إلى حقيقة أنه لا يوجد مبدع فى العالم تخرج أعماله على نطاق واحد لا من التميز والقوة ولا من التواضع والضعف.

إن مشروع المبدع المصرى يجب ألا يتعطل، فهو مثل الأرض يحتاج لمن يرويه ويعتنى به وإلا سيصيبه البوار.

خالد محمود كاتب صحفي وناقد سينمائي
التعليقات