«الشروق» تنشر أسعار الأسماك في الأسواق المحلية بعد قرار منع التصدير - بوابة الشروق
الأربعاء 22 مايو 2024 6:14 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الشروق» تنشر أسعار الأسماك في الأسواق المحلية بعد قرار منع التصدير

كتبت- وفاء فايز وإسلام جابر وإسلام عبد المعبود:
نشر في: الثلاثاء 2 مايو 2017 - 3:56 م | آخر تحديث: الثلاثاء 2 مايو 2017 - 3:56 م
• تراجع طفيف في الأسعار.. وتجار: الانخفاض مستمر
•  رئيس شعبة الأسماك: نتوقع انخفاض أسعار السمك بنسبة 30% الفترة المقبلة
شهدت أسعار الأسماك في الأسواق المحلية تراجعا طفيفا، وهو ما برره عدد من التجار أن الانخفاض جاء نتيجة قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي بمنع تصدير السمك للخارج.

وأجرت "الشروق" جولة تفقدية على عدد من محال الأسماك بالقاهرة وحلوان ووسط البلد، لرصد أسعارها بعد قرار منع تصديرها، وقال محمد سلامة، تاجر سمك بشارع سليمان جواهر بالدقي، إن أسعار السمك بدأت في اانخفاض ولكن ليس بمقدار كبير حتى الآن، مضيفا أن سعر كيلو سمك البلطي يتراوح من 30 إلى 35 جنيه، ويبلغ سعر كيلو سمك المكرونة من 25 إلى 55 جنيه، والقراميط من 20 إلى 25 جنيه، والماكريل بـ35 جنيه.

وأشاد حازم تغيان، تاجر سمك بمنطقة دار السلام، بقرار منع تصدير الأسماك للخارج، لافتا إلى أن القرار سيحل أزمة ارتفاع أسعار الأسماك، خاصة أن المواطنين مقبلون على شهر رمضان الكريم، ويبحثون عن جميع أنوا ع الطعام رخيص الثمن.

وأوضح سيد حمدي، تاجر سمك، أن المواطنين الفترة الماضية كانوا يقللوا من شراء الأسماك بسبب ارتفاع أسعاره بطريقة، حيث وصل كيلو الجمبري الجامبو 200 جنيه في بعض المناطق.

قال عماد فوزى، صاحب محل أسماك بمنطقة حلوان، إن أسعار السمك انخفضت خلال الأيام الماضية، نظرا لانخفاض أسعار الجملة بسوق العبور، مضيفا أن العديد من المواطنين يقبلون علي السمك البلطي نظرا لانخفاض أسعاره مقارنة بالبوري والسنجري.

وأضاف فوزى، أن سعر كيلو تراوح البلطي يتراوح ما بين 25 و 30 جنيه، ووصل سعر كيلو السمك البوري إلى ما بين 58 و65 جنيه بدلا من 70 جنيها، ويتراوح سعر كيلو الجمبري العادي ما بين 180 إلى 220 جنيه، أما الجامبو فيتراوح بين 320 و350 جنيه.

وأضاف عصام شريف، موظف بالقطاع العام، أن وقف تصدير الأسماك قرار جيد، ولكنه جاء متأخرا ، مطالبا الحكومة بمراعاة الظروف الصعبة التي يمر بها أغلب المواطنين، وتفعيل الرقابة لضبط الأسواق في شهر رمضان .

وأكد محمد حسن، يعمل بالقطاع الخاص، أن أسعار الأسماك ارتفعت بشكل جنوني خلال الفترة الماضية، بسبب إقبال العديد من المواطنين عليها بعد ارتفاع أسعار اللحوم والدواجن، مشيرا إلى أن كثير من المواطنين امتنعوا عن شراء الأسماك ليضطر تجار الجملة تخفيض الأسعار مرة أخرى.

ومن جهته، قال رئيس شعبة الأسماك أحمد جعفر، إن قرار وقف تصدير السمك للخارج سيساهم في تراجع أسعار الأسماك بنسبة 30إلى 40% الفترة القادمة .

وأضاف جعفر في تصريحات صحفية له، أن تصدير مصر للأسماك تضاعف ثلاثة مرات بعد تعويم الجنيه وهو ما أدي إلى تراجع المعروض في الأسواق وتسبب في القفزة الكبيرة في الأسواق.

وفي سياق متصل، قال مصدر مسؤول بوزارة التموين، إن المجمعات الاستهلاكية التابعة للوزارة مستمرة في طرح الأسماك مخفضة السعر، والتي تضخها وزارة الزراعة لها تنفيذا للبرتوكول الموقع بين الوزارتين، مضيفا أنه يتم طرح 27 طن يوميا من الأسماك في المجمعات ومنافذ وزارة التموين .


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك