مجلس الأمن الدولي: السودان نموذج للنمو المطرد لشراكة الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 1:40 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مجلس الأمن الدولي: السودان نموذج للنمو المطرد لشراكة الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي

الخرطوم - أ ش أ
نشر في: السبت 2 نوفمبر 2019 - 12:29 ص | آخر تحديث: السبت 2 نوفمبر 2019 - 12:29 ص

سلط مجلس الأمن الدولي، الضوء على الشراكة المتنامية بشأن مسائل السلام والأمن بين الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي، وسط حديث مسئولين دوليين عن السودان كنموذج لتلك الشراكة.

وقالت هنا تيتيه، الممثلة الخاصة ورئيسة مكتب الأمم المتحدة لدى الاتحاد الأفريقي، عبر دائرة تلفزيونية مغلقة أمام الجلسة، إن "الشراكة بين الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة تستمر في النمو من قوة إلى قوة".

وذكر بيان للأمم المتحدة أن الممثلة الخاصة تحدثت، لدى تقديمها التقرير السنوي عن الشراكة بين المنظمتين، عن آليات مختلفة تستند إلى إطار عمل مشترك بين الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي لعام 2018 من أجل شراكة معززة في السلام والأمن.

كما سلطت تيتيه الضوء على الزيارات والمشاورات الميدانية المشتركة بين مجلس الأمن ومجلس السلام والأمن التابع للاتحاد الأفريقي، مشيرة إلى بعض "التحديات الرئيسية" التي يجب معالجتها، بما في ذلك التمويل العملي لعمليات السلام التابعة للاتحاد الأفريقي.

من جهة أخرى، أكدت سفيرة الاتحاد الإفريقي فاطمة كياري محمد، في كلمتها عبر الفيديو، أن التعاون يزدهر بين المنظمتين، مشيرة إلى أن جهودهما المشتركة ساهمت في التطورات الإيجابية الأخيرة في السودان، في أعقاب الاضطرابات السياسية الرئيسية التي شهدتها البلاد هذا العام.

وأشارت إلى أن المنظمتين تعطيان الأولوية للتنفيذ المتسارع للإعلان الدستوري في السودان، بشأن الانتقال الكامل من الحكم العسكري إلى الحكم المدني.

وأكدت محمد أنه ينبغي على المنظمتين تعزيز العمل المشترك في المجالات الفنية، مثل تخطيط المهام والإدارة المالية والمساءلة بشأن عمليات السلام.

ورحب أعضاء المجلس بالتعاون المتزايد بين مجلس الأمن ومجلس السلام والأمن التابع للاتحاد الأفريقي، ودعوا إلى تعزيز العلاقة بشكل أكبر.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك