«السير أثناء النوم» اضطراب حير العلماء حتى الآن - بوابة الشروق
الأحد 15 ديسمبر 2019 2:10 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل توافق على سن قانون جديد لمكافحة الشائعات وتشديد عقوبة مروجيها؟

«السير أثناء النوم» اضطراب حير العلماء حتى الآن

تعبيرية
تعبيرية
هاجر أبوبكر
نشر فى : الإثنين 2 ديسمبر 2019 - 4:29 م | آخر تحديث : الإثنين 2 ديسمبر 2019 - 4:30 م

لايزال السير أثناء النوم إلى الآن مصدرا لحيرة العلماء، فلم يجدوا له أسبابا ولا علاجا، ولكن أرجع بعض العلماء السبب إلى وجود غريزة داخلنا مرتبطة بالآليات القديمة التي كانت تبقي الإنسان في مأمن عن الحيوانات المفترسة.

يقول ناثانيل واتسون، المدير المشارك لمركز طب النوم بجامعة واشنطن: "هؤلاء الأشخاص عالقون في المناطق السفلية بين النوم والاستيقاظ"، فهو يقوم من السرير ويتحرك ويعبث بما حوله وقد يحرك بعض الأشياء في المنزل، وقد يفتح باب شقته ويخرج، وهذه أفعال شخص مستيقظ، ولكن بالنظر إليه ستجد عيونه مغلقة أو جامدة، وحركاته غير منطقية وخرقاء.

إن المشي أثناء النوم قد حير البشرية على مر التاريخ، ولا يزال علماء الأعصاب لا يفهمون هذه الظاهرة تمامًا، على الرغم من التقدم في مجال الطب، وذلك وفقاً لما نشرته مجلة "Discover".

• معتقدات سابقة

حتى الخمسينيات من القرن الماضي، اعتقد العلماء أن السائرون أثناء نومهم كانوا يتصرفون ببساطة على حسب أحلامهم، ولكن تم التخلي عن هذه النظرية من خلال اكتشاف نوم حركة العين السريعة -وهي مرحلة من مراحل النوم تتميز بحركة العين السريعة فيها- حيث يكون الدماغ أكثر نشاطًا والأحلام أكثر حدة، وقد وجد العلماء أن المشي أثناء النوم لا تتوافق أبدًا مع هذه المرحلة من مراحل النوم، بل قد يسبق السير أثناء النوم مرحلة نوم حركة العين السريعة.

• اضطراب غامض

ومما زاد الطين بلة، أن هؤلاء الشخاص لا يتذكرون شيئًا عن سيرهم وأفعالهم، لذلك لا يمكنهم أن يخبرونا عن هذه التجربة، ولهذا فهي غامضة، وما يمكن للباحثين قياسه هو نشاط الدماغ، تشير رسم الدماغ الكهربائي المسجلة في لحظات المشي أثناء النوم إلى أن أجزاء معينة من الدماغ مثل تلك التي تتعامل مع الوظيفة الحركية الأساسية، تظل حية بينما يسيرون.

ويقول إيمانويل ثورن، مدير عيادة ستانفورد لاضطرابات النوم: "عندما يتم تنشيط هذه المراكز البدائية، يتم إغلاق بقية أجزاء المخ كمراكز التحكم ، ومراكز الوعي".

وقد وجدت دراسة أجرتها كلية الطب بجامعة ستانفورد في عام 2012 أن حوالي 3.6% من البالغين مصابون بهذا الاضطراب، وأن الأطفال أكثر تعرض للمشي أثناء النوم.

• قضية "كينيث باركس"

وهناك الكثير من الحوادث التي وردت بسبب السير أثناء النوم، وأشهرها قضية كينيث باركس عام 1987، والذي استيقظ فيها الشاب الكندي كينيث وقاد السيارة مسافة 15 ميلًا، ودخل بيت حماته وطعنها حتي الموت، وتمت تبرئته بعد أن تم تشخيصه بالإصابة باضطراب السير أثتاء النوم.

• أسباب اضطراب السير أثناء النوم

لا تزال الأسباب النهائية للسير أثناء النوم غير معروفة، ولكن هناك الكثير من الأسباب الموثقة جيدًا، كالإجهاد والكحول والحرمان من النوم وبعض الأدوية وغيرها، وكذلك الاضطرابات مثل التوقف عن التنفس أثناء النوم، فهذه الأشياء جميعها يمكن أن تحفز على المشي أثناء النوم، وقد يكون الأسباب وراثية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك