«التجارة» تعرض على رجال أعمال أتراك المشاركة في تنفيذ استراتيجية صناعة السيارات - بوابة الشروق
السبت 29 يناير 2022 12:22 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما هي توقعاتك لمشوار المنتخب المصري ببطولة إفريقيا؟


«التجارة» تعرض على رجال أعمال أتراك المشاركة في تنفيذ استراتيجية صناعة السيارات

أتيلا أطاسيفين رئيس جمعية رجال الأعمال الأتراك المصريين
أتيلا أطاسيفين رئيس جمعية رجال الأعمال الأتراك المصريين
حياة حسين
نشر في: الأحد 4 فبراير 2018 - 1:37 م | آخر تحديث: الأحد 4 فبراير 2018 - 1:37 م

 هيسارجيكلي أوغلو: رجال أعمال أتراك يتطلعون إلى الاستثمار في مصر
 أطاسيفين: مساعي لزيادة التبادل التجاري بين البلدين إلى 10 مليارات دولار في 2020

قال أتيلا أطاسيفين، رئيس جمعية رجال الأعمال الأتراك المصريين «تومايد»، إن طارق قابيل، وزير الصناعة والتجارة، عرض على رجال أعمال أتراك بالقاهرة، المشاركة في تنفيذ استراتيجية صناعة السيارات التي تعتزم مصر إصدارها قريبًا.

وأضاف «أطاسيفين»، اليوم الأحد، إن «قابيل»، التقى وفد تركي برئاسة، رئيس اتحاد الغرف والبورصات التركية، رفعت هيسارجيكلي أوغلو، والذي يزور القاهرة للمشاركة في مؤتمر ملتقى مصر للاستثمار، الذي انطلق عقب الاجتماع.

وعرض الوفد التركي، خلال اللقاء بعض المشكلات التي يواجهها المستثمرون الأتراك في مصر، بينما عرض الوزير المصري على الوفد المشاركة في تنفيذ استراتيجية تصنيع السيارات.

وتعد مصر استراتيجية لصناعة السيارات منذ أكثر من عام، ومن المتوقع الانتهاء منها قبل نهاية الربع الأول من العام الجاري.

وقال «أطاسيفين»، إن الصناعات المغذية للسيارات متقدمة في تركيا، وتعتمد عليها السيارات الأوروبية، وتبلغ صادرات القطاع من تركيا نحو ٣٠ مليار دولار، مشيرًا إلى أن بلاده تعتزم إطلاق سيارة تركية الصنع عام 2023.

وأشار رئيس «تومياد» إلى أن الوفد التركي ناقش مع الوزير بعض المشكلات، ومنها تأخر البضائع في الجمارك، موضحًا أنه عندما تستقدم الشركات التركية بضائع ومعدات ذات منشأ أوروبي تدخل مصر بسرعة، وتتأخر عندما يكون المنشأ تركي، ويتم ذلك بالمثل في إصدار التأشيرات وهو ما يؤثر سلبًا علي نشاط الأعمال.

وأضاف أنه «من المفترض ألا تستغرق التأشيرة أكثر من أسبوع لاستخراجها، ولكن أحيانًا تصل المدة إلى شهرين، وهو ما يؤثر على عمليات استقدام الفنيين اللازمين لعمل الماكينات التي يتم استيرادها من تركيا علي سبيل المثال لا الحصر».

وأوضح أن وزير التجارة والصناعة المصري وعد بتذليل تلك العقبات، والعمل على تسجيل الشركات التركية أمنيًا؛ حتى يسهل استخراج تلك التأشيرات.

وناقش الوفد التركي مع الوزير البيروقراطية، حيث قال «قابيل» إن هذه المشكلة تواجه الجميع، وليست حكرًا على الجنسية التركية فقط.

ويسعى رجال أعمال أتراك إلى ضخ استثمارات جديدة في مصر بقيمة مليار دولار خلال 2018 والنصف الأول من 2019، حيث قال «أطاسيفين» إن شركة «حياة» لحفاضات الأطفال الموجودة في مصر تعتزم استثمار نحو 150 مليون دولار لعمل توسعات في الفترة المقبلة.

من جانبه، أضاف هيسارجيكلي أوغلو، أن قطاعًا كبيرًا من المستثمرين الأتراك يتطلعون للاستثمار في مصر، خلال الفترة المقبلة.

وبلغ حجم التبادل التجاري بين مصر وتركيا نحو 4.176 مليارات دولار خلال 2016، مقابل 4.341 مليار دولار في 2015، وفقًا لبيانات التجارة والصناعة المصرية.

واستضافت القاهرة في نهاية يناير 2016 ، منتدى الأعمال المصري ـ التركي، ونظمه الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية، بمشاركة هيسارجيكلي أوغلو.

كما استضافت تركيا نهاية نوفمبر 2016، مؤتمر «هيا نصنع معًا»، بمشاركة رجال أعمال من البلدين وأسفر عن توقيع اتفاقيات بنحو 51 مليون دولار.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك