أبو شقة يوضح تفاصيل مشروع قانون التبرع الإلزامي لمواجهة كورونا - بوابة الشروق
الخميس 28 مايو 2020 9:55 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

أبو شقة يوضح تفاصيل مشروع قانون التبرع الإلزامي لمواجهة كورونا

محمد فتحي:
نشر فى : الأحد 5 أبريل 2020 - 2:29 م | آخر تحديث : الأحد 5 أبريل 2020 - 2:29 م


قال رئيس حزب الوفد، ورئيس لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، بهاء أبو شقة، إن مشروع القانون الذي سيتقدم به للبرلمان قريبا، ويلزم المواطنين بالتبرع لصندوق تحيا مصر لمواجهة فيروس كورونا، الهدف منه زيادة التكافل بين المواطنيين.

وذكر أبو شقة لـ"الشروق": "المشروع ينص على تبرع من يزيد راتبه عن خمسة ألاف جنية بنسبة 5%، ومن يزيد راتبه على 10 آلاف جنيه بنسبة 10%، ومن يزيد راتبه على 15 ألف جنيه بنسبة 15%، ومن يزيد راتبه عن 20 ألف جنيه أن يتبرع بـ 20%"، مشددا على أن النسب ستستقطع سواء دخل أو مرتب أو أيا كان مصدر هذا الدخل.

وأشار إلى أن الهدف من المشروع أن تكون هناك مشاركة من المواطنين للدولة في تحمل أعباء وباء كورونا، مضيفا:" المشروع يتضمن معني معنوى وآخر مادي، المعنوى فى أنه يؤكد أصالة الشعب وأنه فى وقت الأزمات يكون هناك تكافل وتضامن بين أفراد الشعب كل حسب استطاعته"، داعيا المواطنين للتبرع كل بحسب استطاعته.

وأردف: "الفكرة أن نثبت أن الدولة رئيسا وحكومة وشعبا على قلب وإرادة وتصميم رجل واحد"، مشيرا إلى أن وقت الأزمات يظهر المعدن الحقيقي للشعب المصرى، وأن الفكرة تخضع لنظرية فى الاقتصاد السياسي اسمها المشاركة فى الأعباء.

ولفت إلى أن أواخر الستينيات وأوائل السبعينيات وقت الحرب كان هناك صندوق لدعم المجهود الحربي، على غرار هذا لدينا صندوق تحيا مصر، مضيفا أن تلك الفكرة ستعطي مشهد أننا نتآزر مع الدولة جميعا.

وذكر أن فكرة جمع التبرعات طالما جاءت فى صيغة مشروع قانون سيكون لها صفة الإلزام، لافتا إلى أن فكرة تحديد نسب الاستقطاع من الرواتب أو الدخل جاءت حتي يكون هناك مبالغ ثابتة تستطيع من خلالها الدولة معرفة ما سيدخل منها ولا تترك المسائل عائمة، مؤكدا أن ندائه لجميع المواطنين بما فيهم رجال الأعمال



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك