«الإسكان» تعرض على مجلس الوزراء إصدار أوامر إسناد بقيمة 20 مليار جنيه لمرافق العاصمة الإدارية - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 12:10 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الإسكان» تعرض على مجلس الوزراء إصدار أوامر إسناد بقيمة 20 مليار جنيه لمرافق العاصمة الإدارية

عفاف عمار:
نشر في: السبت 6 فبراير 2021 - 6:41 م | آخر تحديث: السبت 6 فبراير 2021 - 6:41 م


مصادر: ثلاث شركات تتولى تنفيذ مشروع نقل مياه النيل إلى العاصمة الإدارية بتكلفة 15 مليار جنيهالمشروع يعد المصدر الرئيسى لتغذية العاصمة بمراحلها الثلاث على مساحة 170 ألف فدان

يعتزم مجلس الوزراء إصدار أوامر إسناد بقيمة تتراوح ما بين 15 ــ 20 مليار جنيه لتنفيذ مشروعات مرافق فى العاصمة الادارية، تبعا لتصريحات مصادر حكومية.
اضافت المصادر لـ«مال وأعمال ــ الشروق» أن هيئة المجتمعات العمرانية عرضت على مجلس الوزراء اوامر الاسناد المقرر اصدارها لصالح شركات مقاولات محلية بغرض تنفيذ مشروعات مرافق فى العاصمة الادارية تشمل خطوط الصرف والرى والمياه وشبكات الكهرباء.
وفى سياق متصل، توقعت المصادر البدء فى تنفيذ مشروع توصيل مياه نهر النيل إلى العاصمة الادارية فى ابريل القادم، بعد انتهاء اعمال نزع الملكية.
وتقدر استثمارات المشروع بحوالى 15 مليار جنيه ويتولى تنفيذه ثلاث شركات مقاولات هى المقاولون العرب، اوراسكوم للانشاء وكونكورد، وتستغرف مدة التنفيذ عامين.
وقالت المصادر إن المشروع يستهدف نقل المياه بطاقة 1.5 مليون متر مربع فى اليوم ويعد المصدر الرئيسى لتوفير المياه للعاصمة الادارية بمراحلها الثلاث بإجمالى 170 ألف فدان.
وأصدر مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى، القرار رقم 45 لسنة 2020، الذى ينص على أن يعتبر من أعمال المنفعة العامة، مشروع مأخذ وخطوط المياه العكرة من نهر النيل إلى العاصمة الإدارية الجديدة بطاقة (1.5 مليون متر مربع فى اليوم)، كما نص القرار على أن يتولى بطريق التنفيذ المباشر على الأراضى اللازمة لتنفيذ المشروع.
وتبلغ استثمارات المرافق فى المرحلة الأولى من العاصمة الادارية نحو 40 مليار جنيه على مساحة 40 ألف فدان.
وتستهدف هيئة المجتمعات العمرانية ضخ استثمارات ما بين 40 ــ 45 مليار جنيه فى العاصمة الادارية خلال عام 2021، تبعا لتصريحات المصادر، التى اكدت ان اجمالى اوامر الاسناد التى اصدرتها الهيئة لصالح مشروعاتها بالعاصمة الادارية بلغت 167 مليار جنيه منذ بداية العمل بالمشروع والمخطط ان تصل إلى 220 مليار جنيه بنهاية العام.
وتستوعب المرحلة الأولى من العاصمة الادارية نحو 2.5 مليون شخص على مساحة 40 ألف فدان، وجار حاليا التخطيط لبدء المرحلة الثانية والتى سيتم فيها تنفيذ العديد من الأفكار الجديدة على مساحة 47 ألف فدان.
وتعتمد العاصمة الإدارية فى الوقت الحالى على محطة مياه سعة 125 ألف متر مكعب فى اليوم خط 35 كم من العاشر، لتغذية الحى السكنى الثالث والغرب الاقليمى، والحى الحكومى وفندق الماسة، وانتهت المجتمعات العمرانية من تنفيذ مشروع خط مياه قطر 1000 مللى من القاهرة الجديدة إلى العاصمة الادارية، كما انتهت شركة المقاولون العرب من إنشاء (5) خزانات مياه استراتيجية تحت الأرض سعة 100 الف متر مكعب لاستيعاب المياه القادمة من خط القاهرة الجديدة إلى العاصمة الادارية بتكلفة استثمارية تتجاوز المليار جنيه.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك