بعد دمار جزئي لقلعة غازي عنتاب.. جارديان: مخاوف حول المواقع الآثرية في تركيا وسوريا - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 1:45 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بعد دمار جزئي لقلعة غازي عنتاب.. جارديان: مخاوف حول المواقع الآثرية في تركيا وسوريا

آية صلاح
نشر في: الإثنين 6 فبراير 2023 - 8:26 م | آخر تحديث: الإثنين 6 فبراير 2023 - 8:26 م

رأت صحيفة "جارديان" البريطانية، أن الدمار الجزئي الذي لحق بقلعة غازي عنتاب التركية، والتي تعود إلى العصر الروماني، يثير مخاوف من أن الزلزالين اللذين ضربا تركيا وسوريا فجر اليوم ربما يلحقان أضرارًا بمواقع آثرية أخرى لا تقدر بثمن في البلدين الغنيين بالتراث الثقافي.

وأظهرت صور ولقطات للقلعة التي تقع في جنوب تركيا وتعتبر واحدة من أفضل القلاع، انهيار أجزاء من جدرانها الحجرية.

وأشارت الصحيفة إلى أن سوريا وتركيا تعتبران مهد الحضارة الإنسانية وموطنًا لبعض من أثمن آثار العصور القديمة في العالم، حيث تضمان العديد من مواقع التراث العالمي لليونسكو، بما في ذلك مدينة حلب القديمة التي دمرتها الحرب الأهلية السورية.

وأفادت تقارير على وسائل التواصل الاجتماعي، لم يتم التحقق منها، إلى أن الزلازل التي وقعت اليوم ربما تكون دمرت البوابة الغربية لمدينة حلب القديمة.

ودمر الزلزال بعض المعاقل في الأجزاء الشرقية، والجنوبية، والجنوبية الشرقية من قلعة غازي عنتاب التاريخية، حيث تناثرت الأنقاض على الطريق، حسبما ذكرت وكالة أنباء الأناضول التركية.

ويُعتقد أن أجزاء من القلعة، التي تقع في محافظة تركية تحمل نفس الاسم، تعود إلى الإمبراطورية الحيثية، لكن المبنى الرئيسي شيده الرومان في القرنين الثاني والثالث حيث تم تعزيزه وتوسيعه لاحقًا خلال فترة الإمبراطور الروماني جستنيان الأول الذي أطلق عليه "مهندس القلاع" ، وذلك وفقًا لموقع المتاحف التركية الحكومي.

وضرب زلزال بقوة 7.8 درجة فجر اليوم تركيا ووصلت ارتداداته إلى مدن شمال سوريا والعراق، وهو ما أدى إلى دمار في عدد من المدن وخلفه آلاف من القتلى والجرحى.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك