فيديو.. الزراعة: معدلات التعدي انخفضت بشكل كبير منذ عام 2014 - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 2:22 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

فيديو.. الزراعة: معدلات التعدي انخفضت بشكل كبير منذ عام 2014

هديل هلال
نشر في: الخميس 10 فبراير 2022 - 12:33 م | آخر تحديث: الخميس 10 فبراير 2022 - 12:33 م

قال الدكتور محمد القرش، المتحدث باسم وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إن التعدي على الأراضي الزراعية يؤثر على الاقتصاد الكلي للدولة، مشيرًا إلى أن القطاع يؤثر بشكل مباشر على أكثر من 50% من سكان مصر الذين يعملون فيه.

وأضاف القرش، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع عبر فضائية «الأولى»، صباح الخميس، أن التعدي على الرقعة الزراعية واستخدامها في استخدامات بخلاف الإنتاج الزراعي يؤثر على حياة تلك الفئات من سكان المناطق الريفية، الذين تصرف عليهم الدولة أكثر من 700 مليار جنيه ضمن المشروع القومي «حياة كريمة».

وحذر من أن التعدي على الأرض الزراعية تهديد للأمن القومي المصري، لافتًا إلى القرار الصادر عن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، باعتبار التعدي جريمة تستلزم الحبس والإحالة إلى النيابة العسكرية.

ولفت متحدث الزراعة إلى التشديد على كل العاملين بحماية الأراضي والعاملين بالجمعيات الزراعية بضرورة النزول وتنفيذ متابعات دورية وميدانية على الأراضي، واعتبار التعدي على الرقعة الزراعية هو وجود المعدات المستخدمة في التعدي على الأرض.

ونوه إلى أن مصر شهدت ارتفاعًا في نسب التعدي على الأراضي الزراعية خلال عامي 2010 و2011، قائلًا إنها انخفضت بشكل كبير منذ عام 2014، وشهدت خلال عام 2018 حدوث إزالات توازي حجم التعديات بصورة فورية وبمجرد رصدها، بالتنسيق مع جهات الدولة المعنية.

وتطرق بالحديث إلى الجهود الكبيرة للدولة في توفير احتياجات المواطن من المحاصيل والخضر والفاكهة والألبان وبيض المائدة والدواجن والأسماك، مشيرًا إلى تصدير الفائض إلى الخارج وفتح أسواق جديدة استطاعت مصر عبرها غزو كل قارات العالم.

وأشار إلى أن الدولة الآن تشهد مرحلة تنويع الصادرات الزراعية، والتواصل مع كل الجهات الدولية للحصول على مرجعية للشهادات وجودة المنتجات المصرية، مؤكدًا أن كل معامل الوزارة حصلت على شهادات دولية ومنها المعمل المركزي للتطبيقيات الذي أصبح معملًا مرجعيًا لدول الاتحاد الأوروبي.

وذكر أن التواصل مستمر مع مختلف دول العالم لإطلاعهم على كل جديد في الدولة المصرية والتطورات الكبيرة والملحوظة بالقطاع الزراعي، معقبًا: «الإنتاج بكم أكبر وبجودة أعلى ونطبق أعلى معايير الجودة بمواصفات مصرية قياسية، ومصداقية الدولة في تطبيق الإجراءات والفحوصات تمنحها ثقة عالمية».

والتقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مساء أمس، السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي؛ لمتابعة عدد من ملفات عمل الوزارة.

واستعرض السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي؛ جهود الوزارة في مجال مواجهة التعديات على الأراضي الزراعية، مؤكدًا استمرار التنسيق مع المحافظين في هذا الصدد.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك