التنمية المحلية عن منظومة النظافة: المواطن المصري لا يملك ثقافة الصندوق - بوابة الشروق
الأحد 5 ديسمبر 2021 8:00 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد قرار الفنان هاني شاكر نقيب المهن الموسيقية بمنع 19 من مطربي المهرجانات من الغناء؟

التنمية المحلية عن منظومة النظافة: المواطن المصري لا يملك ثقافة الصندوق

أحمد علاء
نشر في: الأحد 12 سبتمبر 2021 - 10:31 م | آخر تحديث: الأحد 12 سبتمبر 2021 - 10:31 م

قال الدكتور خالد قاسم مساعد وزير التنمية المحلية والمتحدث باسم الوزارة، إن منظومة النظافة الجديدة تتضمن ثلاثة برامج رئيسية، بينها إزالة التراكمات الداخلية على مستوى المحافظات.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "كلمة أخيرة" الذي تُقدمه الإعلامية لميس الحديدي، عبر شاشة "on"، مساء الأحد، أنه تمت إزالة العديد من التراكمات بنحو 44 مليون طن مخلفات خلال عام ونصف، بينها 30 مليون طن تولد يومي، و14 مليونًا كمخلفات تاريخية.

وأشار إلى أنه تم تنفيذ عدد من المحطات الوسيطة، التي يتم تجميع القمامة بها، ثم توجيهها إلى مصنع التدوير، لإنتاج الأسمدة المُحسنة والمطورة، وإنتاج وقود المرفوضات الذي يُستخدم في خليط تغذية أفران الأسمنت ليحل حل الفحم الذي يُستورد من الخارج.

ورأى قاسم أن المواطن المصري لا يملك ثقافة الصندوق الموجود في الشارع، ويتم الأمر من خلال جامع القمامة الذي يجمعها من أمام منزل المواطن، لافتًا إلى أنه تم التعاقد في المنطقتين الشرقية والغربية للقاهرة مع شركتين وطنيتين متخصصتين في إدارة ونظافة الشوارع وجمع المخلفات.

ولفت إلى أن كل شركة ستجمع القمامة من منزل المواطن دون أي تعامل آخر، فيما يتم التحصيل من خلال الدولة، وذلك عبر إيصال الكهرباء.

وكانت ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، قد أكدت قبل أيام، أن الهدف من المنظومة الجديدة للنظافة هو تحسين الخدمة المقدمة للمواطنين، مشيرة إلى أن منظومة المخلفات الصلبة البلدية تتكون من ثلاث مراحل وهم البينة التحتية، وتشغيل معدات المنظومة، والتوعية المؤسسية.

وأوضحت الوزيرة أن الهدف من المنظومة تستهدف الاستغلال الأمثل للمخلفات والتوسع في عملية تدويرها، في مقابل تقليل عمليات الدفن.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك