شركات السياحة تشكو لرئيس الوزراء تأخر صرف مستحقات دعم الطيران العارض - بوابة الشروق
الخميس 2 فبراير 2023 12:57 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل ستزور معرض الكتاب هذا العام؟

شركات السياحة تشكو لرئيس الوزراء تأخر صرف مستحقات دعم الطيران العارض

شريف إسماعيل، رئيس الوزراء
شريف إسماعيل، رئيس الوزراء
كتب ــ طاهر القطان:
نشر في: الأحد 13 أغسطس 2017 - 11:48 ص | آخر تحديث: الأحد 13 أغسطس 2017 - 11:48 ص
25 مليون جنيه مستحقات متأخرة لـ«ميتنج بوينت»

تصاعدت أزمة مستحقات دعم طيران الشارتر للشركات الأجنبية خاصة بعد الشكاوى التى قدمها وكلاء الشركات الأجنبية من شركات السياحة المصرية إلى مجلس الوزراء برئاسة المهندس شريف اسماعيل بسبب حالة الاستياء الشديدة التى أصابت منظمى الرحلات الأجانب من تأخير صرف المستحقات.
وأبدى عدد من شركات السياحة ومنظمى الرحلات الأجانب اعتراضهم على تأخير صرف مستحقاتهم لما يزيد على عامين متتاليين رغم الوعود التى حصلوا عليها من المسئولين باتحاد الغرف السياحية ولجنة تسيير الأعمال برئاسة كريم محسن بشأن صرف المستحقات فى أقرب وقت.
وأرسلت غرفة شركات السياحة برئاسة الدكتور نادر الببلاوى خطابا لاتحاد الغرف السياحية برئاسة كريم محسن أكدت خلاله وجود حالة استياء بين منظمى الرحلات الأجانب بسبب تأخر صرف مستحقاتهم عن مخصصات دعم الطيران العارض منذ عام 2015 التى تم صرف جزء منها والباقى لم يسدد حتى الآن.
وناشد مستثمرو السياحة رئيس الوزراء ضرورة اصدار تعليماته لوزير المالية لإلغاء الضريبة المزمع تطبيقها بأثر رجعى على رحلات الطيران العارض «الشارتر» التى حصلت على دعم من وزارة السياحة خلال عام 2015 وما قبله. وأكدوا أن هذا الدعم حصل عليه منظمو الرحلات الاجانب وليس الشركات المصرية التى تعمل وكلاء لها فى مصر.
وتقدم مودى الشاعر نائب رئيس غرفة شركات السياحة بمقترح تجميد نسبة 20 % المستحقة على وزارة المالية والتى أجلت صرفها اعتراضا على البرنامج مع سرعة صرف باقى المبلغ المستحق على الاتحاد. وأكد أن منظم الرحلات الأجنبى ليس له علاقة بالمشكلات الداخلية بين الهيئات والمؤسسات المصرية.
وأشار إلى أن هناك حالة استياء بسبب عدم صرف المستحقات المتأخرة لشركة توماس كوك من دعم طيران الشارتر لأكثر من عامين متتاليين.
وكشف على عقدة الرئيس التنفيذى لشركة ميتنج بوينت وكيل منظم الرحلات الألمانى «إ ف تى أى» عن وجود مستحقات متأخرة لشركة ميتنج بوينت والشركات التابعة لها تصل إلى 25 مليون جنيه.
وأشار إلى أن هناك حالة استياء شديدة بين منظمى الرحلات الأجانب بسبب تأخر صرف مستحقاتهم عن مخصصات دعم الطيران العارض منذ عام 2015.
وأضاف «تلقينا وعودا من المسئولين بوزارة السياحة واتحاد الغرف السياحية بشأن حل هذه المشكلة وتحديد مواعيد للصرف أكثر من مرة وتم تشكيل عدة لجان لوضع حل نهائى لهذه القضية المتأزمة دون أى جدوى وهو ما يسبب لنا حرجا بالغا أمام منظمى الرحلات الأجانب».
وأقام اتحاد الغرف السياحية برئاسة كريم محسن دعوى قضائية على وزارة المالية لوقف تحصيل نسبة 20% ضريبة على المبالغ المسددة لصالح منظمى الرحلات فى برنامج تحفيز الطيران العارض منذ عام 2013. وأكد كريم محسن أن الشركات غير خاضعة للضرائب فيما يخص الطيران العارض لأن هذا النشاط بنص القانون معفى من الضرائب إلى جانب أن شركات السياحة لن تحصل على أرباح من أموال تحفيز الطيران العارض حتى تطالب بتسديد الضرائب. كما أن اللجنة الخاصة بالطيران العارض الموجودة بالاتحاد تقوم بمراجعة جميع الملفات لمطابقتها بعدد الرحلات المنفذة، وفقا لضوابط ومعايير برنامج التحفيز.
وقال الدكتور خالد المناوى، مستشار وزير السياحة لشئون الغرف السياحية، إنه يؤيد بشدة المنظومة الجديدة لدعم الطيران بشرط الالتزام بسداد المستحقات القديمة لمنظمى الرحلات الاجانب فى الخارج مادام أن لدينا منظومة جديدة بدأ تطبيقها للحفاظ على سمعة مصر.
وأشار إلى أن الغرف السياحية واتحادها العام، سبق وأن طالبت بضرورة تغيير منظومة الطيران العارض واقترحنا عدم توجيه الدعم للوكيل السياحى على أن يوجه مباشرة لدعم وقود الطائرات فى مصر.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك