الإسماعيلية تحتضن افتتاح الدورة الـ24 لمهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 2:50 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الإسماعيلية تحتضن افتتاح الدورة الـ24 لمهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة


نشر في: الثلاثاء 14 مارس 2023 - 10:45 م | آخر تحديث: الثلاثاء 14 مارس 2023 - 10:45 م

استقبل قصر ثقافة الإسماعيلية، مساء اليوم الثلاثاء، حفل افتتاح فعاليات الدورة الـ24 لمهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والروائية القصيرة، بحضور كل من الدكتور خالد عبدالجليل، مستشار وزيرة الثقافة لشئون السينما، نيابة عن الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، ونائب محافظ الإسماعيلية، المهندس أحمد عصام الدين، نيابة عن اللواء أركان حرب شريف فهمي بشارة محافظ الإسماعيلية، واللواء محمد أنيس السكرتير العام.

كما حضر حفل الافتتاح، المونتيرة منار حسني، رئيس المركز القومي للسينما، ورئيس المهرجان الناقد السينمائي عصام زكريا، وعدد كبير من صناع السينما التسجيلية والقصيرة من داخل وخارج مصر.

بدأت فعاليات الحفل بالسلام الوطني، أعقبه أغنية "في عيون السينما"، التي تم إعدادها خصيصًا للدورة، وهي من كلمات طارق علي وألحان كريم عرفة وتوزيع محمد الشاعر وغناء مادونا مجدي، وأخرج الحفل هشام عطوة.

ثم صعدت الإعلامية هالة الحملاوي ورحبت بالحضور وقدمت نبذة عن المهرجان والمسابقات المختلفة لهذا العام، قبل تقديم برومو خاص بالأفلام المشاركة بالدورة، وكذلك أعضاء لجان التحكيم التي تضم كلاً من صانعة الأفلام الألمانية سيسيل تولي بولونيسيك، رئيسة مسابقتي الأفلام التسجيلية وفي عضويتها كل من لي كينج هو، من كوريا الجنوبية والمخرجة والكاتبة والمنتجة ميس دروزة، من الأردن، ومن سويسرا مجيد موفاسيغي، ومن مصر سلمى مبارك، أستاذ الأدب المقارن والفنون والآداب بقسم اللغة الفرنسية، بكلية الآداب جامعة القاهرة.

أما لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية والتحريك، فتضم كل من المخرجة وكاتبة السيناريو الفرنسية آنا صوفيا جاك، مدير مهرجان Court Très السينمائي الدولي للأفلام القصيرة، ومن الجزائر، نبيلة رزايق، وصانعة الأفلام المستقلة من لاتفيا سجني بومان، وفاسيليس سي كراماتسانيس، من اليونان، ومن مصر المخرجة نادين خان.

ومن جهته، رحب عصام زكريا رئيس المهرجان بالحضور، وقال خلال كلمته : "كم تشبه صناعة المهرجانات السينمائية صناعة الأفلام، إنتاج وميزانية، جدول أعمال على مدار شهور، تخصصات وفنون مختلفة.. كلها تتضافر في تناسق لتنتج عملًا مكثفًا لا يستغرق أكثر من فترة زمنية صغيرة".

وتابع: "اعتاد صديقي خالد عبد الجليل أن يقول إن المهرجانات أشبه "بالبازل" ، الذي يتكون من ألف قطعة يجب وضع كل قطعة منها في مكانها المناسب".

وفي ختام كلمته، رحب "زكريا" مرة أخرى بضيوف المهرجان، متمنيًا إقامة طيبة ومشاهدة ممتعة وفعاليات مثمرة.

بعد ذلك، ألقت المونتيرة منار حسني رئيسة المركز القومي للسينما كلمة رحبت فيها بكل الضيوف والحضور من أهل محافظة الإسماعيلية، ثم ألقى الدكتور خالد عبد الجليل مستشار وزيرة الثقافة لشئون السينما كلمة وزيرة الثقافة، أكد أن مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة هو الأقدم والأعرق على مستوى العالم العربي، وهو مهرجان ترسخت تقاليده عبر أجيال عديدة من الفنانين العظام، الذين وضعوا على كاهلهم مسئولية هذا الكيان وحافظوا على اسـتمراريته.

بدأت التكريمات بلمسة وفاء لتكريم اسم المخرج الراحل سميح منسي، وتسلمت درع التكريم كريمته يارا، ثم تكريم مدير التصوير محمود عبد السميع، وأعقبه تكريم المخرج الأيرلندي مارك كازينز.

وانتهي الحفل بعرض أفلام الافتتاح التي عمل مهرجان الإسماعيلية على ترميمها، وهي "وصية رجل حكيم في شئون القرية والتعليم" للمخرج داود عبدالسيد، والذي يناقش آثار التعليم المجاني علي المناطق الريفية في مصر، وأيضًا النسخة المرممة لفيلم "مقدمة حامد سعيد" للمخرج محمود عبد السميع، الذي يتناول حياة الرسام والمفكر المصري حامد سعيد .



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك