هناك فوائد للنوم على الظهر ستغير حياتك للأفضل.. ما هي؟ - بوابة الشروق
الأربعاء 20 أكتوبر 2021 9:05 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد مقترح التبرع بالأعضاء بعد الوفاة؟

هناك فوائد للنوم على الظهر ستغير حياتك للأفضل.. ما هي؟

ياسمين سعد:
نشر في: الخميس 14 أكتوبر 2021 - 12:06 م | آخر تحديث: الخميس 14 أكتوبر 2021 - 12:06 م

يفضل معظم الناس النوم على أحد جانبيهم، خاصة وهم متخذين وضعية الجنين، وقد ينام البعض على بطونهم ليشعرون بالراحة، لكن هل فكرت يوما أن النوم على الظهر هو الطريقة الأفضل للنوم على الإطلاق؟

أكدت دراسات حديثة أن النوم على الظهر يعتبر حلا فعالا لمشاكل النوم ولبعض المشاكل الصحية أيضا، فبحسب ما ذكر في موقع "هيلث لاين"، فإن هناك دراسة تم إجراؤها في عام 2019م، تؤكد أن النوم على الظهر يخفف من آلام العمود الفقري عند البالغين، وذلك لأنه يساعد على إبقاء العمود الفقري مسطحا، كما أنه يعالج الصداع، يخفف آلام التهابات الجيوب الأنفية، بالإضافة إلى أنه يحافظ على نضارة البشرة من التجاعيد.

وفيما يلي، نعرض بعض فوائد النوم على الظهر كما ذكرتها الدراسات المراجعة من قبل موقع "هيلث لاين".

1- يخفف من آلام الرقبة والظهر

يساعد النوم على الظهر في تقليل الضغط على العمود الفقري، وكأنك مازلت واقفا في خط مستقيم، في حين أن النوم على البطن أو على الجنب يشبه تحويل رأسك في اتجاه واحد لساعات أثناء الجلوس أو الوقوف، مما يسبب ألمًا في الظهر عند الاستيقاظ من النوم، كما أن النوم في هذه الوضعيات يضغط على العمود الفقري لأن الرقبة تكون مائلة للخلف.

وأشارت دراسة أجريت عام 2017م، إلى أن النوم على الظهر مع وضع كلتا اليدين على جانبي الجسم، أو على الصدر، هو أفضل طريقة لمنع آلام الظهر والرقبة.

2- يحسن التنفس

الحجاب الحاجز هو العضلة المسؤولة عن التنفس في الجسم، والضغط عليه من خلال النوم على الجنب، أو على البطن يجعلك تتنفس بصعوبة، وأشارت العديد من الدراسات إلى أن التنفس الجيد العميق من الحجاب الحاجز يساعد على الانتباه، يقلل من التوتر، ويحسن المزاج.

وأشارت دراسة أجريت عام 2018م إلى أن التنفس البطيء والعميق يؤدي إلى إنتاج الميلاتونين، وهو هرمون يعزز الاسترخاء ويحث على النوم ويزيد من نشاط الجهاز العصبي.

3- يساعد على القضاء على مشكلات البشرة

تمتص الوسادة جميع الدهون من الشعر والوجه خلال النوم وتعيدها مرة أخرى إلى البشرة بطريقة سيئة، مما ينتج عنه الرؤوس السوداء، وتهيج البشرة وإحمرارها، ولهذا من الأفضل النوم على الظهر لكي يبقى الوجه بعيدا عن الوسادة، ولا ينتقل إليه الدهون والزيوت السامة.

4- يمنع التجاعيد

النوم على الوجه يمكن أن يؤدي إلى شد الوجه والبشرة، ويؤدي إلى ترك العلامات بها، مما يسبب التجاعيد، ولا يقتصر الأمر على ظهور التجاعيد في الوجه فقط، بل قد يصل إلى الرقبة أيضا، التي تتعرض إلى الضغط عند النوم على البطن أو الجنب، ويمنع النوم على الظهر حدوث ذلك.

5- يخفف من الانتفاخ

عند النوم على أي جزء من الوجه، تتجمع السوائل في هذه المنطقة بالذات، ويؤدي تراكم هذه السوائل بالوجه إلى انتفاخ العينين، مع تورم بعض أجزاء من الوجه، لكن عندما تنم على ظهرك فستتجنب هذا التورم والانتفاخ.

النوم على الظهر مفيد أيضا في تخفيف الاحتقان وآلام الجيوب الأنفية، والحفاظ على مجرى الهواء نظيفا، ووفقا لدراسة تم إجراؤها في عام 2016م، فقد تم إثبات أن النوم على الظهر يساعد على التخفيف من آلام ارتجاع المريء.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك