«تكتل 25-30» يطالب بسرعة مناقشة استجواب شركة الحديد والصلب - بوابة الشروق
الجمعة 2 ديسمبر 2022 6:26 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد قرار المجلس الأعلى للإعلام بشأن فحص تجاوزات قناة الزمالك بعد حلقات رئيس النادي؟

«تكتل 25-30» يطالب بسرعة مناقشة استجواب شركة الحديد والصلب

مجلس النواب
مجلس النواب
علي كمال
نشر في: الخميس 16 يناير 2020 - 2:18 م | آخر تحديث: الخميس 16 يناير 2020 - 2:18 م

طالب تكتل "25-30" بمجلس النواب، بسرعة مناقشة الاستجواب الخاص بأوضاع شركة الحديد والصلب، والذي تقدم به أحد أعضاء التكتل منذ نوفمبر الماضي، مؤكدًا دعمه للصناعات الوطنية، وخاصة الشركة التي تواجه عراقيل عدة.

وقال التكتل في بيان الخميس، إن النائب محمد عبدالغني سبق وتقدم باستجواب في نوفمبر 2019 خاص بأوضاع شركة الحديد والصلب ولم يتم مناقشته حتى الآن أو حتى إدراجه لمناقشته في الجلسة العامة، مضيفًا أن الأمر خطير يتطلب التدخل السريع وعدم التأجيل لتطوير الشركة والحفاظ عليها وعلى أوضاع العاملين بها وحفاظا على المال العام.

وذكر أن ذلك يأتي "في إطار اهتمامنا بقضايا التنمية في مصر والتراجع في شركات القطاع العام وقطاع الأعمال وفي القلب منهم قطاع الصناعة الذي يمثل الركيزة الرئيسية للاقتصاد المصري، وأهمية حماية الصناعة الوطنية وذلك كله في سياق استراتيجية التنمية المستدامة والتي تمثل صناعة الحديد والصلب أحد أهم ركائزها".

وأضاف التكتل، أنه "تفعيلا لدورنا الرقابي فإننا نؤكد بداية دعمنا للصناعة الوطنية وخاصة لشركة الحديد والصلب وصناعة الحديد والصلب التي تواجه بالعراقيل والعوائق التي تضعها بعض الوزارات: الكهرباء والبترول والثروة المعدنية، لدعم شركة الحديد والصلب وتطويرها".

وتابع: "بجانب الفساد المالي والإداري الذي تعاني منه الشركة ويتطلب التحقيق فيه والذي يزيد من العوائق التي تحول دون استمرار الشركة والتي ينبغي الوقوف عليها ومناقشتها والعمل على تطوير الشركة".

واعتبر أن التأخير يكلف الوطن كله خسائر جسيمة ويحمل الشركة مزيدا من الأعباء التي تؤدي إلى تعثرها وتخريبها تمهيدا لغلقها، وهو ما يحمل أعباءً وتكلفة اجتماعية خاصة باهدار عمالة مصرية مدربة في صناعة هامة ألا وهي صناعة الحديد والصلب والتي تعد محور الصناعات الأخرى، وخسارة كيان هام كان يعد إحدى قلاع صناعة الحديد والصلب على المستويين المحلي والعربي من خمسينيات حتى سبعينيات القرن الماضي.

ولفت إلى أنها تعتبر ركيزة أساسية للصناعات الثقيلة ومكون محوري في عشرات الصناعات مثل السيارات، السفن، الطائرات، القطارات، المعدات، والآلات، والأجهزة الكهربائية والمنزلية.

وحمل "25/30"، هيئة مكتب مجلس النواب ورئيس المجلس المسئولية التاريخية كاملة في إهدار حق المجلس في استخدام أدواته الرقابية والوقوف صامتين أمام ضياع أملاك هذا الشعب والتفريط في حق الأجيال القادمة في الحفاظ عليها والاستفادة بها فضلا عن تسريح وتشريد أكثر من 7500 عامل من العاملين بالمصنع.

وطالب التكتل، هيئة مكتب المجلس بالبدء فورا بمناقشة الاستجواب بشأن شركة الحديد والصلب، وليتحمل كل مسئول مسئوليته في الحفاظ على أو إهدار مقومات هذا الشعب العظيم الذي حملنا أمانة المسئولية وهي شرف لمن يعلمون عظيم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك