«إيجاس»: محطات «سيمنس» الجديدة تحتاج 2.250 مليار قدم مكعب يوميا - بوابة الشروق
الإثنين 16 ديسمبر 2019 7:29 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل توافق على سن قانون جديد لمكافحة الشائعات وتشديد عقوبة مروجيها؟

«إيجاس»: محطات «سيمنس» الجديدة تحتاج 2.250 مليار قدم مكعب يوميا

اول محطة كهرباء لسيمنس تحتاج 750 مليون قدم مكعب من الغاز-رويترز
اول محطة كهرباء لسيمنس تحتاج 750 مليون قدم مكعب من الغاز-رويترز
كتب ــ أحمد إسماعيل:
نشر فى : الأربعاء 16 ديسمبر 2015 - 10:39 ص | آخر تحديث : الأربعاء 16 ديسمبر 2015 - 10:39 ص

• قررنا الإسراع فى استئجار محطة تغييز ثالثة لتلبية الاحتياجات

ستحتاج محطات الكهرباء الجديدة التى تبنيها شركة سيمنس الألمانية إلى 2.250 مليار قدم مكعب يوميا لتشغيلها، بحسب مصدر مسئول بالشركة القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس».

وكانت وزارة الكهرباء قد قدمت خطة لوزارة البترول، تتضمن ارتفاعا متوقعا لحجم استهلاك محطات الكهرباء بشكل عام من الغاز الطبيعى خلال العام المالى الحالى بنحو 7%، ليصل إلى 3.4 مليار قدم مكعب، وتستمر الزيادة حتى يبلغ استهلاك محطات الكهرباء نحو 3.9 مليار قدم مكعب فى عام 2017/2018.

ومن المقرر أن تبدأ المحطات الألمانية مرحلة التشغيل، مطلع سبتمبر القادم، وستحتاج أول محطة إلى 750 مليون قدم مكعب من الغاز الطبيعى يوميا، على حد قول المصدر.

وأوضح أن تحديد احتياجات تلك المحطات جرى خلال اجتماع بين شركة سيمنس الألمانية ووزارة الكهرباء والطاقة الجديدة والمتجددة مع وزارة البترول والثروة المعدنية.

وكانت الحكومة قد وقعت مع مجموعة سيمنس الصناعية الألمانية صفقة بقيمة 8 مليارات يورو (9 مليارات دولار) مع مصر لتوريد محطات كهرباء تعمل بالغاز وأيضا طاقة الرياح بهدف زيادة طاقة توليد كهرباء تكفى 50% من احتياجات الكهرباء فى مصر، وذلك خلال زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسى لألمانيا.

وقد اتفقت وزارة الكهرباء مع سيمنس على بدء تشغيل محطات الكهرباء الثلاث التى تعمل الشركة على إقامتها، خلال الربع الثالث من العام المقبل، وتم الاتفاق على بناء المحطات فى بنى سويف والبرلس والعاصمة الإدارية الجديدة.

وستعتمد المحطات الثلاث فى تشغيلها على ثمانية من توربينات سيمنس الغازية طراز HــClass تتسم بقدرات إنتاجية عالية.

وستقوم المحطات الثلاث بإضافة الطاقة الكهربائية للشبكة القومية للكهرباء على مراحل، بحيث يبلغ حجم أول قدرات كهربائية يتم إضافتها للشبكة 4.4 جيجاوات، على أن يتم إضافة إجمالى القدرات الكهربائية، والتى تصل إلى 14.4 جيجاوات، خلال 38 شهرا بعد الانتهاء من التمويل.

وبحسب المصدر، فإنه مع ارتفاع احتياجات محطات الكهرباء من الغاز الطبيعى خلال العام القادم، قررت إيجاس الإسراع فى استئجار محطة ثالثة لإعادة الغاز المسال إلى طبيعته، حتى تتمكن من توفير احتياجات الكهرباء من خلال زيادة عمليات استيراد الغاز.

وتنتج مصر حاليا نحو 4.1 مليار قدم مكعب من الغاز يوميا، يستخدم نحو 400 مليون قدم مكعب يوميا منها، داخل الحقول فى عملية الاستخراج، فيما تصدر الشركات الأجنبية نحو 400 مليون قدم يوميا، بينما يتم توجيه المتبقى من الإنتاج إلى السوق المحلية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك