نهضة مصر تصدر الأعمال الكاملة لرائد القصة القصيرة يحيي حقي - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 11:32 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

نهضة مصر تصدر الأعمال الكاملة لرائد القصة القصيرة يحيي حقي

يحيي حقي
يحيي حقي
شيماء شناوي
نشر في: الخميس 17 يونيو 2021 - 6:49 م | آخر تحديث: الخميس 17 يونيو 2021 - 6:49 م
أصدرت دار نهضة مصر، المجموعة الكاملة من أعمال رائد القصة القصيرة الأديب يحيى حقي.

تضم هذه الطبعة جميع أعمال الكاتب الروائية والقصصية الكاملة فى مجلد واحد يحتوى على 53 قصة ورواية قصيرة، كتبها حقى على امتداد أعوام طويلة، وضمتها مجموعاته الشهيرة، نذكر منها: «دماء وطين، كناسة الدكان، قنديل أم هاشم، عنتر وجولييت، الفراش الشاغر، أم العواجز، البوسطجى، وإفلاس خاطبة، صح النوم».

وقالت الدار في بيان رسمي «حرصًا من دار نهضة مصر على تراث هذا المبدع وأعماله القصصية والروائية جاء التفكير في تقديمها مُجمعة، بعد تنقيحها لتخرج للقارئ كما كتبها الأديب يحيى حقي في المرة الأولى لتظل محفوظة لأجيال قادمة.

عبر الأديب يحيى حقي عما قدمه من أعمال قصصية وروائية قائلًا: «إن اسمي لا يكاد يذكر إلا ويذكر معه «قنديل أم هاشم » كأني لم أكتب غيرها، وكنت أحيانًا أضيق بذلك، ولكن كثيرين حدثوني عنها واعترفوا بعمق تأثيرها في نفوسهم، منهم أديب يمني قال لي: لقد أحسست أنك تصفني حين أعود من القاهرة إلى اليمن. وقال لي بائع كتب قديمة: مش القصة اللي فيها واد بياكل بفتيك في أوروبا وأهله بياكلوا طعمية في مصر!! وحين أحاول البحث عن سبب قوة تأثير «قنديل أم هاشم» لا أجد ما أقوله سوى أنها خرجت من قلبي مباشرة كالرصاصة، وربما لهذا السبب استقرت في قلوب القرَّاء بنفس الطريقة».


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك