«قومي المرأة» يؤكد أهمية دور المرأة المصرية في مجال البحث العلمي - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 3:27 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«قومي المرأة» يؤكد أهمية دور المرأة المصرية في مجال البحث العلمي

القاهرة - أ ش أ
نشر في: الثلاثاء 19 مارس 2019 - 8:49 م | آخر تحديث: الثلاثاء 19 مارس 2019 - 8:49 م

أكدت ندوة نظمتها لجنة البحث العلمي بالمجلس القومي للمرأة، أهمية دور المرأة المصرية في مجال البحث العلمي، وذلك في إطار احتفال المجلس بأعياد المرأة المصرية.

حضر الندوة التي جاءت تحت عنوان "المرأة المصرية في البحث العلمي" الدكتورة نادية زخاري عضوة المجلس ومقررة لجنة البحث العلمي والدكتور السيد عبدالستار المليجي نقيب العلميين والدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا وعضو لجنة البحث العلمي بالمجلس.

وأشادت الدكتورة نادية زخاري، خلال الندوة، بدور المرأة المصرية المشرف في مجال البحث العلمي، مستعرضة لمحة تاريخية عن دور المرأة في البحث العلمي من الحضارة المصرية القديمة وحتى الآن.

وأوضحت أن نسبة الإناث اللاتي يعملن في مجال البحث العلمي أكبر من نسبة الذكور، مستعرضة اختصاصات المجلس وأنشطته، وأنشطة لجنة البحث العلمي والتي تتضمن إعداد ورش وتنظيم دورات تدريبية في مجال البحث العلمي والابتكار ورعاية صغار المبدعات، بالإضافة إلى تنظيم قوافل وزيارات ميدانية للتوعية والاكتشاف المبكر بسرطان الثدي، وتوقيع اتفاقيات مع المعهد القومي للأورام وجامعة القاهرة والجامعة البريطانية وغيرها من الهيئات.

وأكدت أن اللجنة على تواصل دائم مع جميع المؤسسات العلمية لمناقشة معوقات البحث العلمي وإيجاد حلول لها.

من جانبه، أعرب نقيب العلميين، عن سعادته بإعداد أول لجنة للرائدات العلميات في نقابة المهن العلمية بالتعاون مع لجنة البحث العلمي بالمجلس القومي للمرأة، مشيرا إلى أن المرأة المصرية أثبتت كفاءتها في تولي جميع المناصب القيادية، كما أثبتت قدرتها في مجال البحث العلمي.

ووجه الشكر للدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة والدكتورة نادية زخاري لاستضافة حفل نقابة المهن العلمية لتكريم الرائدات العلميات، مؤكدا أن الهدف من التكريم هو تنمية تلك الطاقات المتميزة ودفعها للأمام لتحقيق المزيد من التقدم والرفاهية.

وتحدث الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا عن دور المرأة في البحث العلمي، مشيدا بنسبة الإناث اللاتي يعملن في مجال البحث العلمي والتي تتجاوز أكثر من 50% وتعتبر بمثابة الكتلة الحرجة من علماء مصر، بالإضافة إلى تفوق نسبة الإناث على الذكور في مراحل التعليم المختلفة.

وفي الختام، قامت الدكتورة نادية زخاري والدكتور السيد عبد الستار بتكريم النماذج المتميزة من الرائدات العلميات، كما أهدت الدكتورة زخاري، الدكتورة سوزان خليف رئيسة المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد درع المعهد تقديرا لجهودها في مجال البحث العلمي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك