3 وزراء يبحثون الموقف التنفيذي لبرنامج التنمية المحلية في سوهاج وقنا - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 2:57 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

3 وزراء يبحثون الموقف التنفيذي لبرنامج التنمية المحلية في سوهاج وقنا

شريف حربي
نشر في: الخميس 20 فبراير 2020 - 1:36 م | آخر تحديث: الخميس 20 فبراير 2020 - 1:38 م

• الهلباوي: نسبة التحسن في بيئة الأعمال وصلت لـ45% خلال عام 2019.. و5 ملايين مواطن إجمالي المستفيدين من المشروعات
بحث اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، وهالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، ونيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، اليوم الخميس، الموقف التنفيذي لبرنامج التنمية المحلية بمحافظتي قنا وسوهاج، وذلك في مقر وزارة التخطيط.

وحضر الاجتماع، الدكتور هشام الهلباوي مدير برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر، وفريق البرنامج، ومسئولي وزارتي المالية والتعاون الدولي، ومجموعة من قيادات الوزارات المسئولة عن تنفيذ البرنامج.

واستعرض الوزراء، آخر المستجدات الخاصة بالموقف التنفيذي لبرنامج التنمية المحلية بالصعيد، الممول جزئيًا بقرض من البنك الدولي بقيمة 500 مليون دولار، ومساهمة من الحكومة المصرية بقيمة 457 مليون دولار، وذلك في إطار مناقشة نتائج تقييم منتصف المدة الذي أجراها البنك للبرنامج وخطة العمل في المرحلة المقبلة ومراجعة العناصر الرئيسية لمراجعة منتصف المدة، وكذا مناقشة المد الجغرافي للبرنامج لمحافظتي أسيوط والمنيا.

وقالت وزيرة التخطيط، إن البرنامج يتم بالتعاون بين وزارات (التخطيط، والتنمية المحلية، والتجارة والصناعة، والمالية، والتعاون الدولي)، وذلك من خلال تنفيذ مجموعة من المشروعات التنموية بمحافظات الصعيد، لافتة إلى أن البرنامج بدأ فعليًا اعتبارًا من شهر يناير 2018، وتم بذل جهد كبير في إعداد دراسات جدوى المشروعات المنفذة من خلال البرنامج.

وأوضحت، أن "التخطيط" دعمت محافظتي قنا وسوهاج من خلال تحديد سقف تمويل لموازنة المحافظة تقدر بحوالي نصف مليار جنيه سنويا، كما تدعم الوزارة تنسيق خطط المحافظتين مع خطط الوزارات المركزية وتتابع كذلك تنفيذ المشروعات بالمحافظتين.

من جانبه، قال اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، إن هذا البرنامج يوفر نموذجًا للتنمية المحلية المتكاملة قابلًا للتكرار في المحافظات الأخرى في صعيد مصر، مشيرًا إلى أن الوزارة بدأت إجراءات الاستعداد للمد الجغرافي للبرنامج خلال العام الحالي إلى محافظتي أسيوط والمنيا.

ولفت إلى أنه يجري الآن تأهيل المحافظتين وتشكيل وتدريب الكوادر والفرق التنفيذية لتكون على نفس مستوى محافظتي سوهاج وقنا، ويشمل ذلك تشكيل لجان التخطيط المحلي واختيار الفريق الذي سينضم لوحدات التنفيذ المحلية وإجراءات الدراسات التمهيدية.

وعرض شعراوي، نتائج اللقاءات التي عقدها مع وفد البنك الدولي خلال مشاركته في المؤتمر الحضري العالمي بمدينة أبو ظبي بدولة الإمارات، وكذا المشاركة في إحدى الجلسات التي خصصها البنك الدولي لاستعراض تجارب البرنامج في كل من مصر والمغرب وجيبوتي، مؤكدًا أن البرنامج حقق تقدم في معدلات تنفيذ المشروعات والتي ستساهم في إحداث تغيير شامل في ملامح الوضع التنموي اقتصاديا واجتماعيا بالمحافظتين، ودعم خدمات البنية الأساسية والتنمية الاقتصادية وإتاحة فرص العمل المستدامة للشباب ويعزز من تنافسية المحافظتين.

وقال شعراوي إن وفد البنك الدولي أشاد بمستوى تجربة برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر، والذي سيتم دراسة نقله لعدد من دول الشرق الأوسط وإفريقيا وآسيا بعد نجاح التجربة المصرية في تنفيذ البرنامج، عكس دول أخرى يقوم البنك الدولي بتنفيذ البرنامج بها.

وخلال الاجتماع، استعرض الدكتور هشام الهلباوي مدير برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر، مؤشرات تقييم منتصف المدة للبرنامج فيما يخص محافظتي قنا وسوهاج، حيث تمثل المؤشر الأول في نسبة التحسن في بيئة الأعمال بالمحافظتين، مشيرًا إلى أن نسبة التحسن وصلت إلى 45% خلال عام 2019، أما المؤشر الثاني فيتعلق بعدد الأشخاص الذين استفادوا من خدمات البنية التحتية بالمحافظتين والمتمثلة في مشروعات الطرق، وتحسين البيئة (الإنارة - المياه).

وأوضح الهلباوي، أن إجمالي المستفدين من مشروعات بلغ حوالي 5 ملايين مواطن بالمحافظتين حتى ديسمبر 2019، حيث بلغ عدد المستفيدين بمحافظة سوهاج 2.9 مليون مواطن بنسبة 55% من سكان المحافظة، وبلغ عدد المستفيدين بمحافظة قنا 2.1 مليون مواطن بنسبة 65% من سكان المحافظة.

وحول النتائج الإجمالية للبرنامج، قال مدير البرنامج إنه على مستوى محور التخطيط المحلي فقد تم إعداد خطة استثمارية متوسطة الأجل لكل من محافظتي سوهاج وقنا (2019-2022) وفق تحديد سقف تمويلي معلن مسبقًا للمحافظة وتوزيع الاعتمادات بين المراكز بصيغة تمويلية شفافة تتيح لكل مركز إعداد خطته بشكل واضح وتشاركي من خلال عقد جلسات تشاور مع المواطنين بكل مركز.

وفيما يتعلق بمحور التطوير المؤسسي وبناء القدرات، أشار الهلباوي إلى أن البرنامج طور مقترحا متكاملا للهياكل المؤسسية لديوان عام المحافظة والمركز والوحدة المحلية القروية، شاملًا التوصيف والمهام الوظيفية للعاملين، لافتة إلى تدريب أكثر من 2000 موظف في المرحلة الأولى من البرنامج على التخطيط والتواصل مع المواطنين وآليات تنفيذ البرنامج والصحة المهنية.

أما عن محور خدمات الأعمال، لفت مدير البرنامج إلى أنه تم نشر دليل الموظفين ودليل المواطنين للحصول على خدمات تراخيص البناء وتراخيص المحلات، كما تم تخفيض المدة الزمنية لاستخراج تراخيص البناء والتراخيص التجارية.

وتم خلال اللقاء، الاتفاق على تشكيل لجنتين فنيتين أحدهما للتنمية الاقتصادية والأخرى لتحسين الخدمات، وكذا الاتفاق على ضرورة الانتهاء من ترفيق المناطق الصناعية بقنا وسوهاج، وإتاحة مبلغ 2 مليار جنيه من مشروعات المكون المحلي الذي تدعمه الدول، بهدف سرعة دخول المرافق وزيادة نسبة الإنجاز في المحافظتين.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك