مايا مرسي تعليقا على نسبة الكوتة: التمثيل المناسب يعني نصف السكان - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 2:35 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مايا مرسي تعليقا على نسبة الكوتة: التمثيل المناسب يعني نصف السكان


نشر في: الخميس 21 مارس 2019 - 10:42 م | آخر تحديث: الخميس 21 مارس 2019 - 10:42 م

قالت مايا مرسي رئيس المجلس القومي للمرأة، إن المرأة المصرية تعيش عصرا ذهبيا مشيرة الى إقرار الرئيس عام المرأة واستراتيجية تمكين المرأة وتواجدها في الخطاب السياسي.

وأضافت مرسي خلال مشاركتها في جلسة الحوار المجتمعي الثالثة التي بدأت قبل قليل في مجلس النواب، أن "التنمية التي لا تشارك فيها المرأة معرضة للخطر".

وتابعت في تعليقها على تعديل المادة 102 في مشروع التعديلات الدستورية المقترحة، أن "ددستور 2014 صان للمرأة كل الحقوق والحريات وتكافوء الفرص وغفل تحديد كوتة لها في مجلس النواب".

واعتبرت مرسي أن التمثيل المناسب يعني نصف عدد السكان، مؤكدة أن الهدف هو المناصفة وهو الحلم الذي ترغب المرأة في تحقيقه.

وأشارت إلى أن مقترح التعديلات الذي يضع كوتة للمرأة لا تقل عن 25% من المقاعد يعتمد نظام الكوتة الذي تعتمده العديد من دول العالم، ولفتت إلى أن الدستور أقر في المادة 93 التزام مصر بكل المعاهدات والاتفاقيات الدولية بما فيها اتفاقية السيداو التي تنص عل اتخاذ تدابير خاصة مؤقتة تستهدف المساواة، ووقف العمل بهذه التدابير بعد تحقق الاهداف، واوضحت أن المجلس الاقتصادي والاجتماعي في الأمم المتحدة سبق وأوصى باتخاذ الإجراءات الخاصة المؤقتة لرفع مشاركة النساء بما لا يقل عن 30%.

واوضحت أن عدد الدول التي تطبق الكوتة بلغ 169 دولة، وأشارت إلى تجارب عدد من الدول منها رواندا التي تجاوزت نسبة مقاعدها 60% وأيضا الإمارات التي أعلنت عن تخصيص 50%.

واستعرضت ترتيب مصر في الدول العربية مشيرة الى أن ترتيبها في المركز الثاني عشر، وقالت مرسي بتطبيق نظام الكوتة بهذه النسبة ستصل مصر إلى المركز الرابع، كما أشارت إلى أن ترتيب مصر في أفريقيا 31 من أصل 46 دولة.

وعقب رئيس مجلس النواب علي عبد العال موضحا أن نسبة 25% هي كوتة لا تمنع الترشح على مقاعد الشباب، وقال إن لها الحق الترشح في قوائم الأحزاب لو قدر للنظام الانتخابي القوائم لو كل ذلك تم العدد سيقفز إلى أكثر من 25%.

وأضاف "أمر طبيعي نتطور من 1.9 % من المقاعد في البرلمان، وصلنا إلى 15% ، أعتقد أن هذه أماني ستتحقق في القريب العاجل لحسن الحظ الكل يدفع في مصر لتمكين المرأة سواء القيادة السياسية أو مجلس النواب، أتمنى كل التوفيق للمرأة المصرية".

فيما طالبت سوزان القليني، عضو المجلس القومي للمرأة، بتخصيص نسبة أعلى من 25% في كوتة المرأة.
وأثنت على استحداث مادة تعيد مجلس الشورى تحت مسمى مجلس الشيوخ وطالبت بتطبيق كوتة المرأة فيه أيضا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك