وزير الري: قضايا المياه والمناخ من أهم أولويات الدولة المصرية - بوابة الشروق
السبت 27 يوليه 2024 7:56 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير الري: قضايا المياه والمناخ من أهم أولويات الدولة المصرية

محمد علاء
نشر في: الثلاثاء 21 مايو 2024 - 8:16 م | آخر تحديث: الثلاثاء 21 مايو 2024 - 8:17 م

أكد وزير الموارد المائية والري، الدكتور هاني سويلم، الاهتمام الكبير الذي توليه مصر لتعزيز التعاون مع الأتحاد الأوروبي في مجال المياه، والذي توج بتوقيع "إعلان الشراكة المائية بين مصر والاتحاد الأوروبي" في ديسمبر 2023.

وأشار سويلم، خلال لقائه فلوريكا فينك هويجر مدير عام البيئة بالأتحاد الأوروبي على هامش المنتدى العالمي العاشر للمياه، إلى أن قضايا المياه والمناخ من أهم أولويات الدولة المصرية.

ولفت وزير الري إلى أنه جارٍ تشكيل مجموعة عمل مشتركة من كبار الخبراء الفنيين من الوزارات والمؤسسات المعنية في مصر والاتحاد الأوروبي لوضع ومتابعة برنامج عمل سنوي عملي يسهم في تحقيق أهدف هذا الإعلان المشترك ومتابعة تنفيذ المستهدفات من هذا الإعلان، كما أعدت مصر مقترحات للمشروعات ذات الأولوية والتي ستنفذ تحت مظلة هذا التعاون.


كما أشار لضرورة الاستفادة من فعاليات "مؤتمر مصر والاتحاد الأوروبي للاستثمار" والمزمع عقده في شهر يونيو المقبل تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي باعتباره فرصة لمزيد من المناقشات والتنسيق المشترك في مجال المياه.

ونبّه كذلك إلى أهمية المبادرة الدولية للتكيف مع التغيرات المناخية بقطاع المياه AWARe والتي دشن تحت مظلتها "المركز الإفريقى للمياه والتكيف المناخي" PACWA، مشيرا لأهمية دعم الاتحاد الأوروبى لهذا المركز الذي يُسهم في "تدريب و رفع كفاءة المتخصصين الأفارقة في التعامل مع تحديات المياه والمناخ بالقارة الإفريقية".

ودعا سويلم، فلوريكا للمشاركة في فعاليات "أسبوع القاهرة السابع للمياه" و "أسبوع المياه الإفريقي التاسع" والمزمع عقدهما بالقاهرة في شهر أكتوبر 2024.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك