وزير التموين: بدء المرحلة الثانية من مشروع «جمعيتي» - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 2:47 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير التموين: بدء المرحلة الثانية من مشروع «جمعيتي»

علي المصيلحي
علي المصيلحي
كتبت-وفاء فايز وإسلام جابر:
نشر في: الإثنين 21 أغسطس 2017 - 1:59 م | آخر تحديث: الإثنين 21 أغسطس 2017 - 1:59 م
•«المصيلحي»: افتتاح 2170 منفذا بالمرحلة الأولى.. ونستهدف افتتاح 1217 في الثانية

• لا زيادة في أسعار اللحوم.. وشطب أى بقال يجبر المواطنين على سلع معينة

• طرح جاموس حى بـ50جنيهًا والبقري بـ55 جنيهًا

أعلن الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، عن بدء المرحلة الثانية من مشروع «جمعيتي»، أحد مشروعات الوزارة الذي تم تنفيذه بالتعاون مع جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر والبنك الأهلي، ويستهدف تغطية المناطق المحرومة والقرى التى تبعد عن المجمعات الاستهلاكية على مستوى الجمهورية.

وأضاف «المصيلحي»، فى مؤتمر صحفى اليوم الاثنين، بحضور كل من اللواء دكتور علاء الدين فهمي، رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية، ونيفين جامع، الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات الصغيرة، أن فكرة المشروع تقوم على إنشاء مجمعات استهلاكية صغيرة بمساحات لا تقل عن 30 مترًا في كل محافظات الجمهورية ما يؤدى إلى توفير فرص عمل للشباب، وتوفير السلع الأساسية بأسعار مناسبة للمواطنين.

وأشار إلى أنه يتم تنفيذ هذا المشروع من خلال الشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية، وهى شركة النيل للمجمعات الاستهلاكية، شركة الأهرام للمجمعات الاستهلاكية، شركة الإسكندرية للمجمعات الاستهلاكية، وشركتي الجملة العامة والمصرية.
وأوضح أنه بلغ عدد المنافذ التى تم افتتاحها والمنافذ قيد التشغيل ضمن المرحلة الأولى من المشروع بنظام القرض 2170 منفذًا، وإجمالى المنافذ المفتتحة والمنافذ قيد التشغيل بنظام التمويل الذاتى 1135 منفذًا، أما عن عدد المنافذ المطلوب افتتاحها بالمرحلة الثانية طبقًا للخريطة الجغرافية والاحتياجات الفعلية لشركتي الجملة العامة والمصرية على مستوى مراكز محافظات الجمهورية 1217 منفذًا مستهدفًا، لافتًا إلى وضع مسافة بين كل منفذ تمويني وبقال ومشروع جمعيتى 500 متر.

وفي سياق متصل، قال «المصيلحي»، إنه سيتم طرح اللحوم المجمدة بـ60 جنيهًا للكيلو ولا زيادة في أسعارها، مطالبًا بالإبلاغ عن أي ارتفاع بأسعار اللحوم الحمراء والدواجن التي تقدمها الوزارة بالمجمعات الاستهلاكية، أو الشوادر أو غير ذلك.

وفيما يخص السلع التموينية على البطاقات الذكية، أكد أنه لا يوجد أى إجبار على المواطن في فرض سلع معينة دون غيرها، محذرًا أي بقال تمويني من فرض سلع على المواطنين، مشيرًا إلى تطبيق العقوبات المنصوص عليها حال مخالفة البدال التمويني للتعليمات وهى سحب نصف الكمية التى يحصل عليها من السلع، أما في حالة تكرار المخالفة للمرة الثانية سيتم شطبه من العمل بمنظومة الدعم.

وذكر أنه تم الاتفاق مع وزارة الزراعة على طرح لحوم الجاموس الحي بـ50 جنيهًا بمناسبة عيد الأضحى المبارك، وطرح كيلو اللحم البقري بـ55جنيهًا.

وقالت نيفين جابر، رئيس صندوق الاجتماعي للتنمية، إن هناك توسع في منافذ مشروع جمعيتي، وهناك توسع أيضًا في السيارات المتنقلة، وذلك يدل على استمرار المشروعات التي تم إطلاقها مع وزارة التموين.

وأضافت «جابر»، أنه تم زيادة القرض إلى 150 ألف جنيه بدلًا من 100 ألف جنيه للراغبين في تنفيذ مشروع جمعيتي، وذلك بعد موافقة البنك الأهلي على تلك الزيادة.

بينما قال محمود منتصر، نائب رئيس البنك الأهلي، إن أهمية مشروع جمعيتي هو توفير السلع التموينية بأسعار مخفضة، وذلك من خلال القرض الذي يقدمه البنك والذي بلغ حتي الآن 91 مليون جنيه، تم تقديمها من خلال القروض الخاصة بمشروع جمعيتي، لافتًا إلى أن هناك ما يقرب من 13 ألف طلب لإقامة مشروع جمعيتي خلال الفترة المقبلة.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك