دراسة توضح تأثير حرائق الغابات على الصحة الذهنية للبشرية - بوابة الشروق
الجمعة 3 فبراير 2023 12:20 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل ستزور معرض الكتاب هذا العام؟

دراسة توضح تأثير حرائق الغابات على الصحة الذهنية للبشرية

أدهم السيد
نشر في: الثلاثاء 24 يناير 2023 - 11:47 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 24 يناير 2023 - 11:47 ص
تظهر أضرار التغير المناخي على البشرية يوما بعد يوم بين "إتلاف للمجال الزراعي، وموجات نزوح ومحو مدن من على الخريطة لانتشار أوبئة جديدة"، لكن دراسة حديثة بالمجال أشارت لوجود أضرار على الصحة الذهنية للبشر جراء بعض الكوارث الطبيعية للتغير المناخي.

وذكرت صحيفة ذا كونفرسيشن، أن فريقا من جامعة سان دييجو كاليفورنيا، درس تأثير كوارث حرائق الغابات على الضحايا من الناحية العقلية لمعرفة مستقبل الصحة النفسية في ظل أزمة المناخ.

يذكر أن حرائق الغابات من الظواهر المتسارعة بازدياد بدول أوروبا والأمريكتين جراء الموجات الحارة غير المسبوقة، والتي طرأت جراء تغير المناخ.

وقسم الفريق 3 مجموعات إحداها لضحايا حضروا حرائق الغابات مباشرة، وأخرى تأثر أفرادها بالحرائق دون حضورها ومجموعة ثالثة لا علاقة لها بحوادث حرائق الغابات.

وكشف الفريق عبر تقنيات رسم المخ خلال بعض الاختبارات معاناة المجموعتين المعرضتين لكوارث حرائق الغابات من سهولة التشتت ومن الحاجة لبذل جهد أكبر حين تشتيت الانتباه ما ظهر جليا عبر نشاط الفص الأمامي بشدة أثناء أداء المهام مقارنة بالمجموعة من غير ضحايا حرائق الغابات.

واستدل الفريق بنتائج الدراسة وعبر رصد عدد من الحالات انتشار الاكتئاب واضطرابات الصدمة بين ضحايا كوارث التغير المناخي المرجح ازديادهم مع تزايد وتيرة الأزمة.




قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك