الكواري القطرية تعتزم سداد رسوم جدية لبدء الفحص النافى للجهالة لفندق رمسيس هيلتون مقابل 350 مليون دولار - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 3:13 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الكواري القطرية تعتزم سداد رسوم جدية لبدء الفحص النافى للجهالة لفندق رمسيس هيلتون مقابل 350 مليون دولار

عفاف عمار:
نشر في: السبت 25 فبراير 2023 - 5:25 م | آخر تحديث: السبت 25 فبراير 2023 - 5:25 م

تستعد شركة الكوارى القطرية لسداد رسوم دفعة التعاقد لشراء فندق هيلتون رمسيس مقابل ما بين ٣٢٠ و٣٥٠ مليون دولار، تبعا لتصريحات مصادر مطلعة.

أضافت المصادر لـ«مال وأعمال ــ الشروق»، أن الشركة ستقوم بتحويل ما بين ١٠ و١٥ مليون دولار فى أحد حساباتها بالقاهرة تستخدم للتعاقد مع مستشار قانونى ومالى وفنى تمهيدا لبدء الفحص النافى للجهالة لشراء فندق رمسيس هيلتون بالقاهرة والذى تمتلكه الشركة العربية الدولية للفنادق والسياحة.

«جارٍ التفاوض على قيمة الصفقة المتوقع أن تزيد على ٣٥٠ مليون دولار وهو المبلغ الذى تقدمت به الشركة القطرية بينما تستهدف الشركة المالكة للفندق زيادة العرض إلى ٤٠٠ مليون دولار»، تبعا لتصريحات المصادر.

وتستحوذ مجموعة الصافى على نحو ٥٣٪ من رأسمال الشركة العربية الدولية للفنادق وتتوزع باقى المساهمات ما بين المصرف العربى الدولى وبنك مصر والنادى الأهلى للألعاب الرياضية.

وأعلنت الشركة فى عام 2019 عن رصد مليار جنيه لتطوير فندق هيلتون رمسيس، ويتكون الفندق من 859 غرفة وجناحا، وبه 8 مطاعم ويبلغ ارتفاعه 36 طابقا.

وتأسست الشركة العربية الدولية عام 1975 وتمتلك 6 فنادق ما بين القاهرة والبحر الأحمر وبورسعيد أبرزها فندق رمسيس هيلتون بالقاهرة، ويستحق على الشركة مديونيات للبنوك بقيمة 150 مليون دولار، وسبق أن حصلت عليها لتمويل عمليات التطوير للفنادق المملوكة لها، وتضم قائمة البنوك الدائنة المصرف العربى الدولى وبنك الشركة العربية المصرفية، ومصر، والقاهرة، وقناة السويس.

وقالت المصادر ان الكوارى القطرية ستسدد نحو ١٥٠ مليون دولار من قيمة الصفقة لصالح البنوك الدائنة فى حال إتمام عملية الشراء لفندق رمسيس هيلتون وملحقاته. يذكر أنه تم افتتاح فندق رمسيس هيلتون عام 1981 بعد أن استغرق بناؤه 3 سنوات بتكلفة استثمارية 100 مليون دولار، وتعاقدت الشركة العربية الدولية للسياحة والفنادق، ــ الشركة المالكة للفندق ــ مع شركة هيلتون العالمية لإدارة الفندق منذ ذلك التاريخ حتى الآن، ويتكون الفندق من 859 غرفة وجناحا وبه 8 مطاعم ويبلغ ارتفاعه 36 طابقا.

وبلغت قيمة الاستثمارات القطرية فى مصر 2.7 مليار دولار فى 10 سنوات، بينما بلغت نحو 121 مليون دولار فى الربع الأول من العام الماضى. فيما ارتفعت تحويلات المصريين العاملين فى قطر 15% خلال 2020ــ2021 إلى 1.5 مليار دولار، و اتفقت قطر مع الحكومة المصرية فى مارس ٢٠٢٢ على استثمارات وشراكات بقيمة إجمالية تصل إلى 5 مليارات دولار خلال الفترة المقبلة.

وتمتلك الديار القطرية احدى شركات جهاز قطر للاستثمار فندق سانت ريجيس بكورنيش النيل بالقاهرة والذى تم افتتاحه رسميا فى يناير ٢٠٢١ باستثمارات تتجاوز ٥٠٠ مليون دولار ويضم برجين الأول من 36 طابقًا تضم 103 وحدات سكنية فاخرة، ويتألف الثانى من 37 طابقًا تضم 226 غرفة فندقية و60 جناحا و114 شقة فندقية فاخرة، بالإضافة إلى فندق «سانت ريجيس» ويضم 286 غرفة و80 شقّة مكتملة الخدمات، بجانب 149 شقّة سكنية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك