مستشار الرئيس للصحة: الوضع الوبائي في مصر طبيعي ولا يدعو للقلق - بوابة الشروق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 5:29 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مستشار الرئيس للصحة: الوضع الوبائي في مصر طبيعي ولا يدعو للقلق

هديل هلال
نشر في: الأحد 25 فبراير 2024 - 8:29 م | آخر تحديث: الأحد 25 فبراير 2024 - 8:29 م
قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، إن الجهات المعنية تتابع بدقة شديدة الوضع الوبائي في مصر، مؤكدًا أنها تتخذ الاحتياطات اللازمة، وتوفر وسائل التشخيص والعلاج.

وأكد خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «حضرة المواطن»، الذي يقدمه الإعلامي سيد علي عبر فضائية «الحدث اليوم»، مساء الأحد، أن الوضع الوبائي في مصر طبيعي ولا يدعو للقلق.

وتوجه بنصائح إلى المواطنين المصابين بالفيروسات التنفسية، بصرف النظر عن نوعها، قائلًا إنها تشمل استشارة الطبيب المعالج، والحصول على الدواء وفق الوصفة الطبية، وإبلاغ الطبيب بالمضاعفات.

وعلق على الأخبار المتداولة بشأن الأعراض الجانبية للقاحات كورونا، مؤكدًا أن مصر تدرس الدراسات المستقبلية عن المرض وتداعياته بدقة شديدة، خاصة أن الأزمة كانت طاحنة وتسببت في إصابة ملايين البشر بالفيروس.

وأكمل: «لم نرصد أي إحصائية تقول إن اللقاحات لها مضاعفات خطيرة، فلقاحات كورونا أو الأمراض التنفسية لها فوائد كبيرة جدًا، وهناك أمراض تم القضاء عليها محليًا وعالميًا نتيجة استخدام اللقاحات مثل شلل الأطفال».

ونوه في الوقت نفسه أن اللقاحات لها بعض الآثار الجانبية، لكنها لا تؤثر في المليارات التي حصلت عليها عالميًا، مشددًا على أهمية تحقيق التوازن بين الوقاية من المرض وأساليبها المختلفة.

وفي وقت سابق، نفت وزارة الصحة والسكان الأنباء المتداولة على بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي بشأن تسرب فيروس تنفسي جديد إلى مصر عبر الوافدين من الخارج، مؤكدة عدم صحة هذه المعلومات.

وشددت الوزارة على أن الوضع الصحي في مصر مطمئن ومستقر تماماً ولا يوجد أي تفش لفيروسات أو أي أمراض وبائية على مستوى الجمهورية، مشيرةً إلى امتلاك مصر برنامج ترصد وتقصي للأمراض الوبائية يعمل بشكل فعال في الاكتشاف والرصد المبكر لأية أوبئة أو أمراض، مع تطبيق كل التدابير الاحترازية بالمطارات والموانئ المصرية على القادمين من الدول التي بها مناطق موبوءة.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك