المشاط تناقش توسيع نطاق التعاون مع النرويج في مجال الطاقة المتجددة وتحفيز العمل المشترك - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 8:25 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

المشاط تناقش توسيع نطاق التعاون مع النرويج في مجال الطاقة المتجددة وتحفيز العمل المشترك

أميرة عاصي
نشر في: الخميس 25 مايو 2023 - 11:42 ص | آخر تحديث: الخميس 25 مايو 2023 - 11:42 ص

وزيرة التعاون الدولي تبحث مع مديرة وكالة "نيباد" نقل الخبرات والتجارب التنموية لأفريقيا وتعزيز التكامل الإقليمي

التقت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، بيورج سانشاير، وزيرة الدولة للتعاون الدولي بوزارة الخارجية النرويجية، وناردوس بيكيلي توماس، المديرة التنفيذية لوكالة الاتحاد الأفريقي للتنمية "نيباد "، باربل كوفلر، سكرتير الدولة البرلماني للوزارة الاتحادية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية، خلال فعاليات الاجتماعات السنوية للبنك الأفريقي للتنمية بمدينة شرم الشيخ، لتعزيز العلاقات الثنائية مع شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين.

وبحثت وزيرة التعاون الدولي، مع وزيرة التعاون الدولي النرويجية، تعزيز الأولويات المشتركة في مجال الأمن الغذائي، وتحفيز الاستثمارات في مجال العمل المناخي والطاقة المتجددة، مؤكدة عمق العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي والعلاقات المتبادلة في مجالات العمل ذات الأولوية لاسيما تعزيز جهود الأمن الغذائي بناء الصوامع لتعزيز قدرة الدولة على مواجهة التحديات التي يواجهها العالم.

وأكدت المشاط، حرص مصر على خلق نموذج قطري قابل للتكرار على مستوى الاقتصاديات الناشئة والعالم، من خلال الجمع بين مشروعات التخفيف والتكيف مع تداعيات التغيرات المناخية، من خلال إطلاق برنامج "نُوَفِّي"، لتحفيز التمويل المختلط، وحشد آليات التمويل المختلفة، لافتة إلى أن محفظة التعاون الإنمائي لمصر تضم أكثر من 300 مشروعًا يمكن أن تمثل قاعدة هامة لتعزيز التعاون جنوب جنوب مع الدول النامية واقتصاديات قارة أفريقيا.

واتفق الجانبان على المضي قدمًا في المباحثات بشأن دعم أولويات التنمية، وتحفيز الاستثمارات الخضراء، وتعزيز دعم الجهود التنموية من خلال الشراكة مع كالات الأمم المتحدة في مصر.

وخلال لقاء المشاط، مع المديرة التنفيذية لوكالة الاتحاد الأفريقي للتنمية "نيباد، وهي المبادرة التي تم إطلاقها في ضوء التكامل الأفريقي لتعزيز جهود التنمية والقضاء على الفقر وتعزيز الشراكات الإقليمية، وتعزيز جهود الأمن الغذائي، وتنمية رأس المال البشري.

وأكدت وزيرة التعاون الدولي ، حرص مصر على تحقيق التكامل مع دول قارة أفريقيا، واستغلال العلاقات الوطيدة بين مصر وشركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين، لتعزيز جهود نقل الخبرات والتجارب التنموية لدول القارة من خلال التعاون جنوب جنوب.

وأشارت إلى نتائج اجتماعات البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية وسعيه للتوجه وتوسيع نطاق عملياته في أفريقيا جنوب الصحراء، وهو ما يعد فرصة كبيرة لتعزيز التعاون جنوب جنوب ودعم جهود المؤسسات الإقليمية في أفريقيا لتحقيق التنمية.

في سياق آخر التقت وزيرة التعاون الدولي، سكرتير الدولة البرلماني للوزارة الاتحادية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية، أكدت المشاط، خلال لقائها على أهمية العلاقات المصرية الألمانية في مختلف المجالات والسعي نحو توسيع نطاقها لتشمل مجالات إضافية في ضوء أولويات الدولة التنموية.

وناقشت تطور المحفظة الجارية للتعاون في ضوء العمل المشترك ضمن تنفيذ محور الطاقة بالمنصة الوطنية للمشروعات الخضراء برنامج " نُوَفِّي"، من خلال مبادلة الديون والتمويلات المختلطة، والبرنامج الرائد لمبادلة الديون من أجل التنمية، حيث تم تنفيذ الشريحتين الأولى والثانية ضمن البرنامج بقيمة 160 مليون يورو وتم من خلالهما تنفيذ 10 مشروعات في قطاعات الصرف الصحي والطاقة المتجددة وتعزيز التنافسية والحكومة الإلكترونية، والتدريب الفني والمهني.

كما ناقش الجانبان جهود الدعم الفني التي يتم إتاحتها من خلال الوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ في مختلف المجالات، وأكدت المشاط، على أهمية المنحة التي تم توقيعها مؤخرًا مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ، لتنفيذ مشروع دعم الحكومة الإلكترونية والابتكار، بما يعزز الجهود الوطنية في هذا المجال.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك