وزير التموين: لدينا احتياطي آمن من السلع.. ونسعى لتوفير اللحوم قبل العيد - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 5:55 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير التموين: لدينا احتياطي آمن من السلع.. ونسعى لتوفير اللحوم قبل العيد

إسلام عبد المعبود
نشر في: الخميس 25 مايو 2023 - 12:16 م | آخر تحديث: الخميس 25 مايو 2023 - 12:16 م

كشف وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي، أن الاحتياطي الاستراتيجي للسلع الأساسية آمن ويكفي عدة شهور، وأن احتياطي القمح يكفي نحو 6 أشهر.

وأضاف أن إجمالي حجم توريد القمح المحلي بلغ حتى الآن نحو 2.7 مليون طن، موضحًا أن حجم الاستهلاك المحلي يبلغ 800 ألف طن شهريا.

وأشار خلال الاحتفال باليوم العالمي للمترولوجيا تحت عنوان "دعم القياسات لنظام الغذاء العالمي" إلى أن احتياطي مصر من الزيوت يكفي 5 أشهر.

وأضاف المصيلحي نسعى إلى توفير اللحوم الحية من كافة الجهات بالتزامن مع قرب دخول عيد الأضحى المبارك، مشيرا إلى أنه قريبا جدا سيتم استيراد لحوم من جيبوتي، بالتزامن مع استمرار تدفق اللحوم السودانية، وأنه ستحدث انفراجة في اللحوم قريبا.

وأكد أنه منذ اندفاع الحرب الروسية والاوكرانية ارتفعت أسعار الحبوب لما تمثله الدولتين أكثر من 30% من إنتاج الحبوب وأكثر من 30% من إنتاج الزيوت، وأن مصر واجهت بعض التحديات خلال عمليات الاستيراد بسبب الحرب، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار السلع الأساسية بسبب ارتفاع تكلفة الشحن ونقص المعروض بسبب الحرب.

وأوضح الوزير أن ارتفاع أسعار النفط يدفع أسعار السكر والزيوت للارتفاع حيث انها تدخل في صناعة للطاقة، مؤكدا أن قضية الأمن الغذائي أصبحت تشغل تفكير العالم، حيث أصبح العالم يعيد النظر في مفهوم العولمة بعد اضطراب سلاسل الإمداد في ظل الأزمات التي حدثت.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك