تحالف «المقاولون العرب» و«أوراسكوم للإنشاء» يخاطب بنوكا حكومية لإصدار خطابات ضمان بـ6.8 مليار جنيه - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 10:10 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تحالف «المقاولون العرب» و«أوراسكوم للإنشاء» يخاطب بنوكا حكومية لإصدار خطابات ضمان بـ6.8 مليار جنيه

عفاف عمار:
نشر في: السبت 25 يونيو 2022 - 5:34 م | آخر تحديث: السبت 25 يونيو 2022 - 5:34 م

مصادر: التمويل مناصفة بين الشركتين ويمثل الدفعة المقدمة والنهائية لمشروع القطاع الكهربائى السريع
قالت مصادر مصرفية لـ«مال وأعمال ــ الشروق» إن تحالف شركتى أوراسكوم للإنشاء والمقاولون العرب يتواصل مع بنوك حكومية كبرى للحصول على تمويل غير مباشر يتمثل فى إصدار خطابات ضمان بإجمالى 6.8 مليار جنيه مناصفة بين الشركتين.
أضافت المصادر أن خطابات الضمان المزمع إصدارها تمثل دفعة مقدمة ونهائى للمساهمة فى تنفيذ مشروع القطار الكهربائى السريع، بما يعادل 20% من التكاليف الاستثمارية للمشروع والتى تبلغ 34.86 مليار جنيه، منها 5٪ خطاب ضمان نهائيا، و15% دفعة مقدمة يصدر على عدة دفعات بإجمالى 6.8 مليار جنيه مناصفة بين شركتى المقاولون العرب وأراسكوم للإنشاء.
وتتولى شركة سيمنز العالمية تنفيذ المشروع الذى تم التعاقد عليه فى مايو الماضى بالتحالف مع المقاولون العرب وأوراسكوم للإنشاء، وذلك بغرض إنشاء منظومة متكاملة للقطار الكهربائى السريع فى مصر بإجمالى أطوال نحو 2000 كم على مستوى الجمهورية، وذلك بهدف إقامة شبكة حديثة لخطوط السكك الحديدية السريعة فى مصر تربط 60 مدينة بقطارات تصل سرعتها حتى 230 كم/ساعة، وتخدم 90% من المواطنين، حيث ستخدم ملايين الركاب يوميا، وتنقل كذلك ملايين الاطنان من البضائع سنويا، كما يشمل التعاقد تقديم خدمات الصيانة لمدة 15 عاما.
وقال وزير النقل الفريق كامل الوزير إن المنظومة الجديدة ستتألف من 3 خطوط رئيسية، الأول يعتبر خطا مماثلا لقناة السويس فى أهميتها الاستراتيجية، حيث سيربط بين مدينة العين السخنة على البحر الأحمر ومدن الإسكندرية والعلمين ومرسى مطروح على البحر المتوسط بطول 660 كم. وبالنسبة للخط الثانى فسيبلغ طوله نحو 1100 كم، ليصل بين القاهرة وأبو سمبل مرورا بمدينتى الأقصر وأسوان، ومن ثم يساعد على ربط العاصمة بالمراكز الاقتصادية الناشئة فى صعيد مصر، فى حين سيبلغ طول الخط الثالث 225 كم امتدادا من مدينة قنا وصولا إلى سفاجا ومرورا بالغردقة.
ويتزامن مشروع القطار الكهربائى السريع مع مشروع آخر يتولى تنفيذه تحالف الديدى جروب ــ جاما الذى يتفاوض مع عدة بنوك محلية ودولية للحصول على تمويلات بنحو مليارى دولار لتمويل مشروع القطار الكهربائى «غرب بورسعيد ــ أبوقير» بطول 250 كم بتكلفة مبدئية 6 مليارات دولار، سيتم تمويل المشروع بنظام حق الانتفاع من خلال التحالف ويعمل المشروع على ربط موانئ شرق التفريعة بورسعيد دمياط البحرى أبوقير بالميناء الجاف المقرر إنشاؤه بمدينة دمياط الجديدة، وربطه مع شبكة السكك الحديدية القائمة بمدن القناة (السويس ــ الإسماعيلية ــ بورسعيد).
وسبق أن حصل تحالف المقاولون العرب ــ أوراسكوم للإنشاء على خطابات ضمان من البنك الأهلى المصرى بما يعادل مليارى جنيه للمساهمة فى تنفيذ مشروع المونوريل.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك