الأوبرا تعلن المحاور البحثية لمؤتمر الموسيقى العربية في دورته الـ30 - بوابة الشروق
الإثنين 27 سبتمبر 2021 6:11 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد تبرع المشجعين والمواطنين للأندية الرياضية للخروج من أزماتها المالية؟

الأوبرا تعلن المحاور البحثية لمؤتمر الموسيقى العربية في دورته الـ30


نشر في: الأحد 25 يوليه 2021 - 4:22 م | آخر تحديث: الأحد 25 يوليه 2021 - 4:22 م

أعلنت دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتور مجدي صابر المحاور البحثية للمؤتمر العلمي المصاحب لمهرجان الموسيقى العربية في دورته الـ30 والذي تديره الفنانة جيهان مرسي، ويقام في الفترة من 1 إلي 15 نوفمبر المقبل، حيث أعدت اللجنة العلمية للمؤتمر برئاسة الدكتورة رشا طموم أربعة محاور تأتي تحت العنوان الرئيسي "الآلات الموسيقية في الإبداع الموسيقي العربي المعاصر".

وجاءت محاور المؤتمر على النحو التالي:

المحور الأول: خصوصية الأداء على الآلات الموسيقية العربية، ويتناول تقاليد الأداء على الآلات الموسيقية العربية التقليدية في الماضي والحاضر، وذلك وفق خصوصية كل آلة، إضافة إلى أثر التكوين الفني والمعرفي للعازف العربي وما يتميز به من خيال إبداعي ومهارة أداء تعينه على تقديم تأويل خلاق وجديد، وذلك من خلال:

1. التقاسيم بوصفها أحد أهم تقاليد الأداء فى الموسيقى العربية.

2. مصاحبة الغناء وإلى أي مدى تكون مصاحبة العازف المنفرد، أو الفرقة الموسيقية موحية للمغني وداعمة لأدائه، ومؤكدة على التقاليد فى الغناء العربي.

3. التأويل الخلاق للنص اللحني مسموعًا أو مدونًا، وإلى أي مدى يستطيع العازف المنفرد أن يضفي بأدائه بصمة خاصة مميزة في كل مرة يؤدي فيها اللحن بإضافاته النغمية والمقامية والأدائية تبعًا لتقاليد الأداء على الآلة.

4. الأداء المنفرد للأغنيات بالآلة الموسيقية، وما يحمله من إبراز لقدرة العازف على بيان خصوصية واختلاف الأداء لمفردات النص الغنائي بآلته الموسيقية.

5. تجارب استخدام الآلات الغربية في الإبداع الموسيقى العربي، مالها وما عليها "رؤى نقدية".

*المحور الثاني: إبداع الموسيقى العربية بين التخت والأوركسترا، الذي

يهتم بالتباحث حول:

1. الإبداع المعاصر لآلات الموسيقى العربية ضمن مجموعات صغيرة وتجارب دمجها مع آلات أخرى.

2. تجارب الكتابة لآلات الموسيقى العربية فى صياغة أوركسترالية.

3. تأثير تطبيقات الحاسوب على الإبداع العربي المعاصر للآلات الموسيقية العربية.

*المحور الثالث: تعليم آلات الموسيقى العربية وصناعتها، ويدور حول:

1. تجارب تعليم الأطفال العزف على آلات الموسيقى العربية التقليدية والشعبية.

2. رؤى مستقبلية لتعليم آلات الموسيقى العربية داخل وخارج الوطن العربي.

3. تجارب صناعة آلات الموسيقى العربية وتطويرها وفق منظومة متكاملة تزيد إمكانيات العزف عليها.

*المحور الرابع: دور الآلات الشعبية فى الإبداع الموسيقي العربي

يهتم هذا المحور بالتباحث حول:

1. استخدام الآلات الشعبية فى الإبداع المعاصر للموسيقى العربية.

2. التجارب الفنية فى أداء تراث الموسيقى العربية التقليدية على الآلات الشعبية فى الوطن العربي.

فيما أعلنت دار الأوبرا أن اللجنة العلمية تتلقى الأوراق البحثية التي تعالج المحاور البحثية للمؤتمر وفق ضوابط محددة هي:

أن يكون البحث جديدًا ومرتبطًا بمحاور المؤتمر، ولم يسبق تقديمه في أي منتدى أو مؤتمر أو نشره في دورية علمية أو على مواقع الإنترنت، وألا يزيد البحث عن عشرين صفحة مقاسA4 مكتوبة على برنامج Microsoft office Word، ونوع الخط Simplified Arabic مقاس 14، وضرورة أن يتضمن البحث المراجع والتدوين الموسيقى للنماذج التى استعان بها الباحث، ويراعى فيه التدقيق اللغوي، وأن يختتم البحث بملخص يوضح موضوعه فيما لا يزيد عن صفحة واحدة (بنفس مواصفات البحث)، بالإضافة لوجوب أن يرفق بالبحث نموذج ملخص للسيرة الذاتية للباحث فيما لا يزيد عن 5 أسطر ويتضمن:

الاسم الرباعي - الجنسية - اللقب العلمى - الوظيفة الحالية - أبرز الانجازات الأكاديمية أو الفنية - رقم الهاتف مصحوبًا بكود البلد - الفاكس - البريد الإلكترونى المستخدم، وضرورة أن يتضمن العرض التقديمي للبحث الأمثلة الموسيقية والنماذج السمعية أو المرئية المرتبطة بالموضوع في مدة لا تزيد عن 10 دقائق للعرض.

ويرسل البحث على البريد الإلكترونى للمهرجان musicfestivaleg@gmail.com فى موعد أقصاه 30 من سبتمبر 2021 حتى يمكن عرضه على اللجنة العلمية للمؤتمر.

كما سترسل دار الأوبرا المصرية، دعوة رسمية للباحثين الذين تمت الموافقة على تقديم أبحاثهم بالمؤتمر، حيث يكون الاشتراك في المؤتمر حضوريًا أو افتراضيًا عبر شبكة الإنترنت، وفى حالة الحضور تتحمل دار الأوبرا المصرية مصروفات الإقامة الكاملة فقط للباحث، وكذلك الانتقالات الداخلية من المطار والعكس ومن الفندق لدار الأوبرا والعكس (فى فترة المؤتمر) بينما يتحمل الباحث مصروفات الطيران.

وفي حالة المشاركة الافتراضية (الأونلاين) يرسل الباحث تسجيلاً مرئيًا لعرضه التقديمي (مدته لا تزيد عن 10 دقائق) يمكن استخدامه في حالة حدوث أية مشكلة طارئة.

يذكر أن اللجنة العلمية تضم كل من الدكتورة رشا طموم أستاذ بقسم النظريات والتأليف، كلية التربية الموسيقية جامعة حلوان (رئيسا)، وعضوية الدكتور زين نصار أستاذ النقد الموسيقى بالمعهد العالي للنقد الفني بأكاديمية الفنون، والناقدة الموسيقية والكاتبة الصحفية كاريمان حرك نائب رئيس تحرير جريدة المساء، والدكتورة هدى أحمد محمد أستاذ الغناء ووكيل المعهد العالي للموسيقى العربية بأكاديمية الفنون سابقا، والدكتور محمد شبانة أستاذ الموسيقى الشعبية بالمعهد العالي للفنون الشعبية بأكاديمية الفنون، والدكتورة شيرين عبد اللطيف أستاذ الموسيقى العربية ووكيل كلية التربية الموسيقية بجامعة حلوان، والدكتورة نجلاء الجبالى أستاذ الموسيقى العربية بكلية التربية الموسيقية بجامعة حلوان، والدكتور أحمد يوسف الطويل أستاذ علوم الموسيقى العربية ووكيل المعهد العالى للموسيقى العربية أكاديمية الفنون، والدكتورة إيناس سيد جلال الدين الناقدة الموسيقية ومدير عام التخطيط الموسيقى والغنائي بالإذاعة المصرية.

 

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك