الغرف التجارية تؤكد عدم تأثر النقل وأسعار السلع بتحريك أسعار الوقود - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 5:43 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الغرف التجارية تؤكد عدم تأثر النقل وأسعار السلع بتحريك أسعار الوقود

أ ش أ
نشر في: الأحد 25 يوليه 2021 - 6:55 م | آخر تحديث: الأحد 25 يوليه 2021 - 6:55 م

تلقى الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة ‏الداخلية، تقريرا من الاتحاد العام للغرف التجارية حول أثر تحريك أسعار ‏الوقود على النقل وأسعار السلع، أوضح أن السولار يشكل 80% من أسطول النقل في ‏مصر، وهو ما يعني أن عملية النقل لن تتأثر مع الزيادة الأخيرة نظرا ‏لعدم رفع سعر السولار.

وأشار التقرير، إلى أن تكلفة النقل ‏تتضمن مصاريف ثابتة تشمل "إهلاك سعر الشاحنة والتراخيص ‏والتأمين وأجرة السائق والصيانة، بالإضافة إلى مصاريف متغيرة تشمل "الوقود والإطارات وكارتة الطرق والتحميل والتفريغ، وغيرها من التكاليف".

ولفت إلى أن أسعار الوقود ارتفعت ‏عالميا بأكثر من 12% عن الشهور الأخيرة، مضيفا أن متوسط ‏المسافات، ونسبة كل المصاريف الثابتة والمتغيرة في تكلفة النقل والتي تم ‏دراستها بالتواصل بين مسئولي قطاعات النقل البري والجمعية التعاونية ‏للنقل البري واتحاد الغرف التجارية أوضحت أن تكلفة النقل على سعر السلع تعتمد علي ‏الوزن والحجم والمسافة بنسبة تتراوح مابين 2% إلى 5% للمسافات ‏القصيرة بالسيارات النصف نقل، والربع نقل التي تعمل بعضها بالبنزين ‏من 5% الي 20% للمسافات الطويلة.

وأكد التقرير في نهايته أن أعلى ‏نسبة هي 0.06%، بالنسبة لسيارات النقل والتي تعمل بالبنزين وهي نسبة ضئيلة جدا لا توثر على ‏عمليات نقل السلع مع التأكيد أن غالبية أساطيل الشحن تعمل بالسولار ‏وهو لم يشهد تحريك في أسعاره الشهور الماضية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك