دار الشروق تطرح «ذكر شرقي منقرض» للدكتور محمد طه - بوابة الشروق
السبت 27 فبراير 2021 12:23 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

بعد السماح بعدم حضور الطلاب في المدارس.. كولي أمر:

دار الشروق تطرح «ذكر شرقي منقرض» للدكتور محمد طه

شيماء شناوي
نشر في: الثلاثاء 26 يناير 2021 - 12:52 م | آخر تحديث: الثلاثاء 26 يناير 2021 - 12:52 م

طرحت دار الشروق كتاب «ذكر شرقي منقرض»، أحدث مؤلفات الكاتب الدكتور محمد طه.

هذا الكتاب ليس عن «الرجل الشرقي»، الذي سمعنا عنه وعرفناہ قديمًا، بل هو عن «الذَّكَر الشرقي» الذي تسلل إلينا مؤخرًا، وعاش بيننا بديلًا عنه، تلك النسخة الباهتة في ألوانها، والمُشوَّهة في ملامحها.

فيه فرق كبير بين الرجولة والذُّكورة، الذُّكورة هى النوع، الرجولة هي الفِكر، الذُّكورة هى الجنس، الرجولة هي السلوك، الذُّكورة هي البيولوجيا، الرجولة هي الموقف.

«الذُّكورية الشرقية» - بهذا الشكل وذلك السلوك - مرض صعب جدًّا، مش بس مرض، دي مُتلازمة مَرضية كاملة، تبدأ من تربية الآباء والأمهات لأبنائهم وبناتهم، وتنتهي نهايات مأساوية مُجحِفة للجميع.

الكتاب دہ هيحاول يقرب ويستعرض ويحلِّل ويفهم أعراض وأنواع وأسباب ومُضاعفات «الذُّكورية الشرقية»، ويقدم رؤى واقعية لتغيير وعلاج هذہ المُتلازمة المَرضية المستعصية. والحقيقة إن هذا التغيير، لو مابدأش يحصل من الآن فتأكدوا إن هذا الديناصور البشري الضخم لو لم يُدرِك ويفهم ويتطورويقوم بتفكيك وإعادة تركيب نفسه من جديد فلن يكون له أي مكان، سوى ركن بعيد مُختَفٍ، في أحد متاحف العالم، تحته لافتة صغيرة مكتوب عليها بخط غير واضح: «ذكر شرقي منقرض».

الدكتور محمد طه، أستاذ مساعد الطب النفسي بكلية الطب جامعة المنيا، ونائب رئيس الجمعية المصرية للعلاج النفسي الجمعى سابقا، وعضو الجمعية العالمية للعلاج النفسي الجمعى.
مؤلف الكتب الأكثر مبيعا خلال السنوات الخمس السابقة (الخروج عن النص- علاقات خطرة- لا بطعم الفلامنكو).



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك