«البيئة»: انخفاض نسبة التلوث في الهواء إلى 25%.. ووعي المصريين تحسن - بوابة الشروق
الخميس 9 يوليه 2020 10:21 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

«البيئة»: انخفاض نسبة التلوث في الهواء إلى 25%.. ووعي المصريين تحسن

إسلام عبد المعبود ودينا شعبان:
نشر في: الثلاثاء 26 مايو 2020 - 11:46 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 26 مايو 2020 - 11:46 ص

كشف مصدر مطلع بوزارة البيئة، عن أن معدل التلوث انخفض الآن ووصل الآن لـ 25%، بعدما كنا في بداية شهر رمضان 36%، وذلك بسبب زيادة حركة المواطنين خلال شهر رمضان وعدم التزام الكثير منهم بالحظر، وظهر ذلك من خلال تراجع انخفاض التلوث في القاهرة.

وقال المصدر لـ"الشروق": "لم نصل إلى نسبة التلوث التي كانت قبل انتشار فيروس كورونا، ولكننا على نأمل أن يتحسن الوضع البيئي أكثر وتنخفض نسبة التلوث في الهواء".

من جانبه، قال الدكتور مصطفى مراد، رئيس الإدارة المركزية لنوعية الهواء بوزارة البيئة، إن وعي المصريين ارتفع بالقضايا البيئة وأصبح أكثرهم يتحدث عن المشاكل البيئة والمردود الإيجابي الذي عاد على البيئة والهواء وطبقة الأزون بعد انتشار فيروس "كورونا" المستجد، قائلًا "بسبب الفيروس نستطيع أن نوضح القضايا البيئة بعد انتهاء الغمة والمواطنين على وعي كامل بهذا".

وأضاف مراد، في تصريحات لـ" الشروق"، أن حركة الاقتصاد والبيئة مرتبطين ببعضهم، ويهمنا في الوزارة أن عجلة التنمية والاقتصاد تستمر والعمل لا يتوقف وفي ذات السياق نسعى لخفض التلوث الناتج عن تلك المصانع والمنشأت التي تسبب زيادة في تلوث الهواء، لذلك نسعى لزيادة النمو مع مراعاة كافة الجوانب والأبعاد البيئية.

وأكد أن المواطنين لديهم دور كبير في المحافظة على البيئة، وذلك سيظهر من خلال استخدامهم لوسائل النقل الجماعية من مترو وأتوبيسات نقل عام وغيرها، وقلة الحركة بالسيارات الخاصة، لذلك يجب عليهم استغلال الوسائل المتوفرة في تحسين المناخ والهواء.

وتابع أن لون البحر في المحافظات الساحلية تغير وأصبح أنقى وأنظف مما كان عليه من قبل، وذلك يرجع لالتزم المواطنين بالحظر، قائلًا: "لو كانت الجهات المعنية صرفت ملايين الجنيهات لما كان سيتحسن بهذا الشكل".

ومن جانبه، أوضح مدير مركز التحاليل والتنبؤات بهيئة الأرصاد الجوية، الدكتور محمود شاهين، أن إلتزام المواطنين داخل منازلهم في وقت الحظر لعدم نشر فيروس كورونا، وتوقف العمل في بعض المصانع جعل هناك مردود إيجابي على طبيعة المناخ ليس في مصر فقط ولكن على مستوى العالم، موضحًا أن هذا المردود الإيجابي للتحسن لن يظهر بسرعة على حالة الطقس، بل سيستغرق وقتا حتى نشعر بآثاره.

وأشار شاهين، في تصريحات له، إلى أنه لم يظهر بعد هل سيكون هناك تأثير للتعافي النسبي لثقب الأوزون في تحسن الطقس في فصل الصيف، على عكس السنوات السابقة التي شهدت فصل صيف شديد الحرارة والرطوبة، لافتًا إلى أن تلك الحالة من تعافي ثقب الأوزون ستؤثر في مناخ العالم كله ولكن مع الوقت.

يذكر أن وزيرة البيئة ياسمين فؤاد قال إن الدولة وضعت إجراءات نحو تفعيل منظومة تحسين جودة الهواء من خلال وضع شبكة للرصد وإعداد أنظمة إنذار مبكر والتنبؤ؛ حيث بلغ عدد محطات شبكات الرصد التى تم تركيبها وتشغيلها حوالى 104 محطة، تساهم فى رسم خريطة يومية بمستويات تركيز الملوثات فى الهواء، ومن ثم إعداد أنظمة للتنبؤ.

وأشارت إلى الانتهاء من إنشاء محطة رصد لحظية متكاملة لرصد ملوثات الهواء المحيط بمدينة الصف بمحافظة الجيزة، حيث يوجد بالمحافظة 9 محطات لرصد ملوثات الهواء .

وأضاف فؤاد، أن ذلك يعد ضمن خطة الوزارة بالتوسع فى نطاق أعمال الشبكة القومية لرصد ملوثات الهواء المحيط وزيادة عدد محطات الرصد اللحظى بها، وفى إطار تنفيذ تكليفات الحكومة وسعياً لتحقيق مؤشرات ومستهدفات البعد البيئى لاستراتيجية التنمية المستدامة 2030.

ولفتت فؤاد إلى أن الأعمال والإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الحكومة المصرية لمواجهة فيروس كورونا المستجد ومنع انتشاره أدت الى تحقيق نتائج إيجابية بمستوى جودة الهواء ومستوى الضوضاء بمختلف محافظات الجمهورية تمثلت في انخفاض متوسط التركيز لبعض ملوثات الهواء الرئيسية بالقاهرة الكبرى خلال الفترة الماضية، كما أن تطبيق قرار الحظر المروري للمركبات أدى إلي أنخفاض مستويات الضوضاء لتكون متوافقة مع الحدود المقررة قانوناً في هذه الساعات في معظم المواقع.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك