«الآثار» تعلن اكتشاف مقبرة وزير مصر العليا بالأقصر - بوابة الشروق
السبت 18 مايو 2024 9:34 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الآثار» تعلن اكتشاف مقبرة وزير مصر العليا بالأقصر

ارشيفية
ارشيفية
القاهرة - أ ش أ
نشر في: الأحد 30 أغسطس 2015 - 6:43 م | آخر تحديث: الأحد 30 أغسطس 2015 - 6:43 م
نجحت البعثة المصرية الأمريكية المشتركة العاملة بمشروع ترميم غرب العساسيف بالأقصر، في اكتشاف مقبرة «بادي باستت» وزير مصر العليا خلال عصر الأسرة الـ 26 وكبير مشرفي الزوجة الإلهية.

صرح بذلك الدكتور ممدوح الدماطي وزير الآثار، مشيرًا إلى أهمية هذا الكشف إذ يلقي مزيد من الضوء على تخطيط مقابر كبار رجال الدولة خلال هذه الفترة، لافتًا إلى أنه تم عمل العديد من الدراسات على ألقاب «بادي باستت»، وقد تبين أنه من ضمن أحفاد «باباسا» والتي تقع مقبرته شرق العساسايف وتحمل رقم TT 279.

من جانبه، قال محمود عفيفي رئيس قطاع الآثار المصرية، إن هذه المقبرة تقع داخل مقبرة «كارباسكن» حاكم طيبة والكاهن الرابع للإله آمون خلال عصر الأسرة الـ 25 إذ تشير الدلائل الأولية إلى أن «بادي باستت» قد اغتصب المقبرة منه.

وأضاف «عفيفي»، أن أعمال المسح الأثري التي أجريت مؤخرًا بفناء المقبرة «كاراباسكن»، قد أوضحت العديد من التفاصيل المعمارية والنقوش التي صممت خصيصاً لـ «بادي باستت» والتي تتناسب مع مكانته الرفيعة.

وأوضحت الدكتورة «إلينا بيشيكوفا» رئيس البعثة، أنه من المرجح أن يكون «بادي باستت» دُفن في بئر الفناء أو في غرفة الدفن الرئيسية الموجودة بمقبرة «كاراباسكن»، لافتة إلى أنه جاري الآن استكمال أعمال المسح الأثري وتنظيف المقبرة للكشف عن المزيد خلال مواسم الحفائر في الأعوام المقبلة.

تجدر الإشارة، إلى أن فريق من مرممي وزارة الآثار قاموا بترميم مدخل المقبرة حيث قاموا بإعادة تركيب عتبة بطول 1م، وكذلك عدد من الكسر المنقوشة التي عثر عليها داخل رديم الفناء.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك