بالفديو والصور.. فنانو القصة المصورة في مهرجان «كايرو كوميكس» الدولي بالقاهرة - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 5:53 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بالفديو والصور.. فنانو القصة المصورة في مهرجان «كايرو كوميكس» الدولي بالقاهرة

تصوير محمود العراقي
تصوير محمود العراقي
مي زيادي
نشر في: الجمعة 30 سبتمبر 2016 - 6:25 م | آخر تحديث: الجمعة 30 سبتمبر 2016 - 8:23 م
"كايرو كوميكس" هو عنوان مهرجان القاهرة الدولي للقصص المصورة، المستمر لمدة 3 أيام بمقر الجامعة الأمريكية بالقاهرة، والذي تضم الدورة الثانية له، ما يقرب من 30 فنانا من مصر وخارجها بحسب ما قاله مجدي الشافعي صاحب مجلة القصة المصورة "مترو".

على مدار 3 أيام ابتداء من افتتاح المهرجان اليوم الجمعة حتى الأحد 2 أكتوبر، يستضيف حرم الجامعة الأمريكية بالتحرير، فعاليات مهرجان القاهرة الدولي للقصة المصورة، والذي تشمل فعالياته معرض للكتب والمجلات المعنية بفن القصة المصورة؛ مثل "توك توك، "فوت علينا بكرة"، "ستوديو 15/3"، "جراج"، "العصبة"، "طش فش"، بالإضافة إلى فعاليات أخرى منها "الفنان يعمل"، حيث يتم استضافة أحد فناني القصة المصورة ليحكي تجربته مع ذلك الفن، بالإضافة إلى تنظيم معرض يحتوي على مجموعة من أعمال القصص المصورة لعدد من الفنانين.

يقول مجدي الشافعي أحد مؤسسي المهرجان وصاحب مجلة "مترو"، إن تلك هي السنة الثانية لعقد المهرجان، حيث تم تنظيم الدورة الأولى من المهرجان العام الماضي بمقر الجامعة الأمريكية بالقاهرة؛ بهدف تجميع فناني القصة المصورة في مصر خارجها في مكان واحد من أجل محاولة نشر ثقافة فن القصة المصورة، على اعتبار أنها فن الشعب وهي أكثر الفنون التي بإمكانها التعبير عن حياة الناس، مضيفا أن المهرجان تلك العام منظم أكثر من الدورة السابقة ويضم العديد من الفعاليات الهامة المتعلقة بفن القصة المصورة.

فيما قال هيثم رأفت أحد مؤسسي المهرجان وصاحب مجلة «جراج» لفن القصة المصورة، إن المهرجان تلك المرة مدعوم من المركز الثقافي الفرنسي، ويضم أعمال لعدد من فناني القصة المصورة من مصر وخارجها، مضيفًا: «الهرجان يهدف إلى نشر الوعي بالقصة المصورة في مصر».

وحول مجلة "جراج" المعنية بالقصة المصورة، قال هيثم إنه وشقيقه يعملان على مجلة "جراج" بشكل شخصي منهما، وأطلقا لها موقع الكتروني يضم أعمالهما، ثم طبعا 3 أعداد من المجلة وتم توزيعها خارج مصر، فيما توزع داخل مصر بالمكتبات المهتمة بنشر تلك النوعية من الأعمال الفنية.

وأضافت أسماء عبدالحميد منسقة في مركز "مزج" والذي له جناحا خاصا به في المهرجان، يتم فيه عرض إنتاجهم من القصة المصورة، أن المركز يهدف لتعليم فن "الكوميكس" من خلال ورش تعليم، بالإضافة إلى إصدار مجلتي "قالك فين " و"اكسبريس" للقصص المصورة.

أما "فوت علينا بكره"، أوضح شريف عادل كاتب موضوعات المجلة، أنه يقدم كوميكس مصرية ساخرة من المستقبل، متابعًا: "المجلة صدرت في 2014 وصدر منها حتى الآن 7 أعداد، وبدأت في شكل أعمال قصص مصورة كنت أنشرها على مدونتي".


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك