القوى العاملة: 27 فرعا لوحدة المساواة بين الجنسين في المديريات ونسعى لإنشاء وحدات مماثلة في منشآت القطاع الخاص - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 4:43 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

القوى العاملة: 27 فرعا لوحدة المساواة بين الجنسين في المديريات ونسعى لإنشاء وحدات مماثلة في منشآت القطاع الخاص

أحمد كساب
نشر في: الأربعاء 30 نوفمبر 2022 - 1:42 م | آخر تحديث: الأربعاء 30 نوفمبر 2022 - 1:42 م
الوزارة: تستهدف إطلاق مبادرة "هي تقدر" في قطاعي الصناعات الغذائية والنسيج.. وتسليم بائعات جائلات عربات متنقلة
كشفت وزارة القوى العاملة عن إنشاء 27 وحدة فرعية لوحدة المساواة بين الجنسين في مديريات الوزارة بالمحافظات، كتشكيل موازي للوحدة المركزية، حيث تعمل على تنفيذ الخدمات والأنشطة في إطار الخطط الموضوعة لتحقيق الأهداف.

وأضافت الوزارة في تقرير أصدره المركز الإعلامي بشأن "وحدة المساواة بين الجنسين"، أن هذه الوحدات تسهم بشكل إيجابي في تحقيق عنصري التكامل والترابط بين الوحدة المركزية وشركات القطاع الخاص، وتم بالفعل إنشاء أول نموذج للوحدة في أحد المصانع بمحافظة الإسماعيلية.

وأوضحت أن إنشاء وحدة المساواة بين الجنسين تهدف إلى دعم قضايا المساواة بين الجنسين، وحماية المرأة في مواقع العمل، تماشياً مع سياسات الدولة المصرية التي تعتبر المرأة نصف المجتمع، وأنجبت النصف الثاني.

وأشارت الوزارة إلى أن مصر اتخذت خطوات جادة لدعم المرأة في كافة المجالات، وإرساء مبدأ تكافؤ الفرص، ونشر الوعي فيما يخص حقوق المرأة وواجباتها وفي مجال العمل، كما أنها حريصة على مواصلة إشراك المرأة في العمل والإنتاج، وصناعة القرار.

ونوهت إلى أن هناك توجيهات من وزير القوى العاملة حسن شحاتة بالاستمرار في تفعيل دور اللجنة، خاصة وأن "الوزارة"، ومن خلال "وحدة المساواة بين الجنسين" التابعة لها تواصل دورها في خدمة قضايا المرأة خاصة في مجال العمل، كون هذه "الوحدة" تجربة رائدة وفريدة من نوعها.

وأوضحت الوزارة أن الوحدة المركزية والوحدات الفرعية تجري العديد من الأنشطة منها تنفيذ ورش العمل وندوات التوعية على مستوى المحافظات، كما تستهدف الوحدة إطلاق مبادرة "هي تقدر" في قطاعي الصناعات الغذائية والنسيج على مستوى المحافظات، يتم من خلالها تنفيذ مجموعة من البرامج التدريبية لجميع العاملين بالشركات المستهدفة تخص المرأة، فضلا عن تنفيذ برامج أخرى للعاملين بإدارات الموارد البشرية حول المساواة وعدم التمييز.

ولفتت إلى أن الوحدة بالتعاون مع منظمة العمل الدولية، أطلقت الخطة الوطنية لتعزيز المساواة بين الجنسين في مجال العمل"، والتي تهدف الى خلق إطارعام ممكن وداعم وآمن لكل من المرأة والرجل في مجال العمل من خلال تعزيز سبل مشاركة المرأة في قوة العمل والمناصب القيادية، وخلق بيئة عمل آمنة خالية من العنف أو التمييز.

وأضافت الوزارة إلى أن الخطة تستهدف أيضا تطوير وإتاحة بنية معرفية محدثة في مجال العمل، وتعزيز سبل المساندة ورفع الوعي المجتمعي، ويتم تنفيذ "الخطة" من خلال عدد من المسارات، مسار تشريعي، مسار التمكين، مسار الحماية والمساواة، مسار الحوكمة والمشاركة، مسار البنية المعرفية، ومسار التوعية.

وتابعت: أن الوحدة وضعت خطة لتسليم البائعات الجائلات في محافظة الاسكندرية من 20 الى 25 عربة متنقلة سنويا مجانا، لأهمية تمكين تلك الفئة اقتصاديا ومساعدتهم في تحسين أوضاعهم المعيشية.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك