«الشروق» تنفرد بنشر أبرز بنود لائحة النظام الأساسي لاتحاد الكرة بعد إقرارها من الفيفا - بوابة الشروق
الأحد 5 يوليه 2020 7:01 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

«الشروق» تنفرد بنشر أبرز بنود لائحة النظام الأساسي لاتحاد الكرة بعد إقرارها من الفيفا

حسين شعبان - حسام زايد
نشر في: الأحد 31 مايو 2020 - 1:02 م | آخر تحديث: الأحد 31 مايو 2020 - 3:47 م

تلقت اللجنة الخماسية لاتحاد الكرة، خطابا رسميا من الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا، منذ 3 أيام، يتضمن انتهاء عمل اللجنة يوم 31 يوليو القادم، علي أن يتم التجديد لهم بنفس عدد أعضائها لمدة لا تتجاوز شهرين في حال إقامة الانتخابات خلال شهري أغسطس أو سبتمبر المقبلين، ولا يحق لHي من الخماسي المتواجد في اللجنة الترشح الانتخابات المقبلة.

وحسم الفيفا في الخطاب، إقامة الانتخابات المقبلة لاتحاد الكرة لمدة 4 سنوات، على أن ينتهي عمل المجلس المنتخب في 2024، وليس لمدة عاما كما يرغب وزير الشباب والرياضة أشرف صبحي.

وشمل الخطاب، اللائحة النهائية من قبل الفيفا، بعد إقرارها، تمهيدا لعرضها على الجمعية العمومية للموافقة عليها واعتمادها، تمهيدا لإقامة الانتخابات .

ويتكتم الرباعي ، عمرو الجنايني رئيس اللجنة الخماسية، ومعه عضوي اللجنة محمد فضل واحمد عبد الله ، بجانب المدير التنفيذي وليد العطار ، عن الاعلان بوصول اللائحةً عن الثنائي جمال محمد علي نائب اللجنة الخماسية وسحر عبد الحق عضو اللجنة .

وتضمنت اللائحة العديد من المفاجآت، وتنشر الشروق أبرز ما جاء في اللائحة الجديدة.

1- ألا يزيد عدد أعضاء الجمعية العمومية لاتحاد الكرة عن 99 ناديا، بواقع 18 ناديًا من القسم الاول ومثلهم من القسم الثاني، بجانب 45 ناديًا من التصنيف الأعلى، وهو الأمر الذي بدأت اللجنة في تطبيقه وأقرت بوجود 95 ناديا في اللائحة الجديدة.

2- أن يكون عدد أعضاء مجلس الإدارة 9 أعضاء، بواقع رئيس و8 أعضاء، على أن يكون النائب من خلالهم بحيث يتم انتخابه داخليا بين الأعضاء، أسوة بما حدث في الانتخابات الماضية، أما منصب المراة، فلم يتم تحديد عدد المقاعد، خاصة وانه متروك للجمعية العمومية، وجاء نص ما ورد في اللائحةً بأصحاب المصالح الخاصة اي السيدات، وسمح الفيفا بالجميع بالترشح علي هذا المنصب، وأقر بعدم اشتراط ممارسة كرة القدم .

وكان أحد العاملين في اتحاد الكرة قد طالب بوجود هذا الشرط، كي تتمكن إحدى الاعلاميات من الترشح علي منصب المراة في الانتخابات المقبلة .

3- أقر الاتحاد الدولي بند الـ8 سنوات في اللائحةً، من الترشح للانتخابات المقبلة، ولم يتم استثناء اي شخص، وبذلك أصبح الرباعي أحمد مجاهد وخالد لطيف وعصام عبد الفتاح وسيف زاهر خارج السباق الانتخابي، لمرور دورتين علي تواجدهم في مجلس الادارة .

4- موافقة الفيفا، على بند تضارب المصالح في اللائحةً الجديدة، بحيث يتم منع اي مرشح من التواجد في الانتخابات المقبلة، يعمل في عمل يتضارب مع عمل اتحاد الكرة، وهو الأمر الذي يحرم بعض الفئات من الترشح للانتخابات وهم الإعلاميون، حيث سيصبح كل من يعمل في تقديم البرامج التليفزيونية المهتمة بتناول الشأن الكروي أو إعدادها ممنوعًا من الترشح لعضوية اتحاد الكرة.

ويأتي هذا من منطلق عدم تعارض مصلحة مقدم البرنامج مع مهام عمله في عضوية مجلس إدار اتحاد الكرة وتسريب القرارات أو مناقشتها علنًا بعيدًا عن طاولة اجتماعات اتحاد الكرة.

ووكلاء اللاعبين، بسبب تعارض مصالحهم مع عضوية مجلس الإدارة أو رئاسة الاتحاد.

ويصبح وكيل اللاعبين في موضع تضارب المصالح حال وجود أزمة لموكليه مع اتحاد الكرة فمع من يقف إذا كان عضوًا باتحاد الكرة؟

وملاك شركات الاستثمار الرياضي سيصبح كل من يمتلك أو يدير شركة متعلقة بنشاط كرة القدم بعيدًا عن الترشح لانتخابات اتحاد الكرة المُقبلة بسبب تعارض المصالح.

وينطبق البند أيضًا على كل العاملين في الأندية التي تنشط في كرة القدم المصرية، ويصبح المخرج القانوني الوحيد استقالتهم من مناصبهم في أنديتهم أو شركاتهم قبل التقدم بأوراق الترشح لعضوية الجبلاية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك