إنجازات من ورق - أشرف البربرى - بوابة الشروق
الجمعة 18 أكتوبر 2019 2:08 م القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

بالتزامن مع عرض بيانها على البرلمان.. ما تقييمك لأداء حكومة مصطفى مدبولي؟

إنجازات من ورق

نشر فى : الخميس 2 أغسطس 2012 - 9:20 ص | آخر تحديث : الخميس 2 أغسطس 2012 - 9:20 ص

أخطأ الرئيس محمد مرسى خطأ كبيرا عندما تصور أن مجرد إصدار بيان بعنوان كشف إنجازات الرئيس فى الشهر الأول يكفى لامتصاص شعور الناس بالإحباط بسبب تأخر تشكيل الحكومة الجديدة من ناحية وعدم الشعور بأى تغيير ملموس فى حياتهم اليومية.

 

إن المستشار صاحب فكرة بيان الإنجازات الذى اعتبر مجرد استقبال الرئيس للناس إنجازا لا يدرك حجم التغيير الذى أحدثته الثورة فى طبيعة الشعب ومستوى تطلعاته.

 

فالملايين الذين انتخبوا مرسى والذين لم ينتخبوه انتظروا منه قرارات ثورية فى أول أيام حكمه حتى ينعكس ذلك على حياتهم بشكل ملموس خاصة فى ملف الأمن والقضاء على الفوضى فى الشارع.

 

كشف إنجازات الرئيس خلا من أى قرارات قوية تتعامل مع المعاناة اليومية للمصريين بدءا من قطع الطرق لأى سبب وصولا إلى قطع الكهرباء ساعات طويلة عن أحياء الفقراء وقراهم دون أن يأمر الرئيس مرءوسيه فى وزارة الكهرباء بوضع خريطة شاملة لتخفيف الأحمال تضمن توزيع فترات انقطاع الكهرباء بصورة عادلة بين القرى والمدن وبين الأحياء الفقيرة والأحياء الغنية مع إعلان هذه الخريطة بمختلف الوسائل المتاحة حتى يشعر الناس أن جزءا فى معادلات اتخاذ القرارات.

 

إن تصور الرئيس ومستشاريه أن بيانات الإنجازات الورقية كافية هو خطأ فادح سيدفع ثمنه الرئيس وحزبه الحرية والعدالة من شعبيتهما.

 

الناس لم تعد تقتنع إلا بما تلمس وترى وليس بما تقرأ بعد أن عشنا أكثر من 30 عاما فى ظل نظام حكم لم يكن يقدم لنا سوى بيانات تحمل أرقاما وأحاديث عن إنجازات ومشروعات ومعدلات نمو دون أن نشعر بأى تأثير إيجابى لها على حياتنا اليومية.

 

الشعب لن يرضى إلا إذا تحلى الرئيس مرسى بقدر أكبر من الثورية والشجاعة فاتخذ القرارات المؤلمة والحاسمة التى تتعامل مع المشكلات الأكثر إلحاحا والتى كان يعانى منها هو شخصيا حتى قبل شهر من الآن.

 

لماذا لم يتعامل الرئيس بحسم مع تكرار حالات قطع الطرق السريعة والسكك الحديدية للاحتجاج على أى شىء بعد أن وصل الأمر إلى انقلاب قطار ركاب؟. ولماذا لم يتعامل الرئيس بحسم مع الاعتداء الصارخ من الباعة الجائلين على كل شوارع وميادين مصر بعد أن وصل الأمر إلى داخل محطات مترو الأنفاق؟ ولماذا لم يتعامل الرئيس بوضوح وحسم مع تجارة السوق السوداء للوقود؟

 

هذه هى الإنجازات التى ينتظرها الناس من الرئيس على المدى القصير، وبدونها لن تفلح أى بيانات فى إرضاء الشعب.

التعليقات