نقابة الأطباء ودور مصرى للجنة الإغاثة - ليلى إبراهيم شلبي - بوابة الشروق
الإثنين 14 يونيو 2021 5:48 م القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تقدمت للحصول على لقاح كورونا أو حصلت عليه بالفعل؟

نقابة الأطباء ودور مصرى للجنة الإغاثة

نشر فى : السبت 5 أبريل 2014 - 8:30 ص | آخر تحديث : السبت 5 أبريل 2014 - 8:30 ص

تجاوزت نقابة الأطباء دورها الواجب فى دعم الأطباء والمرضى هذا الشهر لتقوم بدور آخر أكثر إنسانية تجاه المواطن المصرى الذى تعرض لأكبر الضرر من جراء السيول فى الصعيد. تعودنا أن نتابع أخبار لجنة الإغاثة من قبل فى أفغانستان وباكستان وغزة، ورغم تعاطفنا بالطبع مع الإنسان فى كل مكان فإن لسان حالنا كان دائم التساؤل عن موعد ظهور الإنسان المصرى الذى قد يكون أكثر حاجة على الخريطة الجغرافية لجهود لجنة الإغاثة التابعة لنقابة أطباء مصر!

تلك المرة أصابت لجنة الإغاثة الإنسانية ومقررها الدكتور أحمد حسين حينما يممت وجهها شطر صعيد مصر المنسى. بدأت اللجنة فى حصر وتوثيق أحوال الأسر المصرية التى ضرب السيل هذا العام أمنها فى مقتل. قدمت اللجنة للمضارين ــ وفقا للتقرير الذى وصلنى بالبريد الإلكترونى ــ الدعم المادى لستمائة وست أسر أضيرت من جراء السيول بمبلغ اجمالى وصل إلى 529.600 جنيه.

تنقلت لجنة الإغاثة بين محافظات الصعيد سوهاج، أسيوط، الأقصر، أسوان لتقدم دعما ماليا يتناسب وحجم الضرر الذى لحق بتلك الأسر التى نكبت بعضها بانهيار منازلهم تحت وطأة ضربات السيل.

عمل وطنى نبيل ذلك الذى قامت به لجنة الإغاثة لنقابة الأطباء رغم ما تعانيه النقابة من صعوبات وما يشغلها من قضايا الأطباء. عمل بالفعل يستحق كل تقدير بل ويدعو لدعم لجنة الإغاثة الإنسانية سواء بالتبرعات المادية أو الجهود على اختلاف أنواعها من الأطباء أو المجتمع بكل هيئاته لذا كان من الواجب أن نحيى اللجنة اليوم وندعو لمساندتها بعد التعريف بها.

كان من الواضح فى التقرير أن هناك العديد من الأفراد والهيئات التى ساندت عمل اللجنة ايمانا بإنسانية العمل مثل محافظى أسوان وسوهاج والهيئات التابعة لهما لكن العون الأكبر فيما يبدو جاء من رجال الأمن والشرطة الذين رافقوا أعضاء اللجنة وسهلوا لهم مهمتهم فى وصول الدعم لمستحقيه فى أمان وكرامة. أيضا شركة نقل الأموال (هاى كير) التى رفضت أن تتقاضى أجرا عن تكاليف سيارة نقل الأموال. أدى الأطباء أعضاء النقابات أيضا واجبهم الأمر الذى ضمن نجاحا واقعيا للمهمة التى ساهمت الجمعيات الأهلية أيضا فى نجاح تحقيق هدفها. بقى الجانب السلبى من التجربة والذى سجله التقرير فى نقاط واضحة مثل الروتين والبيروقراطية فى أعمال بنك مصر وتعنت موظفى الضمان الاجتماعى وخلاف ما حدث فى المحافظات الأخرى تقاعس محافظ أسيوط وهيئاته ومدير أمنه عن معاونة اللجنة فى مهمتها بل يسرد التقرير وقائع أتمنى محاسبته عليها.

أردت اليوم التعريف بدور لجنة الإغاثة الإنسانية لنقابة الأطباء ودورها الذى يجب أن نسانده جميعا وندعو الغير حولنا للمساهمة فى نجاحه الذى أتمناه وأقدره فى وجود مقررها الناشط الإنسان الدكتور أحمد حسين.

التعليقات