مهرجان الخليج السينمائى يُطلق سوقا لسيناريو الأفلام القصيرة وتنفيذ الأعمال المتميزة - خالد محمود - بوابة الشروق
الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 8:23 م القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

ما تقييمك لانطلاقة الأندية المصرية في بطولتي دوري أبطال إفريقيا والكونفدرالية؟


مهرجان الخليج السينمائى يُطلق سوقا لسيناريو الأفلام القصيرة وتنفيذ الأعمال المتميزة

نشر فى : الأحد 11 مارس 2012 - 8:00 ص | آخر تحديث : الأحد 11 مارس 2012 - 8:00 ص

أعلن مهرجان الخليج السينمائى، الذى تُقام دورته الخامسة من 10 إلى 16 أبريل القادم، عن إطلاقه لمبادرة جديدة، فى منطقة الخليج، وهى: سوق سيناريو الأفلام الخليجية القصيرة، التى ستكون مُحفزا لصناعة الأفلام الخليجية. والارتقاء بمستوى مهارات كتابة النصوص السينمائية لدى السينمائيين والكتاب فى المنطقة، وإتاحة المجال لهم للتعاون مع المخرجين والمنتجين، ومساعدتهم فى تحويل نصوصهم السينمائية إلى أفلام.

 

وستعمل مبادرة السوق الجديدة، جنبا إلى جنب مع برنامج «إنجاز» للفيلم القصير الذى أطلقه مهرجان الخليج السينمائى العام الماضى لتقديم الدعم المادى بقيمة 250 ألف دولار لإنتاج الأفلام، ما سيجعل من السوق برنامج دعم شامل يهدف إلى مساعدة كتاب السيناريو، والمخرجين البارزين، والمواهب الناشئة من المنطقة.

 

وخلال النسخة الأولى من هذا البرنامج، سيتولى التوجيه والتدريب كل من المخرج محمد خان، والمخرج والمؤلف اللبنانى ميشيل كمون، الكاتب والمؤلف البحرينى فريد رمضان.

 

وقال مسعود أمرالله، مدير المهرجان، إن تأسيس سوقا للسيناريو للأفلام الخليجية القصيرة هو فكرة ومهمة، فهناك نصوص جيدة تعذّر تحويلها إلى أفلام لأن بعض كتابها افتقروا إلى العلاقات والمعارف المهمة والضرورية مع المخرجين والمنتجين، الذين بدورهم اشتكوا من ندرة النصوص السينمائية الممتازة.

 

وسيكون باب المشاركة فى النسخة الأولى من سوق النصوص مفتوحا حتى 15 مارس المقبل. وهى مفتوحة للسينمائيين ومؤلفى النصوص السينمائية.

 

وسيتمّ اختيار 10 إلى 15 مشروعا من النصوص المشاركة، حيث ستتم دعوة الفرق، التى تصل إلى المرحلة النهائية، للمشاركة فى جلسات توجيه وتدريب تمتد لـ3 أيام يلقيها خبراء واختصاصيو القطاع خلال أيام مهرجان الخليج السينمائى 2012.

 

من جهتها قالت شيفانى بانديا، المدير التنفيذى للمهرجان: نسعى لإرساء الأسس لقاعدة مستدامة من المشاريع السينمائية المميزة، إضافة إلى المواهب والمهارات المناسبة التى ستعزز من عملية الإنتاج السينمائى».

 

يُعتبر مهرجان الخليج السينمائى حاضنة للمواهب ومنصّة تستعرض المهارات السينمائية من دول الخليج والعراق واليمن، وتحوى أنشطته على مسابقة رسمية خليجية للمخرجين المحترفين والطلبة، ومسابقة رسمية دولية للأفلام القصيرة وعددا من البرامج خارج إطار المسابقات الرسمية. ويُشار إلى أن المشاركات مازالت تتوافد على المهرجان، قبل الموعد النهائى للتسجيل فى 29 فبراير الحالى.

خالد محمود كاتب صحفي وناقد سينمائي
التعليقات