25 يناير من داخل البيت الأبيض - محمد المنشاوي - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 5:25 م القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

25 يناير من داخل البيت الأبيض

نشر فى : الجمعة 25 يناير 2013 - 8:00 ص | آخر تحديث : الجمعة 25 يناير 2013 - 8:00 ص

اتبعت الإدارة الأمريكية مبدأ الانتظار والترقب Wait & See قبل التسرع بإعلان موقف واضح من ثورة الشعب المصرى، وتبع ذلك محاولات أمريكية جادة لتقليل أضرار التغيير المنتظر. وتطور الموقف الأمريكى ببطء وكرد فعل على تطورات الأوضاع داخل شوارع وميادين مصر، من التأكيد على الثقة فى نظام مبارك خلال أيام الثورة المصرية الأولى على لسان كل من وزيرة الخارجية هيلارى كلينتون ونائب الرئيس جوزيف بايدن، إلى المطالبة فقط بتبنى إصلاحات حقيقية فى مرحلة لاحقة. وعملت واشنطن على ضمان عدم إسقاط النظام المصرى كله، وقبلت، بل وشجعت صيغة orderly transition «انتقال منظم للسلطة» يسمح بتولى نائب الرئيس اللواء عمر سليمان زمام الأمور فى مصر، وعدم حدوث تغير حقيقى فى السياسات المصرية فى الملفات المهمة لواشنطن مثل العلاقات مع إسرائيل، والتعاون الأمنى والاستخباراتى، والموقف من تنظيم حماس وحزب الله والعلاقات مع إيران. ورغم أن ثورة مصر ركزت جهودها بداية على القضايا الداخلية، خاصة تلك المتعلقة بالحريات والحقوق الديمقراطية، ولم يكن لإسرائيل أو للصراع العربى الإسرائيلى مكانة تذكر فى نداءات المتظاهرين فى مختلف ميادين مصر، فإن إسرائيل كانت حاضرة وبشدة فى مختلف مناقشات تطورات ثورة مصر فى واشنطن. وبدأت واشنطن فى طرح أسئلة على نفسها منها كيف يمكن لواشنطن أن تتعامل مع قوى إسلامية قد تناصب إسرائيل العداء؟ وهل تستمر فى تقديم مساعدات عسكرية واقتصادية لمصر حتى لو جاء رئيس يهدد اتفاقية السلام مع إسرائيل؟


ومثل وجود وفد عسكرى كبير بقيادة اللواء سامى عنان، رئيس هيئة الأركان المصرية، فى واشنطن مع حدوث إرهاصات الثورة، وبقائه لعدة أيام، فرصة للإدارة الأمريكية للتواصل مع الجيش المصرى، ولتأكد لقادته ضرورة عدم اللجوء للعنف ضد المتظاهرين تحت أى ظروف.

 

•••

 

أثناء أيام الثورة الثمانية عشرة، انقسم فريق إدارة أزمة مصر داخل الإدارة الأمريكية الذى كان يبحث المستجدات لحظة بلحظة إلى فريقين ميز بينهما إضافة إلى المواقف المتعارضة فجوة جيليه واضحة. الفريق الأصغر سنا تكون بصورة رئيسية من دينيس ماكدو من مواليد 1969 (من حملة أوباما الانتخابية) وهو نائب مستشار الأمن القومى الأمريكى. والسيدة سامنتا باور من مواليد 1970، الأكاديمية البارزة بجامعه هارفارد ولها كتب هامة عن جرائم الإبادة الجماعية، وعملت مستشارة لأوباما لشئون حقوق الإنسان. والأكاديمى البارز فى قضايا التحول الديمقراطى مايكل ماكفولن وهو من مواليد 1963، ويشغل حاليا منصب السفير الأمريكى فى موسكو، وأخيرا أصغرهم جميعا بن رودس من مواليد 1978 وهو خريج جامعة جورج تاون، ويعمل مستشارا للشئون الدولية فى مجلس الأمن القومى.


الفريق الأكبر عمرا كان أكثر محافظة فى تفكيره نتيجة سنوات خدمتهم الطويلة داخل أروقة الحكومة الأمريكية وتأثرهم بالتقاليد البيروقراطية المحافظة فى الشأن السياسى. ومثل كل من وزيرة الخارجية هيلارى كلينتون وهى من مواليد 1947، إضافة لوزير الدفاع روبرت جيتس، وهو من مواليد 1943، ونائب الرئيس الأمريكى جوزيف بيدن المولود عام 1942 ومستشار الأمن القومى توماس دونيلون المولود عام 1955، ودينيس روس مسئول ملف الشرق الأوسط بمجلس الأمن القومى وهو من مواليد 1948، أبرز وجوه هذا الفريق.

 

رأى فريق الصغار أن ما يحدث هو ثورة حقيقية وطالبوا بدعم شبابها، أما فريق العجائز فقد طالب بالتلكؤ، وعدم التخلى عن الحليف حسنى مبارك. إلا أن كلا الفريقين اتفقا على شىء واحد، وهو أن عملية الانتقال الديمقراطى ليست أمرا سهلا وستأخذ سنوات عديدة، وسيتخللها الكثير من الفوضى.

 

كان صوت كلينتون هو الأعلى بين أفراد فريقها المحافظ تحذيرا من أن البديل الوحيد لنظام مبارك هو حكم الإسلاميين. وكانت الوزيرة الأمريكية وغيرها من مسئولى الإدارة يقدرون صدق ودقة الرئيس السابق حسنى مبارك فى تحذيره المتكرر للإدارات الأمريكية من أن البديل الوحيد لنظامه غير الديمقراطى هو حكم القوى الإسلامية بقيادة جماعة الإخوان المسلمين.

 

وذكرت كلينتون للراديو القومى الأمريكى عقب زيارتها لمصر لتهنئة الرئيس محمد مرسى بفوزه فى الانتخابات الرئاسية، أنها تعتقد أن الولايات المتحدة سيكون لها «شكلا مختلفا من النفوذ فى مصر، إننا نتعامل الآن مع ديمقراطية آخذة فى التطور». وذكرت كلينتون أنها تعتقد أنه ستكون هناك قرارات مختلفة فى سياسة مصر الخارجية الجديدة عما كانت عليه أيام نظام حكم الرئيس السابق حسنى مبارك.

 

•••

يذكر أحد كبار مستشارى الرئيس الأمريكية لشئون الديمقراطية، مايكل ماكفولن (يخدم الأن سفيرا فى موسكو) حوارا له مع الرئيس أوباما أثناء ثورة مصر، كان نصه:

 

مايكل ماكفولن: سيادة الرئيس كيف ترى نهاية الأزمة فى مصر؟

 

الرئيس أوباما: ماذا أريد أن يحدث؟ أم ما أعتقد أنه سيحدث؟ أنا أريد أن ينتصر شباب الميدان (يقصد التحرير)، وأن يصبح رجل جوجل (وائل غنيم) رئيسا لمصر.. أما ما أعتقد أنه سيحدث فهو أننا سنشهد عملية انتقالية طويلة للغاية.

 

وجاء يوم 10 فبراير ليخبر رئيس المخابرات الأمريكية حينذاك، ليون بانيتا، مجلس الشيوخ «احتمال أن يخرج مبارك الليلة ليعلن رحيله عن الحكم»، وأكدت عدة شخصيات مصرية حكومية رفيعة لمسئولين أمريكيين تنحى مبارك فى كلمته ليلة 10 فبراير.

 

واستعد أوباما وفريق مساعديه ومستشارية لهذا الحدث، وتم كتابة البيان الذى سيخرج من البيت الأبيض عقب تنحى مبارك. وأستمع الفريق الرئاسى الأمريكى للمرة الثالثة لخطاب محبط من مبارك، وأحبطهم بصورة أكبر نقل صلاحياته للواء عمر سليمان. وخرج بيان رئاسى أمريكى يؤكد «أن ما قام به مبارك ليس كافيا».

 

وتحت ضغط المتظاهرين لم يكن أمام قيادة الجيش إلا إبلاغ الرئيس مبارك ضرورة التنحى فورا وهو ما حدث يوم 11 فبراير.

 

•••

تتساءل واشنطن فى الذكرى الثانية لثورة مصر: هل تم خسارة مصر؟ وعلينا نحن أن نجيب على هذا السؤال: هل خسرت واشنطن أى شىء حتى الآن بسبب ثورة مصر؟

محمد المنشاوي كاتب صحفي متخصص في الشئون الأمريكية، يكتب من واشنطن - للتواصل مع الكاتب: mensh70@gmail.com
التعليقات