تصعيد الأزمة الأوكرانية - بشير عبد الفتاح - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 5:39 م القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تصعيد الأزمة الأوكرانية

نشر فى : الإثنين 26 ديسمبر 2022 - 6:50 م | آخر تحديث : الإثنين 26 ديسمبر 2022 - 6:50 م
بين ثناياها، حملت الأشهر القليلة المنقضية، إرهاصات استراتيجية ثلاث لتصعيد الأزمة الأوكرانية. فروسيا، جنحت موسكو لاستخدام «سلاح الشتاء القاسى» لتركيع كييف. حيث يعكف الجيش الروسى، منذ بداية أكتوبرالماضى، على توجيه ضربات مكثفة وموجعة، بالصواريخ والمسيرات، للبنى التحتية الأوكرانية؛ من مصادر الطاقة، وشبكات الكهرباء، ومنظومات التدفئة. فيما اعتبره الأوكرانيون والغرب إحباطا عسكريا روسيا، وانتهاكا لاتفاقيات جنيف يرقى إلى جرائم الحرب؛ بينما ارتآه محللون استراتيجيون محاولة من بوتين لحمل الأوكرانيين على الانخراط فى مفاوضات تنهى المواجهات، وفقا لإرادته. وبعد مرور عشرة أشهر على اندلاعه، شهد خطاب الكرملين بشأن الصراع فى أوكرانيا تحولا لافتا. فلأول مرة يستخدم الرئيس، بوتين، كلمة «حرب» للإشارة إليه، بدلا من توصيفه، المصمم بعناية، باعتباره «عملية عسكرية خاصة». فيما بات القادة الروس يتحدثون عن نهاية عملية «إصلاح أوكرانيا»، وبداية «الحرب الوجودية» ضد الناتو والغرب.
أوكرانيا، وفى مسعى منه لنقل العمليات إلى العمق الروسى، بدلا من إدارة المعركة فى الخطوط الأمامية على أراضيه، استهدف الجيش الأوكرانى مواقع استراتيجية خلف الخطوط الروسية. حيث شن هجوما مضادا، كبد نظيره الروسى خسائر فادحة، أجبرته على الانسحاب من محيط العاصمة كييف، ثم من منطقة خيرسون الغربية. وفى أبريل الماضى، نجح فى إغراق الطراد «موسكوفا»، الذى يعد مفخرة الأسطول الروسى بالبحر الأسود. وفى أكتوبر الفائت، تمكن من تفجير «جسر كيرتش» بشبه جزيرة القرم، والذى يحتل مكانة استراتيجية خاصة لدى الرئيس بوتين. وفى مطلع الشهر الحالى، أعلنت روسيا إسقاط مُسيرة أوكرانية، بعدما أحدثت انفجارا هز مدينة سيفاستوبول الإستراتيجية بإقليم القرم، الذى يحتضن المقر الرئيس لأسطول البحرالأسود الروسى، منذ العام 2014.
وبعدما نجح الجيش الأوكرانى فى تحديثها، وتأهيلها للتحليق مئات الأميال فى أجواء روسيا، متحدية أنظمتها الدفاعية. شنت مسيرات أوكرانية، سوفيتية الصنع، من طراز «تو 141»، هجمات على قاعدتين روسيتين بمحيط العاصمة موسكو، هما؛ «دياجيليفو»، و«إنجلز»، التى تعد ثانية قاعدتين إستراتيجيتين للقاذفات تحويان القدرة النووية الروسية المحمولة جوا، وتقدمان الخدمة المتكاملة للقاذفات المخولة بشن الهجمات على أوكرانيا. وقد أسفرت الهجمات عن تدمير طائرتين، وإعطاب أخريات، فضلا عن قتل ثلاثة جنود روس وإصابة أربعة آخرين. وبعدها بيوم واحد، تعرض مطار بمدينة كورسك الحدودية، لهجوم بمُسيّرة أوكرانية. وبقدر ما ينذر استعداد كييف لنقل العمليات داخل العمق الروسى، بتنامى مخاطر تصعيد الحرب، فإنه لا يخلو من إشارات على تلقى الأوكرانيين منظومات تسليحية غربية أكثر تطورا، ربما تمكنهم من تغيير وجهة الصراع.
أما أطلسيا، فلم يعد خفيا تورط الناتو التدريجى فى الحرب الأوكرانية. ففى حين ناشد رئيس الوزراء البريطانى الأسبق، بوريس جونسون، الغرب تزويد أوكرانيا بأنظمة تسليحية هجومية لتسريع إنهاء الحرب؛ لم تستبعد مصادر روسية، ضلوع دوائر استخباراتية بريطانية، سبق لها رقمنة خريطة روسيا، فى الهجوم الأوكرانى على قاعدتى؛ «دياجيليفو»،و«إنجلز» الروسيتين؛ فيما اعتبرته بريطانيا دليلا على فشل الأنظمة العسكرية الروسية. حيث نفذته مسيرات سوفيتية، أشرفت على تحديثها الاستخبارات البريطانية، مستعينة بأقمار اصطناعية غربية لتحديد مساراتها وإحداثياتها بدقة متناهية.
استجابة لإلحاح كييف المزمن، على واشنطن لإمدادها بنظام دفاع جوى بعيد المدى، بغية وقف الاستهداف الروسى للبنية التحتية الأوكرانية، وتأمين المجال الجوى لجبهة الناتو الشرقية، قررت إدارة بايدن، إبان زيارة زيلينسكى لواشنطن، منحه حزمة مساعدات عسكرية جديدة تقارب المليارى دولار، وتشمل نظام الدفاع الصاروخى «باتريوت».
مع دراسة تزويده «ذخيرة الهجوم الإلكترونى المباشر المشترك»، JDAM، الموجهة بالأقمار الاصطناعية، وتتيح تحويل الذخائر الجوية غير الموجهة، إلى «قنابل ذكية»، يمكنها استهداف المواقع العسكرية الروسية بدقة مذهلة. غير أن حصول كييف على نظام «باتريوت»، يصطدم بتحديات عديدة، لعل أبرزها: حاجة الأوكرانيين إلى زهاء عام من التدريب، على تشغيله وصيانته، ومراكمة الخبرات لإدماجه فى نظامهم الدفاعى. وبينما لم يتم الإعلان عن عدد البطاريات التى ستتلقاها كييف، إلا أنه سيتم تدريب مئات الأوكرانيين بقاعدة للجيش الأمريكى فى جرافينوير بألمانيا. كذلك، تعد «باتريوت» من أغلى المنظومات الصاروخية، إذ تتخطى كلفة المجموعة حديثة الإنتاج مليار دولار، منها 400 مليون للنظام، و690 مليونا للصواريخ داخل البطاريات. الأمر الذى يجعل استخدامها لإسقاط الصواريخ التكتيكية، أو المُسيرات زهيدة الثمن، ضربا من العبث الاستراتيجى.
وبخصوص الفعالية، يمكن لنظام «باتريوت»، الذى لن تتسلمه أوكرانيا قبل بضعة أشهر، توفير الحماية الكاملة لقاعدة أو منطقة عسكرية، وليس لمدينة ضخمة مثل كييف، مثلما لا يستطيع تغيير مجريات الحرب. فلربما يكون فعالا ضد أنواع معينة من الطائرات المقاتلة، وصواريخ «كروز»، أو بعض الصواريخ الباليستية قصيرة المدى. لكن فعاليته تبقى، غير مؤكدة، حيال الصواريخ الروسية المتقدمة، لاسيما الفرط صوتية منها، علاوة على مُسيرات «الكاميكازى» الإيرانية. لاسيما إذا نجحت موسكو فى إرباك واستنزاف المنظومة الأمريكية بعاصفة من المقذوفات والمُسيرات متواضعة الكلفة.
وفيما يتصل بالرد الروسى، فقد حذرت موسكو من العواقب الوخيمة للمسار الغربى بشأن توسيع النطاق، ورفع المستوى التكنولوجى للدعم التسليحى لأوكرانيا. بما يشكل تحديا لموسكو، وتهديدا للأمن العالمى. كونه يطيل أمد الحرب، ويفاقم خطر التورط الأمريكى والأطلسى المباشر فيها، بينما يتيح لكييف عبور «جزرها الدفاعية المنعزلة»، صوب إنشاء نظام دفاع جوى «متعدد الطبقات»؛ يشمل؛ بطاريات «باتريوت» بعيدة المدى، و«ناسامز»، و«أيريس» متوسطتى ​​المدى، و«كروتال» وأخريات غربيات قصيرات المدى. فهنالك، سيتسنى لأوكرانيا إغلاق سمائها، وتقويض السيادة الجوية الروسية. وبناء عليه، هددت موسكو بأن تكون منظومات «باتريوت»، «أهدافا مشروعة» للقوات الروسية، شأنها شأن جميع الأنظمة التسليحية الغربية بأوكرانيا. فى حين لم يستبعد خبراءغربيون استيلاء الروس عليها، وإخضاعها لعملية هندسة عكسية.
بينما يغدق الحلفاء الغربيون، على أوكرانيا بالتمويل، والتدريب، والتسليح، تطالب كييف بدفاعات جوية أكثر تطورا، لحرمان روسيا من تكريس السيادة الجوية فى مسرح العمليات، ولجم هجماتها ضد البنى التحتية الأوكرانية. بيد أن معظم حلفائها الغربيين، يحجمون عن إمدادها بمنظومات تسليحية هجومية بعيدة المدى من دبابات، وطائرات مقاتلة، وصواريخ دقيقة التوجيه. كما تمنعها الولايات المتحدة من تطويرها محليا، مخافة أن يرد الكرملين، إما باستخدام أسلحة نووية تكتيكية، أو باستهداف الجبهة الشرقية للناتو. وبينما أصرت واشنطن على إلزام كييف التعهد بعدم استخدام المنظومات التسليحية الأمريكية لضرب الأراضى الروسية، يتخوف البنتاجون، من أن ينقض الأوكرانيون عهدهم، تحت وطأة استراتيجية بوتين لاستغلال سلاح الشتاء القارس. وفى أعقاب الغارات الأوكرانية على قاعدتى «إنجلز»، و«دياجيليفو» الروسيتين، سارعت واشنطن إلى التبرؤ من الأمر، مؤكدة قيامها بتعديل مديات راجمات صواريخ «هيمارس»، وغيرها من منظومات الصواريخ التكتيكية، التى منحتها لأوكرانيا، للحيلولة دون استخدامها لمهاجمة العمق الروسى. كما  أحبطت محاولات أوكرانية لاغتيال رئيس الأركان الروسى، خلال جولة تفقدية بجبهة القتال. حيث تتشبث إدارة بايدن باستراتيجية الموازنة ما بين دعم قدرات أوكرانيا للدفاع عن نفسها داخل أراضيها، والحرص على تجنب الصدام المباشرمع موسكو.
فى المقابل، أكدت صحف بريطانية، نقلا عن مسئولين أمريكيين، إعطاء البنتاجون الضوء الأخضر للأوكرانيين لمهاجمة الأراضى الروسية؛ انطلاقا من تطورين استراتيجيين مهمين: أولهما، استهداف موسكو الممنهج، للبنية التحتية الأوكرانية. وثانيهما، قيام البنتاجون بتقويم مسارات الحرب، ودراسة تداعيات الدعم العسكرى لكييف. فعلى إثرهما، تقلص قلق واشنطن من أن يفضى التصعيد الأوكرانى، إلى تطور دراماتيكى للحرب، يؤجج مواجهة روسية ــ أطلسية. وتعنى موافقة الكونجرس على تقديم 45 مليار دولار فى شكل تمويل طارئ لأوكرانيا، منها 22 مليارا، للاحتياجات العسكرية؛ أن واشنطن دعمت الجيش الأوكرانى، هذا العام، بما يعادل ثلث ميزانية روسيا العسكرية السنوية، البالغة 75 مليار دولار. وبمؤازرة أطلسية، استطاعت كييف تطوير أسلحتها المستخدمة فى مهاجمة العمق الروسى. فبمكونات أمريكية وأوروبية، نجحت فى تحويل مُسيرة سوفيتية من طراز« تو141»، إلى صاروخ متوسط ​​المدى، يحلق لمسافة 800 كم، وتسليحه بذخيرة ضاربة. فيما تولت الأقمارالاصطناعية الأمريكية تزويده بالإحداثيات، لتحديد الأهداف والمسارات، بدقة فائقة.
التعليقات